حياة الطفل في الشهر العاشر

الطفل في الشهر العاشر ، بين كل لحظة الثانية منذ أن تلدي طفلك وأنتي تكتشفين فيه شيء جديد يدلك على أنه يكبر لتكبر بداخلك الطموحات والآمال التي تبنيها منذ أن زف لكي الطبيب خبر حملك، وتظلين في شهوره الأولى وهو يكبر على استحياء.حتى يأتيك وهو في شهره العاشر.

حيث أن الطفل في الشهر العاشر يكون قد ظهرت عليه علامات الكبر التي تجعله يبدأ الكلام على استحياء والمشي على استحياء أيضا، لذا نقدم في هذا المقال معلومات هامة للطفل عندما يدخل في الشهر العاشر عن كيفية تعامل الأم معه في”كبسولة طبية“.

نبذه عن حياة الطفل في الشهر العاشر

إذا كان الطفل في الشهر العاشر، ويقوم بثرثرة كلمات تشبه الكلمات الحقيقية، فيجب على كل أم أن تقوم بمواصلة الكلام معه، وسوف تقوم تلك النتيجة أنه سوف يواصل الكلام، فعندما يقوم مثلا بمحاولة أن ينطق كلمة ويقول “فو”.

وهو يقصد كلمة تليفون، على الأم حينها أن تقوم بنطق الكلمة الصحيحة للطفل وتقول له نعم هذا هو التليفون.

وإذا كان الطفل في الشهور السابقة قبل أن يكون الطفل في الشهر العاشر، يزحف ويحبو وكان ذلك قبل العاشر، فمن المحتمل أن يقوم ذلك الطفل وهو في شهره العاشر بالتجول في جميع أنحاء المنزل، حيث أن تلك الخطوة تبدأ بتمسكه في أثاث المنزل أو ساق والده أو والدته ليتنقل بين أرجاء المنزل، ويظل الطفل هكذا يتمسك بما حوله حتى ينتقل إلى وضعية الوقوف بمفرده.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: عدد وجبات الطفل في الشهر السادس وجدول بمحتوى وجباته

الطفل في الشهر العاشر هل يبدأ في التجول؟

عندما يكون الطفل في شهره العاشر، قد يستطيع أن يقوم بالحبو أو يقوم بالزحف، ويكون ذلك بشكل جيد إما على يديه أو على ركبتيه، فمثلا قد يبدأ الطفل بالحبو والزحف قبل شهره العاشر.

ولكن عند الشهر العاشر يقوم الطفل باكتساب ثقة في نفسه كبيرة، حيث أن تلك المرحلة تزيد ثقة الطفل بنفسه عندما يصل إليها، حيث أن الطفل في الشهر العاشر يمكنه من وراء تلك الثقة أن يجلس بمفرده.

كما أن الطفل في الشهر العاشر، من وراء ثقته بنفسه أنه يقوم بالانتقال من وضعية الجلوس إذا كان تخطاها إلى وضعية أصعب بالنسبة له وهي الوقوف، حيث أن الطفل وقتها يقوم بالتمسك بالأثاث أو يقدم إحدى أبويه ليسند عليه ثم يقوم الطفل حينها بالتجول في المنزل.

وبعد وقت قصير يتمكن الطفل من التجول بمفرده من دون أن يسند على الأثاث أو على والديه، وفي تلك الحالة يمكن للطفل أن يجد صعوبة في الجلوس قليلًا بعد محاولته للمشي، لذلك يجب أن تكون الأم مستعدة لكي تقوم بمد يد العون لطفلها الذي يحتاج للمساعدة في ذلك الوقت.

والطفل في شهره العاشر، سوف يكون متحركًا بشكل كبير، وسوف يقوم حينها بأن يكتشف أرجاء المنزل بنفسه، فسوف تجد الأم طفلها يحاول أن يقوم بتجريب الزحف إلى طابق المنزل العلوي.

لذلك يجب على الأم أن تكون بالقرب من طفلها حتى تحميه من محاولات الزحف لأعلى حتى لا يسقط، ومن ضمن النصائح التي يجب على الأم القيام بها أن تقوم بتركيب بوابات تكون موجودة أعلى وأسفل الدرج وذلك للمحافظة على سلامة الطفل من السقوط من أعلى أو أسفل الدرج حين تكون الأم لم ترى طفلها.

كما أن الطفل في الشهر العاشر، عندما يكون في وضعية المشي سوف يقوم بخطو عدة خطوات عندها تمسك الأم بيدي طفليه وتقوم بشده نحوها حينها يتعلم المشي، كما أنه حينما يقوم الطفل بتجريب التقاط لعبة وتقوم والدته بمسك يديه.

فعلى الأم أن تعلم بأن طفلها قد بدأ طريقه في الاستقلالية، حيث أن التعب الذي تكون فيه الأم حينها سوف تشعر أنها تمارس الكثير من التمارين عندما يبدأ طفلها المشي على قدميه.

من بين المخاطر التي قد تصيب الطفل في الشهر العاشر، عندما يبدأ في الحركة والتنقل، حيث أن الطفل حينها قد يتعرض للصدمات أو الكدمات من وراء مشيه وتنقله، قد تقوم الأم بالتمكن من إيقاف الدموع التي تنزل من الطفل بواسطة عدة طرق هي كالتالي:

الطريقة الأولى: القبلات والأحضان

الطريقة الأولى التي توقف بها الأم دموع طفلها عن طريق تقبيله أو عناقه، ولكن سرعان ما سوف يواصل الطفل طريقه مرة أخرى، لم تكن القبلات والعناق الطريقة الوحيدة لمعالجة الكدمات التي تصيب الطفل.

الطريقة الثانية لعلاج كدمات الطفل: كيس ثلج

ففي حال تورم الكدمة التي أصيب بها الطفل، على الأم القيام بوضع كيس يكون من الثلج على الكدمة ويكون ذلك لمدة خمسة عشر دقيقة، ويكون ذلك لعدة مرات في اليوم الواحد لمدة يومين وبعدها سوف يشفى الطفل من الكدمة.

الطريقة الثالثة: كيس بازلاء

كما أنه يمكن للأم أن تقوم باستخدام كيس بازلاء لوضعه على الكدمات، بشرط يكون بعد إذابة البازلاء من الثلج، وذلك عندما لم يتوفر أمام الأم كيس الثلج، كما أنه يجب على الأم حينها أن تقوم بلف البازلاء على قطعة من القماش لكي تتجنب أن يتعرض الطفل وبشرته للأذى بسبب تلك البرودة.

الطريقة الرابعة: الطب التجانسي

ومن بين العلاجات التي يجب أن تقوم الأم بتخفيف كدمات الطفل الذي أصيب، علاجات الطب التجانسي، ذلك الطب يقوم بالمساعدة على تخفيف الانتفاخ، فيمكن للأم أن تقوم بتجريب كريم زهرة العطاء المعروفة باسم “أرنيكا”، ويكون ذلك من الصيدلية، أو تقوم بالإتيان به عن طريق طبيب استشاري متخصص في الطب التجانسي، لتسأله عن كيفية استخدام الأقراص الخاصة بزهرة العطاس.

الطريقة الخامسة: جرعات أدوية

إذا كانت الكدمة التي أصيب بها طفلك تضايقه، فيمكن للأم حينها أن تعطي لطفلها جرعات من الباراسيتامول أو الأيبوبروفين الخاص بالأطفال الرضع، ولكن حينما يكون الطفل إذا كان عمره ثلاثة أشهر أو أكثر، فإذا يجب على الأم أن تقوم بالتحقق من دقة المعلومات التي تكون في علبة الأدوية، أو أن تقوم بتقديم الأسئلة للطبيب الخاص بطفلها إذا كانت لا تقدر على معرفة الجرعة التي تناسب الطفل الذي تعرض للإصابة بكدمات.

الطريقة السادسة: استشارة الطبيب

إذا كان الطفل في الشهر العاشر، وأصيب بكدمة لم تختفي منذ أسبوعين، وظل متألماً فيجب على الأم أن تقوم باصطحاب طفلها للطبيب كي يقوم بالكشف عن تلك الكدمة خاصة أذا أصيب الطفل بارتفاع في درجة الحرارة اصطحب الكدمة التي أصيب بها.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: جدول طعام الطفل في الشهر الرابع

هل يستمتع الطفل في شهره العاشر بتكوين العلاقات الاجتماعية؟

الطفل في شهره العاشر، تبدأ أن تظهر مهارات الطفل الاجتماعية، حيث أن الطفل في هذا الوقت يقوم بتوزع ابتساماته التي تكون عريضة لكل شخص يأتي أمامه أو يحادثه، وعندما يكون الطفل أكثر خجلاً فإنه يقوم بتخبئه وجهه خصوصًا إذا كان أحد الغرباء يقترب منه ويلاطفه.

كما أن الطفل في الشهر العاشر، سيقوم بترديد الحركات والأصوات التي يسمعها لكي يقوم بجذب الانتباه لكل من حوله، ومن ضمن تلك الحركات أنه يقوم بتلويح يديه ليقوم بتوديع الذين يقومون بالتوجه تجاه الباب، وليس ذلك فقط بل يقوم الطفل في شهره العاشر أن يقوم بإبداء رأيه الخاص، كما أنه قد يصدر

في الختام، نود أن نبين لأي أم من خلال ذلك المقال طريقة تعامل الأم مع طفلها شهره العاشر، فقمنا في السطور السابقة بتقديم نبذة عامة عما يفعله الطفل في هذا العمر، كما قمنا برصد كيفية تعامل الأم مع طفلها عندما يتعرض لأي إصابات أو كدمات وهو في هذا الشهر، كي تتمكن من التعامل معه.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.