جدول طعام الطفل في الشهر الرابع

جدول طعام الطفل في الشهر الرابع ، كثير من السيدات تشغلهم دائما متى يدخلون الطعام لطفلهم الرضيع، فإذا كنتى من السيدات التى تريد إدخال الطعام لطفلهم فى الشهر الربع فسنقدم لكى فى هذا المقال جدول طعام الطفل في الشهر الرابع ولكن لابد أن تكونى حذرة جدا تجاه هذه الخطوة الأولى والتى يبدأ طفلك فيها بمدى تقبله للطعام المختلف بعد ذلك، تتابعينا لنهاية المقال في “كبسولة طبية“، لتتعرفى على جدول طعام الطفل في الشهر الرابع والأطعمة التى يمكنك تقديمها لطفلك عند بلوغه الشهر الرابع.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: غذاء المرضعة لتسمين الرضيع وإدرار اللبن بشكل صحي

جدول طعام الطفل في الشهر الرابع

جدول طعام الطفل في الشهر الرابع

يجب منذ ولادة طفلك حتى بلوغه الشهر الرابع أن يكون مصدره الرئيسى للتغذية هو حليب الثدى أو الرضاعة الصناعية فى بعض الحالات الصعبة على الام الإرضاع من ثديها، وهذا الحليب يكون كافيا له تماما فى هذه المرحلة، ومع نمو رضيعك شهر بشهر تكثر إحتياجاته الغذائية لتكون متنوعة والعديد من السيدات يصبحون حائرون لذلك سنقدم لكى تفاصيل جدول طعام الطفل في الشهر الرابع حتى بلوغه العام الأول ويكون على النحو التالى

نوع الطعام عمر الطفل

يظل حليب الثدي رئيسيا ولا يمكن الاستغناء عنه ويمكنك البدء بإطعام طفلك الفواكه المهروسة وكذلك الخضروات المهروسة وسيبدأ فكرة تقبل البلع واستطعام الأكلات المتنوعة.

 

من عمر 4-6

في هذا العمر يفضل تناول طعام الأصبع والذي يمكن أن يمسكه بيده فيكون من السهل عليه إطعام نفسه ويشعر بمغامرة ومتعة كبيرة في ذلك واستكشاف الأطعمة وتذوقها يجعله يفضل البعض ويتجنب الأخر ويجب أن يكون حليب الثدي هو الرئيسي في هذه المرحلة أيضا ويمكن إعطائه المياه في كوب بدلا من الببرونة.

 

من عمر7-9

في هذا العمر يستطيع الطفل الاعتماد على نفسه لذلك يفضل القيام بعملية تناول الطعام ويجب إدخال الطعام الصلب تدريجيا حتى يعتاد عليه، ويجب الإكثار من الماء والسوائل وخاصة في فصل الصيف.

 

من عمر 8-10

في هذا العمر يستطيع الطفل تناول الطعام المتنوع وبلعه بسهولة فقدرة البلع تزداد مع تقدم العمر فيستطيع مضغ الطعام الصلب بمفرده ويمكنك تقديم الطعام الخاص به في طبقه الخاص بالمأكولات الأرز والمكرونة والخضروات مقطعة ومطهية جيدا حتى يستطيع الطفل بلعها، ويمكنك تقديم اللحوم له.

 

من عمر 10 شهور حتى عام

الطفل الأن في مرحلة الصغار وأصبح يعتمد على نفسه بشكل كبير ويريد تناول الطعام بمفرده دون مساعدتك وأصبح يمضغ الطعام جيدا ويتناول المياه في كوب ويمكنك أن تعلميه الجلوس على القصرية وتجنب الحفاضة في بعض الأوقات.

 

من عمر عام حتي عمر عام ونصف

في هذا العمر يعبر الطفل عن رفضه للطعام بقذفه لبعيد ورمى الطبق لذلك يجب أن تكوني قد تعرفتي على الأطعمة التي يفضلها طفلك والمحببة له والأطعمة التي لا يستسغها ويبعدها عنه، وفى هذه المرحلة يفضل اللعب واللهو عن الطعام لذلك لا تكوني مصره على إطعامه بالإكراه حتى لا يكره تناول الطعام ويقذفه بعيدا، ويمكنك في هذا العمر تقديم جميع الأطعمة والمأكولات

 

عام ونصف حتي عامين
 

نظام طعام الطفل في الشهر الرابع

يوجد بعض الأطعمة التى يمكنك عملها لطفلك فى الشهر الرابع ومن تلك هذه الأطعمة:

  • الحبوب وتتمثل فى الأرز والشوفان وهم أقل الحبوب المسببة للحساسية عند الأطفال، لذا ينصح العديد من الأطباء البدء بهم، ويفضل تقديم هذه الحبوب للطفل الرضيع مخلوطة بحليب الرضاعة حتى يستساغ الطفل طعمها، وتجنبى تماما تقديم لطفلك فى هذه المرحلة الحبوب التى تحتوى على الجلوتين مثل الشعير والقمح لأن هذه الحبوب تسبب الحساسية فى هذه المرحلة وخاصة إذا كان تاريخ العائلة لأمراض الحساسية والإضطرابات الهضمية.
  • الأفوكادو ويعتبر الأفوكادو من الوجبات المتكاملة ذات العناصر الغذائية الأساسية ولذيذة فى نفس الوقت فالشريحة المهروسة من الأفوكادو بمفردها أو المخلوطة مع حليب الثدى  تعطى لطفلك وجبة مثالية متكاملة العناصر الغذائية.
  • الموز ويعد الموز من أكثر الفواكه الطبيعة  المثالية للأطفال الرضع عند بلوغ الشهر الرابع وهو من الفواكه التى يعشقها الأطفال ويحبها سريعا لطعمه اللذيذ والحلو الشهى، ويعتبر الموز من الأكلات المشبعة فهو غنى بالألياف التى تساعد طفلك على الهضم وخاصة فى هذه المرحلة من عمر طفلك ويحميه من الإصابة بالإمساك عند إدخال الطعام الصلب له.
  • القرع العسلى وهو من الأكلات التى يحبها الأطفال فور تناولهم لها، ويقدم مهروسا فى الخلاط بعد شيه فى الفرن، ويعد قرع العسل مصدرا أساسيا يمنح طفلك الألياف والبيتا كاروتين.
  • البطاطا الحلوة وهى من الأطعمة الأولى الصديقة للرضيع، وتحتوى على نسبة عالية من الألياف التى تحميهم من الإصابة بالإمساك، كما أن البطاطا الحلوة مصدر جيد لفيتامين سى والبوتاسيوم.
  • الجزر والذى يعد من الأطعمة الهامة للطفل فى هذا العمر، قومى بتقطيع الجزر إلى شرائح وأطهيه على البخار أو بشيه فى الفرن حتى لا يفقد قيمته الغذائية وقدميه لطفلك مهروسا بشكل جيد، ويحب الأطفال الجزر لطعمه اللذيذ الحلو ولونه الجذاب، ويحتوى الجزر على نسبة عالية من فيتامين أ وكذلك على البيتا كاروتين، وله فوائد كبيرة جدا فى تقوية النظر للأطفال والكبار.
  • التفاح وهو من الفواكه التى يمكنك تقديمها لطفلك فى هذا العمر بعد أن تقومى بتقشيره وتسويته جيدا على البخار لضمان الحفاظ على العناصر الغذائية التى يحتويها، والتفاح المطبوخ وجلة نغذية بشكل جيد للرضيع  فى المرحلة الأولى فى بداية إدخال الطعام له، ويحتوى التفاح على نسبة كبيرة من الحديد، وله أهمية كبيرة فى علاج جميع حالات الإمساك.
  • الكمثرى وهى من أكثر الأطعمة أمانا على طفلك فى هذه المرحلة،  وهى من الفواكه  الخفيفة على معدة الرضيع وقليلة الأحماض مما يجعلها سهلة الهضم، فيمكنك إضافة الكثرى للحبوب وعمل بوريه مع حليب الثدى، فهى لا تسبب الحساسية الا بشكل ضئيل جدا ونادرا للغاية.
  • البسلة (الباذلاء) وهى من الخضروات الجيدة والمثالية لطفلك فى هذا العمر  والسلة لها طعم حلو يستسغها الأطفال سريعا وتحتوى على نسبة عالية من الألياف المفيدة لطفلك ويمكنك تقدمها لطفلك بإضافتها لحليب الثدي، أو أحد الفواكه التى يفضل تناولها فى هذه المرحلة.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: أفضل مضاد حيوي للأطفال الرضع وأقل من سنة

جدول طعام الطفل في الشهر الرابع

نصائح هامة

  • لا تضيفى الملح إلى طعام طفلك فى العام الأول، لأن الملح يضر بالكبد مما يعمل على وقف نموه.
  • تجنبى إضافة السكر الصناعى للأطعمة، فقط قدمى كل ما هو حلو بطبيعته وهذا أفضل.
  • إحذرى من تقديم الحليب البقرى لطفلك قبل عامه الأول، لأن ذلك يتسبب فى بعض المشاكل الصحية لطفلك.
  • عند إدخال اللحوم لطفلك تاكدى من أنها من مصدر موثوق به ولا تعطيه اللحوم قبل إتمام التسعة أشهر الأولى لأنها صعبة فى الهضم. .

وأخيرا لا يوجد طعام يمنح طفلك كل ما يحتاجه فى هذا العمر ويصبح بديلا لحليب الثدى، لذا حاولى لا تدخلى على طفلك العديد من الوجبات ولا تحرميه من حليب الثدى وفوائده الهامة، وخصوصا خلال السنة الأولى من عمره، فهو من أهم الإحتياجات الرئيسية وأهم من كافة الأطعمة التى تقدميها له وأكثرها فائدة على الإطلاق.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.