أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات ، تبدأ الفتاة تشعر بأنوثتها عندما تأتي لها الدورة الشهرية، والتي تنتظر قدومها حتى يحدث تغيرات فسيولوجية نفسية الفتاة، وفي حالة تأخرها تبدأ تبحث عن أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات وهذا ما سنعرضه في “كبسولة طبية” بالتفاصيل، مع النصائح الواجب إتباعها لتجنب أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات.

تعريف الدورة الشهرية

هي دورة تحدث تغيرات فسيولوجية بالجسم وبخاصة في بطانة الرحم والتي تساعد في التكاثر واكتمال نضخ الفتاة ، والتي تحدث كل 28 يوما ، وذلك بنزول الدم من المهبل لمدة تتراوح بين 4 إلى 7 أيام وتختلف حسب كل فتاة، وهناك بعض الفتيات تكون الدورة غير منتظمة وليس لها مواعيد ثابتة ولذلك تبحث عن أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات، لعلاجها وتجنب تأخرها حفاظا على اكتمال النضج والقدرة على الحمل والإنجاب.

اقرأ معنا هذا الموضوع المفيد أعراض الدورة الشهرية

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات
أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات

  1. في حالة تأخر الدورة الشهرية عند البنات وخاصة المنتظمة مما تشعر الفتاة بقلق وتوتر شديد وتبدأ البحث عن أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات ، وقد يرجع السبب إلى الأتي:-
  2. العوامل النفسية والتي تتمثل  في الشعور بالقلق والتوتر والإجهاد فكل عوامل تتسبب في تأخر الدورة الشهرية للفتاة، حيث تؤثر العوامل النفسية في نقص الهرمونات بالجسم مما يؤثر على التبويض أيضا ويتسبب في تأخر الدورة الشهرية عند البنات
  3. الوزن يعد الوزن أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات بشكل مباشر حيث زيادة الوزن تتسبب في تخزين الدهون عند المبايض فيتسبب في نقص الهرمون المسئول عن التبويض يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية، حيثُ أن النحافة لها تأثير سلبي أيضا على الدورة الشهرية، حيث تؤدى إلى فقر الدم مما يقلل إفراز الهرمونات المسئولة عن التبويض، ويجعلها لا تعمل بانتظام مما يمثل أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات، لذلك يجب الاهتمام بالوزن المثالي والصحي لضمان انتظام الدورة الشهرية عند البنات.
  4. خلل في الغدد بحيث وجود خلل في الغدة الدرقية أو النخامية سواء بوجود نشاط في الغدد أو خلل في عملية الإفرازات، تعد أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات، فيجب الاهتمام بتعديل وانتظام عمل هذه الغدد للحفاظ على انتظام الدورة الشهرية.
  5. أمراض أخرى في حالة الإصابة بعدد من الأمراض سواء المزمنة أو العرضية، قد يؤثر في عمل الهرمونات المسئولة عن التبويض مما يعد أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية، بنزلات البرد أو السكري والسرطان وأمراض الغدد تؤثر سلبا على الدورة الشهرية.
  6. الأدوية يوجد بعض الأدوية تتسبب في تأخر الدورة الشهرية وخاصة المسئولة عن تعديل الهرمونات والأمراض النفسية والعصبية كأدوية الاكتئاب على رأسها، وكذلك الأدوية الجهاز الهضمي بعضها يؤثر في هرمونات التبويض ويؤدى إلى تأخر الدورة الشهرية.
  7. الرياضة تعد ممارسة الرياضة من العادات الصحية التي يسعى كل فرد إتباعها، إلا أن ممارستها بعنف بما لا يتفق مع احتياجات الجسم وتضغط عليه قد يعد أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات، فيفضل الرياضيات الصحية الخفيفة للبنات حفاظا على هرمونات التبويض وانتظام الدورة الشهرية.
  8. التغذية يمثل الغذاء الذي تتناوله الفتاه أحد العوامل الرئيسية في انتظام الدورة الشهرية واكتمال النضج، فيجب الاهتمام بالغذاء الصحي السليم والابتعاد عن الأكلات السريعة، والتي تحتوى على سعرات حرارية عالية ودهون تؤثر على المبايض وقد تحدث تكيسات في المبايض، مما يعد أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات.
  9. عيوب خلقية يوجد بعض العيوب الخلقية التي تتعرض لها الفتاة وتتسبب في تأخر الدورة الشهرية عند البنات، ومنها انسداد المهبل و المسئول عن إخراج دم الدورة الشهرية، وفي حالة انسدادها يمكن تحويل الدم إلى الرحم مما يجعل الدورة الشهرية غير معروفة.
  10. عيوب في الأعضاء هناك بعض الفتيات يحدث لهم مشكلات في التكوين أثناء ما كانوا أجنة يولدوا بدون رحم أو مهبل، وهو ما يؤثر على الدورة الشهرية ويحتاج الأمر إلى بعض التدخلات الجراحية وبعضها لا يمكن علاجه.

أعراض تأخر الدورة الشهرية

كما يوجد أعراض تدل على اقتراب موعد الدورة الشهرية وقرب نزولها، هناك أعراض تدل على تأخرها أيضا يجب معرفتها مثل:

  • التعب والصداع تشعر الفتاة بعدم القدرة على الحركة والرغبة في النوم وعدم القدرة على الرؤية بشكل واضح وهو نتيجة تأخر الدورة الشهرية
  • ظهور حبوب بالوجه ويطلق عليه حب الشباب ويظهر في شكل حبوب بالوجه دون معرفة أسبابها، إلا أن تأخرها دليل واضح على ظهورها.
  • تساقط الشعر حيث يحدث تساقط الشعر وزيادة في شعر الوجه مما يؤثر بالسلب على شكل الفتاة وتبحث عن أسبابه.
أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات
أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات

أخطار تأخر الدورة الشهرية عند البنات

  • تأخر الدورة الشهرية يسبب في بعض الأعراض النفسية للفتاة، إلا أن لها أخطار عضوية أيضا يجب التنبيه عليها لمعرفة أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات لعلاجها.
  • العظام تؤثر تأخر الدورة الشهرية في حدوث هشاشة العظام وآلام مستمرة للفتيات التي تتأخر الدورة الشهرية لها، في الدورة الشهرية لها فوائد في هرمون الاستروجين المسئول عن  تقوية العظام ، ففي حالة امتناع الدورة يؤثر على هذا الهرمون الذي يغذى العظام ويتسبب في هشاشتها.
  • منع الحمل وتأخر الدورة الشهرية عند البنات وعدم نزولها يتسبب في تأخر النضج وعدم القدرة على الحمل أيضا مما قد يؤدى في النهاية إلى العقم ، لذلك في حاله تأخرها تبحث الأمهات عن أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات.

نُرشح لكم أيضاً كيفية تأخير الدورة الشهرية عن موعدها طبيعيا بشكل آمن جدًا

علاج أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات

تبحث كل أم وفتاه عن علاج مناسب من أجل انتظام الدورة الشهرية حفاظا على إكتمال الحياة الطبية للفتاة، والعلاج يتمثل في الأتي:-

  • الغذاء الصحي فيجب الاهتمام بتناول الغذاء السليم، الذي يحتوي على كافة الفيتامينات والبروتينات والأملاح المعدنية والدهون، التي تحتاجها كل فتاة لاكتمال النضج والحفاظ على إنتظام الدورة الشهرية.
  • ممارسة الرياضة والاهتمام بالرياضة أمر صحي للحفاظ على توازن الجسم واكتساب احتياجاته، فيجب الاهتمام بالرياضيات الخفيفة والتي تساعد على تنشيط الهرمون المسئول عن التبويض، والإبتعاد تماما عن الرياضيات العنيفة.
  • علاج الأمراض فيجب علاج الأمراض التي تؤثر في الدورة الشهرية أولا، حتى يمكن انتظام الدورة الشهرية عند الفتاة وبخاصة علاج الغدة الدرقية والنخامية والعمل على انتظامها، حتى تمنع أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات.
  • الأدوية الكيمائية هناك بعض الأدوية والمكملات الغذائية التي يلجأ إليها الأطباء في علاج أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات، فيجب الاهتمام بها وخاصة حمض الفوليك، الذي يساعد على زيادة هرمون المسئول عن التبويض وانتظام الدورة الشهرية.
  • الماء والأعشاب فيجب التأكيد على أهمية تناول كمية كافية من الماء بحيث تصل إلى 8 أكواب من الماء يوميا ،يساعد على تنشيط الدورة الدموية ومنها الدورة الشهرية، وكذلك الأعشاب وخاصة النعناع والزنجبيل يمكن استغلالهم كعلاج لتأخر الدورة الشهرية.

وفي النهاية يجب الاهتمام بمعرفة أسباب تأخر الدورة الشهرية بشكل واضح وتشخيص دقيقة من الأطباء للحصول على العلاج المناسب سواء الطبيعية أو الأدوية الكيميائية المناسبة حفاظا على الصحة العامة.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.