رسم المخ للأطفال – هل هو خطير ؟

رسم المخ للأطفال هو من أهم وسائل الكشف عن وظائف المخ والتعرف عليها حيث يطلبها الأطباء من أجل تشخيص حالة الدماغ والأعصاب للطفل وهو غير مقلق ولكن سنتعرف معا على أسباب القيام به للطفل وهل له مخاطر على الطفل  كل هذا في موقعنا  ” كبسولة طبية ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

رسم المخ للأطفال

رسم المخ للطفل كيفية القيام به ؟

من الطبيعي أن يقوم الطبيب المختص في القيام برسم المخ للطفل بقياس محيط الرأس للطفل مع تحديد المناطق التي لابد وأن يضع عليها الشرائح المعدنية والتي يتم توصيلها  بأسلاك وتكون حوالي 24 شريحة بعد تنظيف الأخصائي رأس الطفل بشكل جيد يقوم بتثبيت الشرائح بالأشرطة اللاصقة مع متابعة جهاز الكومبيوتر للتعرف على حركة الموجات وتسجيل أي تغييرات تطرأ.

يتم عمل رسم المخ على الطفل وهو مستيقظ وهناك حالات تتم وهو نائم وبالتالي في حال نام الكفل لا يجب أن ينام لمدة أطول من 6 ساعات ونجد أنواع من رسم المخ تتفاوت فيها عدد ساعات نوم الطفل ، رسم المخ تتم للطفل وهو نائم أو وهو جالس على كرسي.

يتطلب من الطفل القيام بمجموعة من الحركات بناءا على تعليمات المختص مثل أخذ نفس عميق ، إغلاق العين وفتحها عدة مرات متكررة والنظر مباشرة لمصدر ضوئي وبعد القيام بذلك يتم عرض النتيجة على الطبيب المختص من أجل التعرف على حالة الطفل.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : إلتهاب الأذن عند الأطفال – كيف يمكن علاجه؟

أهمية رسم المخ للأطفال

هو يقوم بتسجيل التغيرات الكهربية التي تقوم بها الخلايا العصبية ويتم رسمها من خلال موجات على شاشة الكومبيوتر حتى يتم عرضها على الطبيب المختص وهي وسيلة آمنة وغير مؤلمة للطفل في حال إن وجد تغير في شكل الموجات فيعني هذا بأن هناك تغييرات غير طبيعية في المخ والتي ينتج عنها تشنجات أو حالات من الصرع مما يدعو إلى البدء بعلاج الطفل فورا.

رسم المخ للأطفال

تعليمات قبل القيام برسم المخ للطفل

لابد وأن يكون رأس الطفل نظيف تماما وخالي من أي زيوت أو حشرات كالقمل أو حتى الجديري المائي قبل إجراء رسم المخ وننتظر حتى تذهب تلك الأشياء ويقوم الطفل بعمله مرة أخرى.

لابد وأن يكون الطفل في حالة سكون وهدوء عند القيام برسم المخ فننصح الأم بإحضار ألعابه المفضله حتي يلعب بها من أجل تشتيت إنتباهه.

لابد وألا يتناول الطفل أي منبهات كالشيكولاتة ، الشاي ، القهوة ، أو غيرها لمدة 8 ساعات قبل الفحص وقد ينصح الطبيب بعدم تناول الطفل أي أدوية قبل إجراء رسم المخ.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : علاج الإمساك للحامل بالطرق الطبيعية

ما المخاطر التي من الممكن أن تصيب الطفل عند قيامه برسم المخ ؟

لا يوجد أي مخاطر على الطفل من رسم المخ فهو يستغرق أقل من ساعة ولا يتم إستخدام حقن للتخدير أو حلق أو قص الشعر وبالتالي لا يوجد قلق من القيام به ولكن قد يحتاج الطفل بعده لبعض من المهدئات إذا كان الطفل صغير أما في حال كان الطفل كبير فلابد من نصحه بعدم التحرك كثيرا وأن يظل ساكنا حتي ينتهي الفحص.

وبالتالي في حال هناك نية للقيام بعمل رسم مخ للطفل فلا تقلقوا ولكن لابد وأن يكون إجراءه في مكان موثوق فيه وأن تتبعوا التعليمات التي سبق وأن ذكرناه لكم أعلى كما يجب تهيئة الطفل نفسيا ونصحه بعدم الخوف فهو مجرد كشف بسيط، نتمني لكم دوام الصحة والعافية.

 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.