أسباب العقم عند النساء وأعراضه وكيفية علاجه

اسباب العقم عند النساء ، يوجد العديد من الأسباب التي تسبب العقم عند بعض النساء، حيث بعض هذه الأسباب يعد شائع بينما تبقى الأسباب الأخرى مجهولة لدى الجميع بشكل ما، لذا سوف نستعرض معكم اليوم من خلال موقعنا كبسولة طبية أسباب العقم عند النساء وطرق الكشف عنها وعلاجها.

يعتبر العقم بشكل عام هو أحد أسباب المشاكل الزوجية الكبرى في عدد كبير من البيوت، حيث عرف الأطباء العقم بأنه استمرار الحياة الزوجية بين كلا الزوجين لمدة لا تقل عن عام دون حدوث إخصاب أو الحمل، وقد يكون السبب في العقم أحد الزوجين أو كلاهما ولذا سوف نستعرض في هذا المقال أسباب العقم عند النساء بكافة تفاصيله حتى يمكن علاجه مبكرًا.

من هنا يمكنكم معرفة: متى تظهر أعراض الحمل الحقيقي؟

:: اسباب العقم عند النساء ::

اسباب العقم عند النساء
اسباب العقم عند النساء

هناك العديد من الأسباب الحقيقية الملموسة التي كانت وراء العقم عند بعض النساء، ولكن من جهة أخرى، هناك بعض الأسباب النفسية التي قد تسببت في ذلك، ولذا يقسم الأطباء اسباب العقم عند النساء  كما يلي:

:: اضطراب الإباضة ::

حيث ورد أن هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي تتسبب في حدوث اضطرابات الإباضة لدى المرأة، مما يترتب علي ذلك عدم انتظام الدورة الشهرية، ولكن قد أكد الأطباء على أن اضطراب التوازن الهرموني بشكل عام لدى المرأة هو سبب العقم الأول، مما يتسبب في اضطراب الإباضة.

ومن أسباب اضطراب الإباضة الناتج عن اضطراب التوازن الهرموني: “فقر الدم، سوء التغذية، وجود بعض المشاكل من الغدد الصماء، وجود ضغط عصبى، انخفاض وزن الجسم، زيادة الوزن بمعدل غير طبيعي، استخدام أأدوية الخصوبة لفترة طويلة،
الاستعداد الجيني.

:: انسداد أنابيب فالوب ::

يعد انسداد قنوات فالوب ومساراتها داخل جسم الأنثى أحد أسباب العقم الشائعة، حيث أن هذه القنوات التي تسير فيها البويضات من المبيض إلى الرحم.

وإذا كان هناك انسداد في أى من هذه الأنابيب الموجودة سوف يترتب عليه العقم وعدم حدوث الإخصاب لدى هذه المرأة، وعن السبب في انسداد قناة فالوب قد يرجع إلى وجود التهاب في الحوض.

كما يمكن أن يحدث انسداد فيها بسبب بعض الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، أو بسبب وجود بعض الأورام الليفية الرحمية.

كما يمكن أن يحدث ذلك في حالة وجود حمل خارج الرحم، حيث أن هناك دراسة طبية قد أكدت على أن هناك 25٪ من حالات العقم بسبب انسداد قناة فالوب.

:: سوء صحة البيض ::

قد يكون السبب في العقم سوء صحة البيض الموجود لدي الأنثي والذي قد يتضرر من العديد من العوامل البيئة والعادات الخاطئة مثل التدخين، وضعف النظام الغذائي، والتلوث البيئي، وشرب الكحول، و الإجهاد، الاستعداد الجيني، تناول العلاج الكيميائي، ارتفاع المعدل العمري للمرأة، زيادة اضطراب المناعة الذاتية.

:: متلازمة المبيض المتعدد الكيسات ::

ترجع هذه المتلازمة إلى وجود التوازن الهرموني في الجسم الأنثوي، حيث أكد الأطباء على أن أي خلل في التوازن الهرموني الخاص بعملية الدورة الشهرية، قد يتسبب في العقم، ويظهر هذا الخلل بزيادة الوزن، ومشاكل الجلد، ومقاومة الأنسولين.

كما يمكن أن يظهر في شكل الخراجات الصغيرة في المبايض، وزيادة معدل الشعر في الجسم، كما أنه يختلف في أعراضه العامة من امرأة لأخرى.

:: العقم غير المبررة ::

يوجد بعض حالات العقم التي يطلق عليها العقم غير المبرر، وهذا يعني أن كلا الزوجين قد قاموا بإجراء جميع الفحوصات الطبية اللازمة من أجل الوقوف على السبب وراء عدم الإنجاب، ولكن جميع الفحوصات قد أثبتت أنهم بحالة جيدة ولا يوجد سبب مباشر وراء ذلك.

:: اسباب العقم عند النساء بعد الإنجاب ::

اسباب العقم عند النساء
اسباب العقم عند النساء

بالنسبة للأفراد الذين قد تم تشخيص حالاتهم بالعقم هم أشخاص بالتأكيد قد خضعوا للعديد من اختبارات الخصوبة واسع، ولكن من جهة أخرى هناك العديد من الطرق الطبيعية التي من شأنها أن تساعد في حل مشاكل الخصوبة حتي يتمكنوا من الشفاء واستعادة الخصوبة الصحية.

لكن ما لا يعرفه الكثيرين أن العقم ليس مقتصر فقط على الأزواج الذين لم يسبق لهم الإنجاب ولكن هناك أزواج قد أنجبوا ثم أصيب أحدهم بالعقم بعد ذلك الأولي، وهو ما يطلق عليه اسم العقم الثانوي، حيث يكون لدي الزوجين بالفعل أطفال ولكنهم في نفس الوقت غير قادرين على تحقيق حمل آخر.

:: اسباب العقم عند الرجال ::

اسباب العقم عند النساء
اسباب العقم عند النساء

يعد انخفاض عدد الحيوانات المنوية أحد أهم الأسباب وراء حدوث العقم بين الزوجين، حيث أن المعدل الصحي للإنجاب لكل مليلتر أو أكثر  يبلغ حوالي 20 مليون من الحيوانات المنوية.

ولكن إذا قل هذا المعدل يصبح معدل الحيوانات المنوية منخفضة عند الرجل، وبالتالي يمكن أن يشخص الأطباء بأن هذا الرجل لديه عقم وغير قادر على الإنجاب.

من اسباب العقم عند الرجال الهامة والمشهورة انخفاض عدد الحيوانات المنوية، حيث أن هذا قد يكون بسبب جيني أو وراثي لأحد أفراد العائلة أو بسبب بعض العوامل الخارجية مثل التدخين، شرب الكحول، الإجهاد، سوء التغذية.

كما يوجد بعض العوامل المتعلقة بالبيئة ايضًا بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يؤدي ضمور الأعضاء التناسلية عند الذكر في هذا العقم أو استخدام بعض العلاج الكيميائي ايضًا.

:: أعراض العقم عند النساء المتزوجات ::

اسباب العقم عند النساء
اسباب العقم عند النساء
  • عوامل خارجية مثل “سوء التغذية، زيادة الوزن، التعرض للمواد الكيميائية السامة مثل الرصاص والزئبق والمخدرات والمبيدات وتناول الكحوليات والتدخين، وجود بعض الأمراض الأخرى مثل السرطان، ومشاكل الغدة الدرقية، والسكري.
  • اضطرابات الهرمونات والدورة الشهرية: تتسبب التغيرات التي يمكن أن تطرأ على الدورة الشهرية والاضطرابات الموجودة أحد أهم الأسباب لحدوث العقم بكافة صورها.

اقرأ ايضًا من هنا: ماهي أعراض سرطان الثدي؟

:: اعراض العقم عند النساء الغير متزوجات ::

اسباب العقم عند النساء
اسباب العقم عند النساء
  • إنقطاع الدورة الشهرية عند البنات: حيث يمكن عند انقطاع الدورة الشهرية عند البنات لمدة تتراوح من شهرين أو ثلاثة يكون ذلك علامة واضحة لوجود العقم في المستقبل عند الزواج، ولكن ليس كل الحالات التي تنقطع عنها الدورة الشهرية تكون السبب في ذلك.
  • اضطراب الدورة الشهرية عند البنات: حدد العلماء مدة الدورة الشهرية العادية حوالي 28 يوما، ولكن في حالة الزيادة او النقص بعدد قليل فلا داعي للقلق، ومن جهة أخرى لو كان الفارق كبير فيجب على الفور استشارة الطبيب.
  • آلام العادة الشهرية: من المعتاد أن يكون هناك ألام مع دخول الدورة الشهرية، ولكن إذا زادت الآلام لأيام طويلة أو إذا أكدت الفتاة بأن هناك آلام شديدة في بعض المناطق مثل أسفل الظهر أو بجانب الحوض، قد يكون ذلك بسبب وجود التهاب في بطانة الرحم، ولذا يجب الإسراع لسؤال الطبيب والتشخيص لأنه قد يكون أحد أسباب العقم.
  • وجود اضطراب في الهرمونات: عند وجود اضطرابات في الهرمونات يجب الحذر لأن هذا عامل من عوامل ضعف الخصوبة أو العقم.

:: علاج العقم عند النساء بالعسل ::

اسباب العقم عند النساء
اسباب العقم عند النساء

يعرف عن العسل أنه طعام رائع المذاق، كما أنه أحد الأغذية التي يعتمد عليها في علاج الكثير من الأمراض كما يفضله الكثيرين نظرا لكونه سهل الهضم، كما أثبتت التجارب أنه قادر على إعطاء الجسم الفيتامينات اللازمة له.

كما يمكن استخدامه مضادة للجراثيم، وتناوله يعمل على تحسين القوة البدنية، وجهاز المناعة، ويعتبر علاج ايضًا للعقم.، ومنذ سنوات استخدم العسل لتحسين مستوى الخصوبة، نظرا لاحتوائه على العديد من العناصر المفيدة للجهاز التناسلي.

كما أوصي الطب البديل بتناول العسل لتحسين مستوى الخصوبة لدى الذكور والإناث، كما أنه يوصون به لعلاج الضعف الجنسي عند الرجال ايضًا والنساء المصابة بالعقم.

من هنا يمكنكم الاستفادة ايضًا من موضوع: نسبة نجاح التلقيح الصناعي من أول مرة – كل ما يجب أن تعرفه عن حقن الرحم

والآن بعد أن تعرفنا على العديد من اسباب العقم عند النساء والأعراض التي قد تظهر عليهم سواء الفتيات أو المتزوجات بالإضافة إلى طريقة علاج العقم بالعسل، أتمنى منكم فضلاً وليس أمرًا مشاركة هذا الرابط على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يستفيد منه الأخرين.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.