تنظيف الكبد من السموم

تنظيف الكبد من السموم بصورة طبيعية له الكثير من الطرق التي سنقدمها لكم حيث أن الوقاية خير من العلاج وعلينا البحث عن طرق تنظيف الكبد من السموم لنقي أنفسنا وأجسامنا من الخطورة التي تنتج عن تراكم هذه السموم في الجسم، لأن إهمال تنظيف الكبد يؤدي إلى أخطار وأضرار جسيمة للكبد وللصحة بشكل عام.

الكبد في جسم الإنسان

تعد الكبد من أهم الأعضاء عند الكائن الحي حيث أنها هي المسؤولة تنظيف الجسم من بعض السموم الضارة التي تتكون في الدم، ومع مرور الوقت تتراكم هذه السموم وتكون أضرار في الكبد وتجعل الجسم لا يعمل بشكل طبيعي.

وقد نجد أن هناك العديد من الأساليب الطبية التي تعمل على تنظيف الكبد من السموم، وهناك أيضًا بعض الطرق الطبيعية التي تنظيف الكبد وتخلصة من السموم وسوف نذكر فيما يلي هذه الطرق وبعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد في تنظيف الكبد لأن الصحة تاج على رؤوس الأصحاء وعلينا الحفاظ عليها دائما لنجعل حياتنا أكثر صحية وأمان.

»اقرأ لتعرف أكثر: علاج دهون الكبد بالعسل والأعشاب الطبيعية

تنظيف الكبد من السموم ببعض الأطعمة والمشروبات

من الوسائل الفعالة في تنظيف الكبد من السموم استخدام بعض الأطعمة والمشروبات التي تعمل على تعزيز عمل الكبد وتنظيفه من كافة السموم التي تصيبها ومن أهم هذه الأطعمة والمشروبات ما يلي:

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر له فاعلية رهيبة في تنظيف الكبد من السموم حيث أثبتت الدراسات أن شرب كوب واحد من منقوع الشاي الأخضر الصيني ينظف الكبد من السموم، وذلك بسبب أن الشاي الأخضر الصيني يحتوي على مواد بعض المواد المضادة للأكسدة.

والتي تساعد جسم الإنسان في التخلص من بعض السموم التي تدمر الكبد بالإضافة إلى أن رائحة الشاي الأخضر نفسه تستخدم في الراحة والشعور بالاسترخاء وهدوء الاعصاب.

الأوراق الخضراء والخضروات الورقية

عندما تأكل الأوراق الخضراء والخضروات الورقية سوف تجد أن لها فوائد صحية عظيمة لا تتخيلها ومن هذه الفوائد تنظيف الكبد من السموم حيث أن الأوراق الخضراء تستطيع أن تقوم بامتصاص السموم من الكبد ومن مجرى الدم.

والخضروات بشكل عام تحفيز المرارة في الكبد على تنظيف السموم وعمل فلتر الشوائب والأوساخ في الدم، كما أن الخضروات الورقية خالية من المواد الكيميائية الضارة وبها فيتامينات ومعادن مفيدة لصحة جسم الإنسان.

» أقرأ أيضًا لمزيد من الإفادةأعراض التهاب الكبد ب وأسبابه وعلاجه

الأفوكادو

الأفوكادو طعام مفيد وهام للجسم حيث ان له دور كبير في تنشيط عمل الكبد وعند النظر إلى الافوكادو كمادة مفيدة نجد أن الافوكادو غني بمادة الجلوتاثيون، وهذه مادة هامة وضرورية جدًا لكي يقوم الجسم بنشاطها الحيوي في أكمل وجه ولكي يكون هناك نشاط في وظائف الكبد.

وتوجد مادة الجلوتاثيون في بعض الأعشاب طبيعية غير الأفوكادو مثل الكركم والكزبرة ويوجد أيضًا في الخضروات والأوراق الخضراء التي سبق وتحدثنا عنها، وقال الأطباء عن مادة الجلوتاثيون انها تفيد الجسم بشكل ملحوظ إذا حصلنا عليها بشكل يومي.

 التفاح

يعتبر التفاح من الأكلات اللذيذة جدًا والتى لها فائدة كبيرة وينصح الأطباء بتناول التفاح كل يوم حتى نقي أنفسنا من الكثير من الأمراض، والتفاح مادة غنية بعنصر البكتين وبها مستويات عالية من الحماية التي تفيد الكبد.

والبكتين مادة غنية تقي الجسم من الكثير من الأمراض ومن الفاكهة الشهيرة التي تحتوي أيضًا على البكتين هي الخوخ واللوز بالإضافة إلى التفاح الذي تحدثنا عنه.

الجريب فروت

الجريب فروت ثمرة غير منتشرة رغم فوائدها وطعمها الجميل، والجريب فروت له قدرة عالية على تنظيف الكبد من السموم حيث يحتوي على مواد مضادة للاكسدة ويوج به منظفات طبيعية للجسم تجعل الجسم يتخلص من السموم والجراثيم والبكتيريا، وينصح الأطباء بالإكثار من تناول الجريب فروت خصوصا قبل النوم لأنه يفيد الصحة ويحمي من المواد الكيميائية الضارة.

ويحتوي الجريب فروت على فيتامين سي الهام جدًا للجسم ويوجد به مادة البيتا كاروتين مثل الجزر والبنجر ويعتبر هذان الثمرتين من أهم المأكولات التي تحمي الجسم من الأمراض وتمد الصحة بالمواد اللازمة للحماية من أمراض فقر الدم.

والجريب فروت غني أيضا مادة الفلافونويدات التي تقي الجسم من الأمراض وتعمل على تنقية الجسم من بعض السموم التي تصيبه وتسب دمار الكبد وتراكم السموم وتؤدي للوفاة في بعض الأحيان لا قدر الله.

تنظيف الكبد من السموم.
تنظيف الكبد من السموم.

بعض طرق تنظيف الكبد من السموم

هناك طرق أجمع عليها الأطباء أنها تقلل من خطورة إصابة الكبد بالسموم ومن هذه الطرق شرب السوائل الصحية بكثرة وشرب الماء بكميات كبيرة حتى يتم نزول السموم في البول.

وهناك بعض الطرق التي يمكن أن نضعها لك في نقاط مرتبة كما يلي:

  1. التقليل من شرب المشروبات الضارة الغير مفيدة للجسم لأنها قد تحتوي على نسبة من الكحوليات والكافيين وهذان المادتين بهما خطورة كبيرة على الجسم ويحتوي على سموم كثيرة، ويعد الكافيين سبب خطير في تكوين السموم في الكبد يؤدي الكحول إلى إعاقة الكبد عن القيام بوظائفه الأساسية بشكل سليم.
  2. لابد من الإكثار من السوائل غير ضارة والاستفسار أكثر عن المشروبات الغير كحولية لأن الكحول والمشروبات الكحولية تمنع خلايا الكبد أن تتجدد وتعمل بشكل صحيح.
  3. لتنظيف الكبد من السموم ينصح الأطباء بشرب حوالي 2 لتر من الماء يومياً أو أكثر من ذلك للحوامل وللذين يعملون في أماكن بها حرارة شديد، ولا شك أن شرب المياه النقية بشكل دائم يحافظ على رطوبة الجسم ويجعل الخلايا تنمو وينظف الجسم من السموم ويجعل البشرة أنقي وله فوائد كبيرة لا تعد ولا تحصي.
  4. الاهتمام بتناول الليمون في النظام الغذائي، والليمون يمكن تناوله على عدة أشكال ويمكن تناول عصير الليمون عدة مرات في اليوم لأن طعمه لذيذ ورائحته جميلة وهو مشروب مفضل لدى الكثيرين ويمكن شرب عصير الليمون بمفرده أو عصر ليمونة مع كوب الشاي أو عصره على الطعام أو على طبق السلطة حيث يعمل عصير الليمون على مساعدة الكبد في التخلص من السموم.
  5. تناول الشاي الأخضر بكثرة واجعلها عادة يومية لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة النباتية التي تساعد الكبد على التخلص من الدهون المتراكمة.
  6. الفاكهة الطبيعية مفيدة جدا للكبد ويمكن عملها على شكل عصائر مثل الفراولة والتوت والتفاح والعنب يمكن عمل العصائر الطبيعية في المنزل للحفاظ على صحة الكبد وننصحك بالبعد عن العصائر المعلبة واستبدالها بالعصائر الطبيعية لان بها الكثير من الأحماض العضوية التي تشجع عمل الكبد وتساعد في حرق دهون الجسم.
  7. عليك تناول الأغذية الصحية التي تساعد على تنظيف السموم من الكبد وتجنب الأطعمة التي تضر الكبد حيث أن هناك أطعمة تزيد فيها نسبة السموم مثل الأكلات التي تحتوي المواد الحافظة والنكهات الصناعية والأطعمة التي بها دهون وكوليسترول.
  8. ينصح جميع الأطباء تجنب تناول المقليات والوجبات السريعة واللحوم المصنعة مثل الهوت دوج والسوسيس والهامبورجر والسجق المحفوظ مع تجنب الأكلات المشبعة بالدهون الصناعية الغير صحية لأنها سبب رئيسي في مرض انسداد الشرايين، والدهون المصنعة عبارة عن السمن والزيوت المهدرجة.

»نرشح لك قراءة: ما هو تحليل ast والأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع إنزيمات الكبد

عليك عزيزي القارئ تجنب تناول الأطعمة التي بها الأصباغ الصناعية والمواد الحافظة ويمكنك استبدالها بالمواد الطبيعية التي تنظف الكبد من السموم، لتنجب الكثير من المشاكل التي قد تؤدي إلى عواقب نحن في غنى عنها، فالوقاية خير من العلاج.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.