طريقة تعقيم الببرونة (رضاعات الأطفال) بطريقة سليمة بعد كل رضعة

طريقة تعقيم الببرونة (رضاعات الأطفال) بطريقة سليمة بعد كل رضعة، تعتبر الشهور الأولى في حياة طفلك هي الفترة الأهم حيث أن مناعته تكون ضعيفة ويكون الطفل عرضة للإصابة بأي فيروس أو بكتيريا؛ لذلك تحتاج رضاعات الأطفال إلى نظافة، وتعقيم، واهتمام، وعناية، لأن انتقال أي بكتيريا له ناتج عن عدم نظافة الببرونة قد يسبب له مغص وإسهال وسخونة وهي أعراض النزلة المعوية.

وقد تتساءل الكثير من الأمهات خصوصًا الأمهات الجدد عن الطريقة السليمة لتعقيم رضاعات الأطفال بعد كل رضعة؛ لذلك سنجيب عن كل التساؤلات التي تشغلك حتى تضمني صحة طفلك في هذا المقال فتابعونا.
اقرأ أيضًا: فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل (الرضاعة وتنحيف الأم!)

الطريقة السليمة لتعقيم رضاعات الأطفال

  • يجب على الأم اقتناء أكثر من ببرونة لطفلها حتى يتناوب عليهم في الرضاعة ويكون لديها الوقت الكافي للتعقيم.
  • يجب أولًا غسل رضاعات الأطفال يوميًا بالماء البارد وسائل تنظيف الأطباق عن طريق استخدام فرشاة تنظيف رضاعات الأطفال حتى تستطيعي الوصول إلى آخر الببرونة، كما يجب غسل كل جزء من أجزاء الغطاء والحلمة لإخراج أي بقايا حليب متجمدة داخلهم ثم يشطفوا عدة مرات للتخلص من الصابون نهائيًا ثم تجفف بقماشة قطنية وترك الببرونة عدة دقائق قبل تعقيمها.
  • إذا كانت رضاعات الأطفال المستخدمة لديك مصنوعة من البلاستيك فيمكنك تعقيمها عن طريق التبريد في الفريزر، حيث أن البرودة الشديدة قادرة على قتل أي بكتيريا موجودة في الببرونة، ثم الاحتفاظ بها في الحافظة الخاصة بها في الثلاجة لحين وقت الاستخدام.
  • يمكنك تطهير رضاعات الأطفال عن طريق الغليان، عن طريق تخصيص قدر مناسب الحجم لا يستعمل في طهي الطعام وملئه إلى ثلاث أرباعه ماء وتسخينها حتى الغليان ثم أطفئي النار وفككي الببرونة من الغطاء والحلمة وضعي أجزائها كلها في الماء المغلي، وغطي القدر واتركيها في الماء حتى يبرد، فهذه الطريقة كافية لقتل كل أنواع الفطريات والبكتيريا تمامًا، ولكن هناك خطأ تقع فيه الكثير من الأمهات وهو وضع رضاعات الأطفال وغليها مع الماء فقد تتفاعل الببرونة مع الحرارة الزائدة وتنتج مواد خطيرة وسامة خاصة إذا كانت غير مصنوعة من أفضل أنواع البلاستيك.
  • يمكنك شراء أقراص التعقيم التي تباع في السوبر ماركت الكبيرة قسم رضاعات الأطفال ووضع قرص منها في قدر من الماء وترك الببرونة بكامل محتوياتها في ذلك الماء لمدة ساعة ثم إخراجها وتنشيفها جيدًا والاحتفاظ بها في الثلاجة لوقت الاستعمال.
  • إن كنتي قد رزقتي بتوءم من الأطفال فقد تعانين من زيادة عدد رضاعات الأطفال وبالتالي وقت ومجهود كبير في تعقيمها؛ لذلك توفيرًا لوقتك ومجهودك يمكنك شراء جهاز تعقيم الببرونات والذي يقوم بالتعقيم عن طريق البخار وهو متوفر في قسم رضاعات الأطفال في السوبر ماركت الكبيرة، ومميزاته عديدة حيث أنه يعقم بشكل تام، يأخذ عددًا كبيرًا من رضاعات الأطفال مرة واحدة، يمكنك الاحتفاظ بالببرونات بداخلة بعد إتمام التعقيم واطفاء الجهاز لحين الحاجة إليها، يعد مريحًا للكثير من الأمهات ولا يأخذ وقتًا في التعقيم ولا مجهود.
  • يمكنك استخدام جهاز الميكروويف في التعقيم فبعد غسل الببرونة جيدًا عليك بوضع طبق عميق من الزجاج مملوء إلى المنتصف في الميكروويف ووضع الرضاعة به لمدة خمس دقائق ثم تجفيفها والاحتفاظ بها في الثلاجة.
    لمشاهدة المزيد: أمراض ومشاكل الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية وطرق علاجها

نصائح للحفاظ على نظافة رضاعات الأطفال صحية

  • يجب الاكتفاء بتعقيم الببرونات مرة واحدة في آخر اليوم، ولكن قومي بغسلها فقط بين الرضعات.
  • التعقيم المثالي لرضاعات الأطفال المصنوعة من الزجاج هو وضعها في الماء المغلي كما ذكرنا في الأعلى.
  • يمكنك الاحتفاظ بالحليب المحضر والموضوع في الببرونة مدة ساعتين ولكن بداخل الثلاجة، فإن تركتيه في درجة حرارة الغرفة الطبيعية فلا يجب إرضاعه للطفل مرة أخرى بل التخلص منه وتنظيف الببرونة من بواقيه.
  • كوني حريصة على تعقيم رضاعات الأطفال في فصل الصيف أكثر من أي وقتٍ آخر، حيث أن درجة الحرارة العالية تعمل على تفكك جزيئات الحليب وجعلة حامضًا لزجًا، خاصة وهو من الأساس يعتبر وسطًا غنيًا لنمو البكتريا والفطريات؛ لذلك عليك تحضير القليل من الحليب حتى ينتهي منه الطفل دون الحاجة للاحتفاظ به في الثلاجة أو سكبه.
  • لا تعودي طفلك على شرب العصائر أو شوربة الخضار المخففة في الببرونة المخصصة للحليب حتى لا يتغير لونها ولكن عليك تعويده على الأكل بالملعقة فهي أولى خطوات الفطام وستسهل عليك كثيرًا فيما بعد.
  • كذلك شرب الماء يعد الكوب هو الاختيار الصحيح لشرب طفلك للماء حتى وإن كان صغيرًا وغير قادرًا على التحكم يمكنك احضار الأكواب ذات الفتحات الصغرى التي تفتح وتقفل تلقائيًا حسب شفط الطفل للماء وإن وقعت على الأرض لا ينسكب منها شيئًا.
  • قومي بتغيير حلمات رضاعات الأطفال كل ثلاثة أشهر أو كلما تغيير لونها، مع الحرص على اختيار الحجم المناسب لعمر كل طفل، والأفضل هو تغيير الببرونة نفسها كل ست شهور وعدم العودة إلى ارضاع الطفل فيها مرة أخرى نهائيًا.
  • إذا تغيير لون الببرونة بسبب طول فترة الاستعمال فعليك تحضير مقدار من الماء الدافئ ووضع عصير ليمونة به ونقع الببرونة بها حتى تسترجع لونها مرة أخرى.
  • لا تتركي رضاعات الأطفال مفتوحة في الهواء لتجف وحدها بل جففيها بورق مناديل المطبخ أو بقطنة قماش قطنية لتجنب التقاطها لكميات أكبر من البكتيريا والميكروبات.
  • من المحاذير المشددة تنظيف الببرونات بوضع الكلور بها مطلقًا فقد يكون عواقب هذا الأمر وخيمًا على طفلك.
    ننصحكم بمشاهدة: الرضاعة الطبيعية وفوائدها للأطفال

نصائح تساعدك لفطم الطفل عن الببرونة

  • عليك تمرين الطفل على الشرب باستخدام الكوب بالتبادل مع الرضاعة حتى لا يجد صعوبة في الشرب منها بعد عملية الفطام.
  • عند الفطام تجنبي وضع مر الصبار أو القهوة على حلمة الببرونة حتى لا يكره الطفل شرب الحليب نهائيًا فيما بعد ولا حتى من الكوب.
  • بعد تخطي الطفل سن العامين يجب التحدث معه أنه أصبح كبيرًا كفاية بأن يترك الببرونة ويشرب من الكوب مثل الكبار.
  • إذا كان الطفل متعلق بشدة بالببرونة فعليك التخلص منها نهائيًا وابدالها بالكوب الذي يغلق أوتوماتيكيا ووضعه أمام الطفل وفي متناول يده حتى إذا شعر بالجوع وفقد الأمل حتمًا سيتناوله ويشرب منه.
  • قدمي لطفلك وجبه الإفطار أولًا ثم كوب الحليب حتى لا يشبعه الحليب ويسد شهيته ويتعمد عليه ويكتفي به.
  • لا تجبري الطفل على تناول الطعام ولكن حاولي التنويع في الإفطار وتجميل الأطباق والطعام بألوان الخضراوات الزاهية مثل الطماطم، والخيار، والفلفل الألوان حينها سيحبه الطفل ويتعلق به ويطلبه وينسى أمر الببرونة تدريجيًا.
  • يمكنك ضرب القليل من الفواكه المفضلة لطفلك في الخلاط مع الحليب وملعقة عسل وتقديمها له في الكوب حتى ينجذب للكوب ويبتعد عن الرضاعة.

إذا كنتي أمًا جديدة وتضطرين لاستخدام الرضاعة الصناعية إلى جانب الرضاعة الطبيعية؛ إذن فعليك بقراءة هذا المقال لتتعرفي على طرق تعقيم رضاعات الأطفال والنصائح التي يجب عليك اتباعها للحفاظ عليها لضمان السلامة لطفلك بإذن الله.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.