عدد السعرات الحرارية في حلاوة المولد النبوي بالتفصيل

السعرات الحرارية في حلاوة المولد ، بحلول المولد النبوي الشريف يظهر معه الطقوس والعادات للعديد من الدول العربية، التى تشتهر بصناعة الحلوى بجميع أنواعها والتى تعرف بحلاوة المولد النبوي، ولكن كثير من الأشخاص يبحثون دائما لمعرفة عدد السعرات الحرارية في حلاوة المولد حفاظا على صحتهم، لذلك حرصنا فى هذا المقال في “كبسولة طبية” أن نقدم السعرات الحرارية في حلاوة المولد النبوي.

اقرأ أيضاً للإفادة موضوع فوائد سكر النبات

السعرات الحرارية في حلاوة المولد

أنواع حلاوة المولد

  • حلاوة المولد السمسمية

تحتوى حلاوة المولد السمسمية من حبوب السمسم المفعمة بالفيتامينات والمعادن وكذلك المركبات العضوية، ولكل ملعقة من بذور السمسم تحتوى على500 سعر حراري، وكل 100 جرام من الحلاوة السمسمية تحتوي على 625 سعر حرارى لذلك يجب التقنين فى تناول الحلاوة السمسمية لأن كثرة تناولها يسبب تهيج فى المعدة والقولون ويعمل على زيادة نسبة السكر فى الدم.

  • حلاوة المولد الفولية

يعد الفول السودانى من الحبوب التى تشتهر بشكل كبير فى العالم العربى، وهومصدر هام من مصادر  الفيتامينات المختلفة والبروتين النباتى، ويحتوى الفول السودانى على كمية عالية من الدهون، وكل 100 جرام من الفول السودانى يحتوى على 567 سعر حرارى وتعد هذه سعرات حرارية مرتفعة لذلك يجب عدم الأفراط بشكل كبير فى تناول الحلاوة الفولية.

ويجب أيضا تجنب الأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السودانى تناول الحلاوة الفولية، بالإضافة إلى أن الفول السوداني بعد عملية التخزين الخاطئة أو فى الأماكن الرطبة يحتوى على مركب بالأفلاتوكسين وهو مادة سامة وملوثه ينتج عند تناولها العديد من الأمراض.

وممكن أن يكون الفول السودانى ملوث بنوع من العفن يسمى “أسبرجيلوس فلافوس” ويتسبب ذلك فى إنتاج مادة سامة أخرى تسمى أفلأنوكسين ويمكن أن يصيب بالتسسم الشديد من كثرة تناوله وهو مخزنا لفترة طويلة وخاصة للأشخاص المصابين بحساسية الفول السودانى. ومن أعراض التسمم التى تحدث نتيجة الأفراط فى تناوله لإصفرار لون العين، وعدم الإقبال على الطعام، وحدوث بعض المشاكل فى الكبد، ونحذر كذلك كثرة تناول الفول السودانى دون عناية يسبب فشل كلوى وبعض الأمراض السرطانية.

ولتحاشى إحتواء الفول السودانى على المواد الملوثة والمسممة يخزن بطريقة التجفيف بعد عملية الحصاد، والحفاظ عليه فى درجة رطوبة وحرارة منخفضة أثناء التخزين، والفول السودانى يحتوى فى معظم الأحيان على مضادات التغذية وهذه المضادات تمنع إمتصاص المواد الغذائية وتعمل أيضا على تقليل القيمة الغذائية للأطعمة ومنها حمض الفيتيك الذى يوجد بنسبة 0.2 إلى 4.5% ووجود حمض الفيتيك يعمل على إضعاف إمتصاص الجسم من الزنك والحديد من الجهاز الهضمى، لذلك الأفراط الكثير فى تناول الفول السودانى يتسبب فى نقص هذه المعادن.

  • حلوى الملبن

وتعد حلوى الملبن من الحلوى التى يفضلها الكثير من الأشخاص وتتركز فى حلاوة الملبن عدد كبير من السعرات الحرارية حيث يكون لكل 100 جرام من الملبن 305 سعر حرارى لذلك يجب على مرضى السكر عدم الأفراط فى حلاوة الملبن لأنها تؤثر على الدماغ بشكل كبير وعند تناول كمية من حلاوة المولد يشملها الملبن بشكل رئيسى يشعر الشخص بحالة مزاجية جيدة لأن الملبن يحتوى على مادة كيميائية تسمى الدوبامين التى تجلب السعادة.

السعرات الحرارية في حلاوة المولد

  • حلوى جوز الهند

وتعد حلوى جوز الهند من حلوى المولد التى يتوافد فى شرائها العديد من الأشخاص ولا يعرفون أن كل 100 جرام من حلوى جوز الهند تحتوى على 354 سعر حرارى وهى نسبة كبيرة جدا تؤثر على الجسم فى حالة الأفراط فى تناول حلوى جوز الهند.

تعد حلاوة المولد من الحلوى التى تعطى طاقة كبير فهى تحتوى على نسبة من السكريات الكبيرة التى تعمل على ارتفاع نسبة السكر التى تجعل الانسان سعيدا ولكن عندما يمتص الجسم هذه السكريات يرجع الشخص الى القلق والتوتر.

  • النوجا السادة وبالمكسرات

من حلوى المولد التى يعشقها كثير من الأشخاص وتحتوى 100 جرام من النوجا السادة على 420 سعر حرارى لذلك يجب التحكم فى تناولها، وأما ال100 جرام من النوجا بالمكسرات تقدر ب 500 سعر حرارى.

  • حلوى الحمصية

والتى تحتوى على حبوب الحمص وكل 100 جرام من الحلوى الحمصية يحتوى على 400 سعر حرارى.

  •  حلوى الفستدقية

من حلوى المولد الذى يقبل عليها العديد من الأشخاص وتحتوى على630 سعر حرارى وهى نسبة كبيرة جدا لذلك يجب عدم الافراط فى تناولها.

  • البندقية

وتحتوى على 700 سعر حرارى.

  • اللوزية

تحتوى على 650 سعر حرارى

  • عروسة المولد

تحتوى على 1200 سعر حرارى

  • اللديدة

تحتوى على 500 سعر حرارى

  • البقلاوة

تحتوى على 320 سعر حرارى.

السعرات الحرارية في حلاوة المولد

اقرأ معنا أيضاً شرب الماء الساخن على الريق

فوائد حلوى المولد

  • تناول حلاوة المولد تقلل من الالام فى مفاصل القدم وكذلك تقلل من نسبة الالتهابات فى الجسم.
  • يحول الكبد بعد إمتصاص السكر المضاف للحلوى إلى طاقة ويصبح الكبد فى ذاك الوقت مقاوم للأنسولين
  • يوثر بشكل إيجابى على الدورة الشهرية مما يعمل على تدفق الدم فى جميع أنسجة الجسم بشكل جيد ليقوم الجسم بوظائفه على أكمل وجه.
  • تحتوى حلوى البندق والفول السودانى على البيتاكاروتين المفيد لنضارة الجلد وتقوية النظر، كما أن النوجا تمد الجسم بالطاقة الكبيرة، وجوز الهند والحلوى الحمصية يحتويان على فيتامين ه.
  • تحتوى الحلاوة الحمصية على 26.5% على بروتين وبوتاسيوم وهى منجم كبير للقيمة الغذائية العالية، وفوائدها الكثيرة، وتحتوى أيضا على نسبة كبيرة من المعادن ولها دور كبير فى ضبط السكر فى الدم.
  • تحتوى الحلوى السمسمية على مجموعة كبيرة من الزيوت الطبيعية المفيدة للبشرة.

أضرار الأفراط فى تناول الحلوى

  • ونسبة السعرات الحرارية في حلاوة المولد كثيرة لذلك الأفراط فيها يعمل على ظهور الشيخوخة المبكرة حيث يعلق السكر على البروتينات فى مجرى الدم مما يخلق جزيئات ضارة تسمى منتجات غليكاتيون، وهذه المنتجات تقوم بإظهار تقدم فى السن على البشرة وتضر أيضا الياف البروتين والكولاجين.
  • ونتيجة الزيادة الكبيرة في السعرات الحرارية في حلاوة المولد عند تناولها بكثرة يحدث زيادة كبيرة فى الوزن ويجعل الأشخاص أكثر عرضه للإصابة بالسكر وأمراض السمنة الخطيرة.
  • وايضا  زيادة السعرات الحرارية في حلاوة المولد تعمل على زيادة نسبة الأنسولين فى مجرى الدم مما يؤثر بشكل مباشر على صحة الشرايين والذى ينتج عن ذلك نمو جدران الدورة الدموية بشكل أسرع  من المعدل الطبيعى وتصبح مشدودة وذلك يسبب أيضا إرتفاع فى ضغط القلب وحدوث نوبات قلبية.

تنبية هام

وإذا اردت تناول كمية كبيرة من الحلوى يجب ممارسة الرياضة بشكل مستمر حتى لا يتم تخزين الدهون وأقرا عن نسبة السعرات الحرارية في حلاوة المولد لتتجنب الخطر.

الدايت ونسبة السعرات الحرارية في حلاوة المولد

كثير من الأشخاص وخاصة السيدات يرغبون فى تناول حلاوة المولد ولكن يخافون من أنها تؤثر على الدايت، فإذا رغبت فى أكل الحلوى يمكن تناول قطعة من الحلوى  مع نصف رغيف فى الإفطار بدلا من رغيف كامل ويفضل أخذ حلوى جوز الهند أو الحمصية وتكون بمعدل علبة الثقاب أى ليست كبيرة، ويجب عدم تناول أكثر من قطعة فى وقت واحد ويمكن تناول قطعة بنفس الحجم فى الغذاء وأيضا قطعة فى العشاء وفى أثناء هذا يتم تناول  من 4 إلى 5  لتر مياه يوميا والمواظبة على رياضة المشى لحرق الدهون قبل أن تخزن بالجسم.

وفى نهاية المقال نرجو أن نكون قد قدمنا لكم معلومات هامة تفيدكم فى الحفاظ على الصحة الجسدية، ولعل معرفة السعرات الحرارية في حلاوة المولد من الأمور التى يجب معرفتها جيد لكى تتجنب المخاطر.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.