السعرات الحرارية في الجوافة

السعرات الحرارية في الجوافة ، لا شك أن الفاكهة بشكل عام تُعد أحد أهم الأطعمة التي ينصح بها الأطباء بتناولها يوميًا ؛ من أجل بناء جسم يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الهامة التي يحتاجها الجسم.

ويستعرض لكم “كبسولة طبية” خلال هذا التقرير كل ما يتعلق عن الجوافة والسعرات الحرارية الناتجة عن الفاكهة الأكثر انتشارًا في المنازل.

السعرات الحرارية في الجوافة

:: السعرات الحرارية في الجوافة ::

السعرات الحرارية في الجوافة ، إن الفاكهة تحتوي على العديد من العناصر الهامة لصحة الإنسان وأهمها “فيتامين ج” ، حمض الفوليك ، البوتاسيوم والألياف ، هذا إلى جانب علاج العديد من الأمراض مثل انخفاض مستوى الكولسترول في الدم والوقاية من حصوات الكلى والحد من الإصابة بالسرطان.

وشدد عدد كبير من الأطباء على أهمية ثمرة الجوافة ، إذ أن ثمرة الجوافة الواحدة متوسطة الحجم تحتوى على 45 سعرًا حراريًا ، لذا فهى تعد من الفواكه الغذائية المهمة التي يُمكن الاعتماد عليها عند الإحساس بالجوع ، حيث يُمكن تناول أكثر من ثمرة بشكل آمن.

كما أشار الأطباء إلى أن ثمرة الجوافة لديها القدرة على علاج أمراض الأسنان المختلفة ، والحدّ من مرض السرطان ، والتقليل من أعراض مرض السكري ، إضافة إلى علاج الإنفلونزا والبرد ، هذا إلى احتواء تلك الثمرة على العديد من الفيتامينات والعناصر نذكر منها فيتامين C، الألياف والكاروتينات.

يمكنك قراءة أيضًا للاستفادة :: السعرات الحرارية في الطعام وطرق حسابها

:: القيمة الصحية لفاكهة الجوافة ::

1- تُعد ثمرة الجوافة واحدة من أغنى الثمار في الفاكهة التي تحتوى على الليكوبين والتي تعمل على الحماية من مرض السرطان والإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى.
2- لا شك أن أوراق الجوافة المغلية لها عدة استخدامات إذ أنها تساعد الأشخاص على علاج بعض الأمراض مثل الكحة والسعال ، الإسهال ، النزلات الشعبية ، آلام البرد ، آلام المعدة ، الأمعاء ، الأسنان وأيضًا الجروف ومفتت للحصى كما أنه مدر للبول.
3- قيمة هامة جدًا يفيدها فاكهة الجوافة إذ أنها يتم استخدامها في صناعة دباغة الجلود وصباغة المنسوجات وبعض الصناعات الأخرى مثل البذور.
4- يتم استخدام بذور الجوافة في استخراج الزيت منها واستخدامها كأحد أنواع الصلصة للسلطة مع الطعام في الخارج كما تدخل هذه البذور في صناعة الجبن والكاتشب.
5- قلف شجرة الجوافة يحتوي على مادة فابضة تفيد في علاج حالات الإسهال لدى الأطفال هذا إلى العديد من الأمراض الأخرى.

اقرأ أيضًا :: كم السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم

:: الفوائد الصحية لفاكهة الجوافة ::

1- الوقاية من نزلات البرد وأعراض البرد بشكل خاص لدى الأطفال.
2- الوقاية من مرض الإسقربوط والذي يصيب الأطفال بشكل خاص بسبب نقص فيتامين سئ وهو أحد الأمراض النادرة في عالم الطب.
3- تعمل ثمرة الجوافة أيضًا على الوقاية من السُعال ويخفف من حدته بشكل كبير سواء عن طريق استخدام أوراق الجوافة المغلي أو أكلها بشكل طبيعي.
4- تستخدم الجوافة في معالجة الجروح والحد من آلام الأسنان.
5- تستخدم الجوافة في وقاية الجسم من خطر مرض السرطان.
6- تحمي جسم الإنسان من خطر الأمراض القلبية.
7- تعتبر الجوافة أحد الفواكهه المفيدة في علاج حالات الإسهال بمختلف أنواعها.
8- يستفيد منها الإنسان لتقوية البالغين والمرأة الحامل والتي تعتبر كمكمل غذائي بالنسبة لهم.
9- فاكهه رائعة لمرضى السكري إذ أن فاكهة الجوافة تحتوي على نسبة سكريات منخفضة إلى حد كبير بعكس باقية الفواكه الأخرى.
10- تُعتبر من أكثر الفواكه التي تعمل على ترطيب وتفتيح وتنقية البشرة فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات ونسبة كبيرة من الماء التي تُساهم في الوقاية من المشاكل في الجلد.
11- تساعد ثمرة الجوافة على التخلص من الوزن الزائد ، إذ تحتوي على سعرات حرارية بشكل قليل للغاية بعكس ثمرة المانجو على سبيل المثال لا الحصر ، لذلك فهي الفاكهة المثالية للتخسيس دون المساس بالفيتامينات الموجودة داخل الجسم.
12- تعمل ثمرة الجوافة على التخلص من الكولسترول الضار بالجسم ، مع زيادة نسبة الكولسترول المفيد للجسم.
13- تحقق ثمرة الجوافة القدرة الخيالية على الحفاظ على ضغط الدم من الارتفاع ، كما تعمل على تنظيم الضغط بالدم.
ولكن بالرغم من كل هذه المميزات والفوائد الصحية ، إلا أن الأطباء يحذروا من تناول الجوافة الخضراء والتي لم تنتج بشكل كامل بسبب احتواء قشرتها على العديد من السموم والتي تضر بصحة الإنسان.

للقراءة والاستفادة :: السعرات الحرارية في الفواكه

:: الفوائد الصحية لأوراق الجوافة ::

السعرات الحرارية في الجوافة ، لا شك أن شجرة الجوافة أحد أهم الأشجار المفيدة في الفاكهة ، خاصًة فيما يتعلق بأوراق الجوافة المغلي والذي يُعد من أكثر الوصفات الطبية الطبيعية المفيدة لعلاج العديد من الأمراض والتي تتلخص في:
1- ورق الجوافة له القدرة على منح العين البياض الأكثر ويعمل على تقوية النظر وبشكل خاص ليلًا.
2- يُساعد ورق الجوافة على علاج حبوب الشباب ، الكلف والقشف وغيرها من المشاكل التي تظهر على البشرة بدون أسباب معروفة ، حيث يتم استخدام ورق الجوافة ومسح الوجه بهذا المغلي لعدة مرات متكررة.
3- ورق الجوافة له القدرة أيضًا على تبيض الأسنان وعلاج مرض تسوس الأسنان.
4- ورق الجوافة له القدرة على علاج أغلب مشاكل المعدة وتقوية غشائها ، كما يعمل على تقوية الإنزيمات للتصدي لأي ميكروب بالمعدة.
5- ورق الجوافة المغلي يُعد من الأوراق المُدره للبول ويعمل على تقنية البول من جميع الشوائب.
6- يساعد ورق الجوافة على معالجة مشاكل المعدة فيما يتعلق بالقرحة وبعض الالتهابات الحادة.
7- يعمل مغلي أوراق الجوافة على علاج الاضطرابات والتهابات الكلى.
8- تمثل ثمرة الجوافة علاج فعال كمهدئ للأعصاب وخاصًة لمن يعاني من الصرع وتشنجات الأطفال.
9- تستخدم ثمرة الجوافة بمثابة طارد للمشيمة المُتأخرة في رحم الأم بعد الولادة.
10- يعمل لتقليل حدة القيء والإسهال وخاصة لمن يُعاني من مرض الكوليرا.
11- يعمل بمثابة علاج لالتهابات وقروح الفم فيُمكنك المضمضة به للتخلص من هذه القروح.
12- تحتوي أوراق الجوافة على الفينولات المُضادة للأكسدة والتي تُعتبر بمثابة مُحارب جيد ضد السرطان.
13- يساعد الماغنيسيوم الموجود في الجوافة على تقليل مستوى التوتر في الجسم ومن ثم تعزيز الحالة المزاجية ، كما أن فيتامين بـ3 وبـ6 يقومان بتنشيط الدورة الدموية للمخ وتحسين أداء وظائفه .

:: الضرر الوحيد لثمرة الجوافة ::

تعتبر ثمرة الجوافة  آمنة صحيًا في حدود الأكل المعتدل للإنسان ، إلا أن بطبيعة الحال زيادة أي شئ عن حده لا يفيد بل يضر ، لذلك وجب التنويه أن زيادة تناول الجوافة عن الحد المعتدل قد يؤدي إلى زيادة البوتاسيوم في الدم وهو ما قد يسبب ضررًا على الكلى .

وبعد سرد المزايا والفوائد العلاجية وأهمية الجوافة وعدد السعرات الحرارية بثمرة الجوافة ، لا شك أن الله عزّ وجّل قد أكرمنا بمثل هذه الأشياء الطبيعية على الأرض وأهميتها الهائلة بالرغم من صغر حجم الجوافة إلا أن مميزاتها لا تعد ولا تحصى في ظل أن سعراتها الحرارية أقل بكثير من غيرها من الفواكهه لذلك ننصح بها الجميع ، مُتمنين للجميع دوام الصحة والعافية.

 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.