فوائد الصبار للبشرة والقيمة الغذائية للصبار

فوائد الصبار للبشرة ، نحن اليوم سنتحدث مع زوار موقعنا عن نبات له أهمية كبيرة وفوائد عظيمة للبشرة ولجميع أجزاء الجسم ألا وهو الصبار فاليوم سنلقى الضوء على فوائد الصبار للبشرة فهو يعد من النباتات المميزة عند إستعماله للبشرة لأنه يحتوى على مواد فعالة مضادة للإلتهابات، ويحتوى كذلك على بعض الفيتامينات مثل فيتامين أ التي بدوره يعمل على الحفاظ على مرونة الجلد، ومن فوائد الصبار للبشرة أيضا أنه يعمل كمرطب للجلد، وكذلك يساعد على الحد من إنتفاخ العين، ولأهمية هذا العشب سيدور مقالنا التالي في “كبسولة طبية“، حول فوائد الصبار للبشرة، وتقديم بعض الوصفات المنزلية التي تحتوي على نبات الصبار التى تفيد الوجه.

نبذة عن نبات الصبار

نبات الصبار هو من النباتات المميزة وتنتشر بكثافة في كل من مناطق أمريكا الجنوبية وأستراليا لأنه من النباتات التى تتحمل العيش بدون ماء لفترة طويلة لأنه يتميز بالإحتفاظ بالماء لفترة طويلة، وهو يستخدم كأحد النباتات التي تدخل في صناعة المساحيق التجميلية، وزيادة في الفوائد أنه يستخدم كنبات زينة.

ما هي القيمة الغذائية التي يحتوي عليها نبات الصبار؟

  • إن نبات الصبار يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لإحتواء أوراقه على الماء الذي يعد هو المكون الأساسي لها.
  • كما يحتوى نبات الصبار على مضادات أكسدة التى لها دور مهم فى التقليل من الإصابة بالإلتهابات وتعمل كذلك على إمتصاص السموم من الجسم.
  • له دور كبير فى صحة العيون وذلك لإحتواء نبات الصبار على فيتامين أ.
  • يعمل على الحد من الإصابة بفقر الدم لأنه يحتوي على الحديد.
  • كما أنه يعد مصدرا جيدا لعنصر البوتاسيوم والمغنسيوم والألياف.

فوائد الصبار للبشرة

  1. يساهم بشكل كبير في معالجة حروق الشمس وذلك عن طريق أخذ قليل من المادة الهلامية التي توجد في وسط ورقة نبات الصبار ونقوم بوضعها على الجزء المحروق من البشرة.
  2. ومن أهم فوائد الصبار للبشرة أنه يحتوى على مواد فعالة مضادة للإلتهابات الناتجة عن لدغ الحشرات، والحكة، والطفح الجلدي، والإحمرار.
  3. يحتوي نبات الصبار على فيتامين أ الذي له دور فعال فى الحفاظ على مرونة الجلد، وكذلك يعمل على إزالة التجاعيد والحد من ظهور البقع الداكنة.
  4. له دور واضح في تحسين البشرة لإحتوائه على ماء الصبار التى يدخل فى تركيبه أهم مضادات الأكسدة الطبيعية، ومن أهم هذه المضادات مادة بايتالينز.
  5. يساعد على منع ظهور الشعر الزائد وذلك عن طريق مسح البشرة بقطعة مبللة بزيت الصبار.
  6. له نتيجة رائعة عندما يستخدم كمزيل للمكياج دون أن يكون له أى أثار.
  7. يحد زيت الصبار من ظهور علامات الشيخوخة وتقدم السن، كما يكافح التجاعيد والخطوط الدقيقة ويكمن ذلك في إحتوائه على المرطبات والأحماض الأمينية.
  8. يحتوي زيت الصبار على الأحماض الدهنية المغذية التى لها دور فعال فى إعطاء البشرة الحيوية وتخليصها من الهالات السوداء.
  9. ومن أهم فوائد الصبار للبشرة أنه يساعد على التخلص من أثار الجروح، وإصلاح جلد البشرة التالف لإنه يحتوي على مركب الفينول الذى يعمل كمضادات للأكسدة.
  10. يساعد على ترطيب البشرة بشكل كبير ولذلك ينبغى كثرة إستخدامه للبشرة الجافة لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الرطوبة المرتفعة وذلك لوجود الماء في تركيبه بنسبة كبيرة.

اقرأ هذا الموضوع الشيق للإفادة أعراض الصلع الوراثي للرجال والنساء

بعض الوصفات المنزلية الطبيعية للبشرة

الوصفة الأولى: وهذه الوصفة تعمل على الحد من  ظهور الحبوب، وكذلك يساعد على إخفاء عيوب البشرة وذلك عن طريق إتباع الخطوات التالية:

نقوم بعمل خليط مكون من ملعقة كبيرة من هلام الصبار التى توجد فى ورقة الصبار وتضاف إلى عسرة ليمونة ونمزجهم جيدا مع بعض ثم يوضع على البشرة ويترك على الوجه لمدة 12 ساعة ثم يشطف بماء دافيء.

الوصفة الثانية: أما هذه الوصفة من أجمل الوصفات التي تبين فوائد الصبار للبشرة لأنها تساعد على الحد من ظهور تجاعيد البشرة بشكل واضح، وكذلك يزيد من نعومة البشرة ونضارتها، وتأخر علامات ظهور الشيخوخة المبكرة وذلك عن طريق إتباع الخطوات التالية:

نقوم بعمل خليط مكون من ملعقة صغيرة من هلام الصبار مع نصف ملعقة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من الشوفان ويخلط الجميع مع بعض الى ان  يتكون عجينة ثم يفرد على البشرة لمدة لا تقل عن نصف ساعة ثم تشطف وتجفف جيدا وستلاحظين الفرق.

الوصفة الثالثة: ومن أهم فوائد الصبار للبشرة أنه يساعد على إنتعاش البشرة، ويزيد من إمداد البشرة بالأكسجين ليساعدها على التنفس وذلك عن طريق إتباع الخطوات التالية:

نقوم بعمل خليط مكون من ملعقة كبيرة من السكر مع مقدار من جل الصبار ثم نقوم بوضعهم على أى منطقة من الجسم نريد تنعيمها ثم نقوم بفركها ولاحظ الفرق.

الوصفة الرابعة: وهذه الوصفة تعمل على علاج البشرة الحساسة، وتعالج كذلك مشكلة البثور وذلك بإتباع الخطوات التالية:

بعمل خليط مكون من ملعقة من خلاصة اللوز مع ملعقة من جل الصبار ويضاف إليهم ملعقة من عصير الليمون و يخلطوا جميعا مع بعض حتى يمتزج تماما ثم يستخدم كغسول للبشرة يوميا للحصول على بشرة نضرة خالية من البثور.

الوصفة الخامسة: ومن فوائد الصبار للبشرة هذه الوصفة  وهى من الوصفات التي تساعد على القضاء على البقع الداكنة و لحدوث ذلك نتبع الخطوات الأتية:

نقوم بخلط 3 ملاعق كبيرة من ماء الورد مع 2 ملعقة كبيرة من جل الصبار ونخلطهم جيدا حتى يمتزج تماما ثم نقوم بعمل  ماسك على الوجه ويترك فترة تتراوح بين 10 إلى 12 دقيقة ثم نقوم بشطف الوجه بالماء البارد مع ملاحظة الفرق.

الوصفة السادسة: بينما هذه الوصفة لعلاج البشرة الدهنية وتبدو أنها من أهم مميزات فوائد الصبار للبشرة فلابد من إتباع خطوات عمل الخلطة وهى كالتالى.

نحضر ملعقة من الكركم مع ملعقة من الشوفان ونضيف إليهم نصف ملعقة من عصير الصبار ثم نقوم بمزج الخليط مزجا جيدا حتى يتجانس تماما وبعد ذلك نضع الخليط على الوجه على شكل ماسك أى عن طريق عمل مساج بحركات دائرية من أسفل الوجه إلى أعلى وذلك يساعد على تنشيط الدورة الدموية للوجه ويترك على الوجه مدة لاتزيد عن 20 دقيقة ثم يشطف بماء دافئ ويجفف جيدا.

ما أهمية الصبار للجسم؟

  • يساعد فى الحد من الأرق لإحتوائه على معدن المغنسيوم الذي يساعد الجسم على الاستغراق فى النوم.
  • لديه القدرة على تنظيم مستوى الجلوكوز في الجسم.
  • يحتوى على مضادات أكسدة يجعله يساعد على تأخر ظهور الشيخوخة المبكرة، والقضاء على التجاعيد.
  • له دور فعال فى تقليل الوزن ويكمن ذلك فى إنه يحتوى على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التى تساهم بشكل كبير على الشعور بالشبع.
  • يحتوى على أنسجة ومواد ليفية توجد فى أوراق الصبار فتعمل على الحد من الإصابة بالقرحة.

وفى نهاية موضوع فوائد الصبار للبشرة نحب أن ننصح الجميع أن لا يتهاونوا بهذا النبات لما له من فوائد قيمة للبشرة، والعظام، وآلام العظام، ونتمنى من الله أن نكون قد وفقنا فى تقديم هذا الموضوع على الوجه الذي يرضيك عنا.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.