ما هي اسباب الترجيع عند الاطفال بدون إسهال ؟

اسباب الترجيع عند الاطفال بدون إسهال ، كثير من الأمهات تعاني من مشكلة القيئ عند الأطفال، وقد يكون القيئ مصحوبا بارتفاع الحرارة أو الإسهال، ويعتبر القيء من أهم الأعراض التي يسأل عنها الطبيب عند الكشف على الطفل ونوضح في هذه المقالة من منصة موقعنا كبسولة طبية أسباب الترجيع عند الاطفال بدون أسهال وغيرها من أسباب وطرق علاجه.

والآن يمكنك الكشف عن أسرار:  علاج الاسهال عند الرضع بالاعشاب

:: ما هي اسباب الترجيع عند الاطفال بدون إسهال ؟::

ما هي اسباب الترجيع عند الاطفال بدون إسهال
ما هي اسباب الترجيع عند الاطفال بدون إسهال

اسباب الترجيع عند الاطفال بدون أسهال كثيرة ونذكر منها ما يلي:

:: التسمم الغذائي ::

هناك حالات يعانى فيها الطفل من القيء بسبب التسمم جراء تناول نوع معين من الأكل يكون فاسدا، وقد ياصاحب القيء في هذه الحالة بعض الأعراض الأخرى مثل ضيق التنفس مع السعال المستمر ونتيجة السعال المستمر يكون الترجيع مصاحب له.

:: السعال المستمر ::

عند إصابة الطفل بالسعال المستمر نتيجة إصابة الجهاز التنفسى أو الصدر ببعض الأمراض أو الالتهابات قد يحدث القيء أو الإستفراغ نتيجة السعال المزمن.

:: الصداع ::

قد يحدث القيء عند الطفل نتيجة معاناته من الإصابة بصداع في الرأس ويحدث في بعض الحالات أن يكون الصداع مصاحب له الإستفراغ.

:: عرض جانبي للإلتهابات ::

هناك أيضا أسباب للترجيع وفي هذه الحالات يكون الترجيع عرض عن إصابة الطفل بالالتهاب مثل إلتهاب مجرى البول، أو التهاب الحالب او الكلى.

أيضًا اسباب الترجيع عند الاطفال بدون إسهال التهاب الزائدة الدودية، بالإضافة لإلتهابات الجهاز العصبي المزمنة، وإيضًا الإصابة بالالتهاب السائحي.

:: حساسية الطعام ::

يحدث الترجيع عند تناول الطفل بعض الأطعمة تسبب له التحسس وبالطبع يكون الترجيع من أعراض هذه الحساسية، ومن أمثلة الأطعمة التي تسبب الحساسية والترجيع ( المكسرات، البيض، السمك).

وعلى الأم مراعاة هذا النوع جيدًا من الترجيع حتى تمتنع عن إعطاء الطفل الطعام المسبب للحساسية خاصة عند تناول هذه الأطعمة لأول مرة.

:: الانسداد المعوي الحاد ::

كما يحدث الترجيع عن إصابة الطفل بالانسداد المعوي الحاد، ويكون القيء بصورة مستمرة دون توقف، ويكون مصاحب له الإمساك الشديد، وإنتفاخ البطن.

وفي هذه الحالة يجب الإسراع فورا في عرض الطفل على الطبيب حيث أنها من الحالات الخطيرة على صحة الطفل.

:: الأكل الكثير الزائد ::

قد يحدث أن يتناول الطفل الكثير من الطعام ويكون زائد عن حاجته، ويحدث ذلك على سبيل المثال في أعياد الميلاد والحفلات.

أيضًا أثناء الرحلات عند تناول الطفل الطعام بصورة زائدة ثم يقوم باللعب والجري فيحدث ترجيع للطعام في هذه الحالة.

:: انفلونزا المعدة ::

يحدث القيء أو الترجيع عند إصابة المعدة بالإلتهابات و التي يسببها دخول فيروس إلى معدة الطفل، ثم نتيجة لذلك يعاني الطفل من القيء والترجيع.

:: العيوب الخلقية ::

العيوب الخلقية عند الأطفال قد تكون المسبب للترجيع مثل العيوب الخلقية في الجهاز الهضمي، أو ضيق الإثنى عشر، أو إصابة الطفل بقرح الجهاز الهضمي أو المعدة.

أو عيوب خلقية في دماغ الطفل، والتي من شأنها تؤدي إلى زيادة في الضغط داخل الجمجمة، أو بعض الأمراض الأخري المزمنة مثل الفشل الكلوي المزمن.

:: ركوب المواصلات ::

هناك اطفال يشعرون بالقيء ومن ثم الترجيع عند ركوب المواصلات، أو استنشاق رائحة البنزين، والتعرض للروائح.

:: افضل علاج للترجيع والاسهال عند الاطفال ::

افضل علاج للترجيع والاسهال عند الاطفال
افضل علاج للترجيع والاسهال عند الاطفال

افضل علاج للترجيع والاسهال عند الاطفال عن طريق بعض النصائح الهامة التي يجب على كل أم مراعاتها وهي كالآتي:

:: علاج حالات القيئ عند الرضع أقل من سنة ::

  • يتم العلاج عن طريق زيادة معدل الرضاعة الطبيعية على مدار اليوم وإعطاء الطفل رضعات صغيرة لمدة خمس أو عشر دقائق على الأكثر.
  • أما بالنسبة للأطفال الذين يتناولون الرضاعة الصناعية، تقوم الأم بإعطاء الرضيع رضاعته الطبيعية في أوقاتها فقط.
  • افضل علاج للترجيع والاسهال عند الاطفال ومن الهام جدًا إعطاء الطفل المحلول الخاص بمعالجة الجفاف، وذلك لتعويض الفاقد من الأملاح والسوائل التي يفقدها الجسم.
  • وإذا لم يستسغ الطفل طعم المحلول يمكن إضافته على بعض العصير من الفاكهة الطبيعية.
  • يمكن أيضًا إطعام الطفل بعض الأكلات الصلبة التي قد تساعد في العلاج مثل( السيريلاك، البطاطس المهروسة، الموز المهروس، التفاح المهروس)، مع مراعاة أن تكون الأم قد قامت بالفعل إطعام الطفل هذه الأطعمة من قبل.

كما ادعوكم للتنقل بين تفاصيل: علاج الإسهال عند الرضع بعمر شهرين

:: علاج الترجيع عند الاطفال من سنة إلى 11 سنة ::

  • عند علاج الترجيع عند الاطفال يجب مراعاة تجنب شرب الطفل للمشروبات الغازية والعصائر المحلاة، ويجب التأكد من تناول الطفل لكميات من الماء والسوائل محدودة وعلى فترات متقاربة.
  • يتم إطعام الطفل الكورن فليكس مع اللبن فهو مفيد في هذه الحالة، بالإضافة لمحلول معالجة الجفاف إذا كان الطفل ممتنع عن الطعام.
  • لا يجب إطعام الطفل إلا بعد مرور 6 ساعات من بداية القيء، يجب أن تعتمد الأم على إطعام الطفل على الشوربة، والبطاطس المهروسة والأرز و الخبز.
  • افضل علاج للترجيع والاسهال عند الاطفال تجنب إطعام الطفل الحلويات وأي أغذية تحتوى على الألياف بصورة كبيرة عند إصابة الطفل بالترجيع.
  • يمكن إستخدام بعض الأدوية التي تعمل على تنظيم حركة الجهاز الهضمي ولكن ذلك يتم عن طريق استشارة الطبيب ويكون في حالات الأطفال أكبر من 5 سنوات.

:: اسباب الاستفراغ عند الاطفال في الليل ::

اسباب الاستفراغ عند الاطفال في الليل متعددة ونذكر منها ما يلي:

  1. قد يكون سبب الاستفراغ أثناء الليل هو دخول فيروس إلى جسم الطفل.
  2. أيضًا من اسباب الاستفراغ عند الاطفال في الليل، تناول الطفل للطعام أكثر من اللازم وذلك قبل النوم حيث ينتقل الطعام الغير مهضوم إلى المريء ومن ثم الترجيع مباشرًة.
  3. ومن اسباب الاستفراغ عند الاطفال في الليل إصابة الطفل بالالتهابات بالمعدة أو انفلونزا المعدة أيضًا، أو القرحة والشعور والإصابة بالحرقة الشديدة.
  4. أما إذا كان الاستفراغ يصاحبه الإسهال وارتفاع درجة الحرارة للجسم مع ألم في منطقة البطن، يجب الذهاب إلى الطبيب فورا لتلقي العلاج اللازم.

:: كيف يتم علاج القيء عند الاطفال بسبب البرد ::

كيف يتم علاج القيء عند الاطفال بسبب البرد
كيف يتم علاج القيء عند الاطفال بسبب البرد
  • تبحث الامهات عن علاج القيء عند الاطفال بسبب البرد والذي قد يختفي من تلقاء نفسه وقد لا يحتاج الطفل إلى تناول أي نوع من العلاجات.
  • أيضًا لا يجب إعطاء الطفل إي علاجات وأدوية إلا تحت اشراف الطبيب أولا، ولكن هناك بعض الأمور يجب أن تتأكد الأم منها:
  • عند علاج القيء عند الاطفال بسبب البرد، يجب أن تهتم الأم بحصول الطفل المصاب بالبرد على الراحة الكافية دون بذل المجهود.
  • مراعاة تناول الطفل الكثير من السوائل وبالأخص المياه.
  • لا يجب أن تصاب الأم بالقلق إلا من ترجيع الطفل إلا في بعض الحالات المعينة مثل (عدم توقف الطفل عن الترجيع والاستفراغ لمدة 12 ساعة، أيضًا يجب القلق عندما يكون الترجيع مصاحب له وجود بقع دم، معاناة الطفل من حرقة البول، ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل).

والآن ادعوكم للتعرف على رحلتنا الجديدة و: ما هي اسماء حقن مضاد حيوى للبرد ؟

وضحنا في هذه المقالة اسباب الترجيع عند الاطفال بدون أسهال، و علاج القيء عند الأطفال، وتعرفنا على طرق معاملة الطفل المصاب بالاستفراغ، ونوعية الطعام التي يجب أن تقدم له، الرجاء مشاركة الموضوع لمزيد من انتشار المعلومة وزيادة الفائدة ووصولها لأكبر كم من الأشخاص من خلالكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.