تحليل الدم الشامل ماذا يكشف ..؟

تحليل الدم الشامل ماذا يكشف ، يتساءل عدد كبير من الأشخاص على تحليل الدم الشامل ماذا يكشف، والتعرف على أهمية اجراءه وكيفية القيام به، وذلك للكشف عن عدد من الأمراض التي يعاني منها الأشخاص للحصول عن وصف دقيق لحالتهم واعطاء العلاج المناسب، وسنعرض في “كبسولة طبية“، بالتفصيل عن تحليل الدم الشامل ماذا يكشف.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: اختصارات تحليل الدم ومعانيها.. اعرفها الآن بالتفصيل

نبذة عن تحليل الدم الشامل

يطالب العديد من الأطباء المرضى بضرورة إجراء تحليل دم كامل، وذلك لاختبار قياس مكونات الدم، والتعرف على أسباب حدوث مرض للشخص، ومكان الخلل في الدم، من خلال فحص مؤشرات معدل خضاب الدم والتعرفعلى تكوين مادة الهيموجلوبين بالدم.

والكشف عن كافة الوظائف التي يقوم بها الدم في وظائف الأعضاء، وفحص معدلات الكوليسترول وكريات الدم الحمراء والبيضاء ومستوى السكر بالدم وغيرها من الفحوصات المختلفة، وذلك بهدف الكشف المبكر عن الأمراض المتوقع إصابة الشخص بها، للحصول على العلاج المناسب والفعال.

تجرى عملية سحب عينة الدم من المريض من خلال أحد المتخصصين في معامل التحليل، من خلال الحصول على عينة من الدم في الأوردة، ومن خلال عملية السحب ومدى تدفق الدم تعبر عن الكشف على الأمراض، كما تشمل عملية تحليل غازات الدم أيضا.

تشمل خطوات سحب العينة من المريضعن طريق تنظيف مكان الوريد الذي سيتم سحب العينة منه وتعقيمها جيدا، منعا لانتقال العدوى والملوثات للجسم، ثم وضع رباط مطاطي حول الذراع لتسهيل عملية تدفق الدم إلى الوريد لسحبه عن طريقه الإبرة، وعقب أخذ العينة المطلوبة يتم وضع قطنه معقمه أو ضمادة على مكان منعا لتدفق الدم أو حدوث تلوث.

مكونات تحليل الدم الشامل

يشمل عملية إجراء تحليل دم كامل للكشف عن الأمراض، نتيجة احتواء التحليل على فحص واختبار عدد من وظائف الأعضاء في الجسم وفحص مدى تدفق الدم داخله، للاطمئنان على صحة الفرد، وخاصة أن هناك أشخاص يلزموا بإجراء تحليل دم شامل بشكل دوري للاطمئنان على صحتهم، والكشف عن الأمراض مبكرا،

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام أيضًا: تحليل الدم الشامل ماذا يشمل وعلاقة التحاليل الأخرى بتحليل الدم

ويشمل عملية تحليل الدم الآتي

  • قياس نسبة الهيموجلوبين في الدم، والتي تعد أهم وظائف الدم للتعرف على نسبة البروتين الموجود داخل كرات الدم الحمراء في الدم، والذي يساعد على تحريك الأكسجين من الرئتين ويحافظ على توازن الجسم.
    كما يتسبب نقصه في تعرض الإنسان للعديد من الأمراض ومنها فقر الدم أو الأنيميا والشعور بالدورا وغيرها من الأمراض الأخرى، لذلك يجب الاعتماد على عنصر الحديد لرفع نسبة الهيموجلوبين بالدم.
  • قياس نسبة كرات الدم الحمراء، والتي يتم الكشف عنها من خلال تحليل الدم الشامل، والتي تعد أساس صحة الأعضاء داخل الجسم.
    ويعرف عنها بمعدل ثابت يجب أن تتراوح من 4.2 مليون خلية إلى 5.9 مليون خلية في المليمتر المكعب للدم، وفى حالة تعرضها الخلل والنقصان يجب الإنذار بوجود مرض يجب علاجه في أسرع وقت منعا لتطور المشكلة.
  • الكشف عن كرات الدم البيضاء، فهي المكون الأساسي مع كرات الدم الحمراء ولكن ليست كثيرة مثل كرات الدم الحمراء.
    لذلك يجب الالتزام بنسبتها التي تتراوح بي 4300 خلية إلى 10800 خلية لكل مليمتر مكعب للدم، وفى حالة تعرضها للنقصان في تنذر بوجود خلل في النخاع العظمي، وفى حالة زيادتها تنذر بوجود ورم، ولذلك يجب الكشف عنها واستشارة الطبيب بشكل فورى.
  • عدد الصفائح الدموية، والتي تدل على حيوية الدم داخل جسم الفرد، وفى حالة التعرض لنقصان الصفائح يتعرض الجسم لنزيف، وفى حالة زيادتها تدل على وقود نقص الحديد في الدم ويجب علاجها أيضا.
  • توزيع خلايا الدم الحمراء في الدم، للتعرف على قياس التغير الذي يحدث في حجمها وشكلها، للاطمئنان على دورها داخل الجسم.
  • حجم الكرية الوسطي، والذي يقيس حجم خلية الدم الحمراء للاطمئنان على أ المعدل الطبيعي حجم الكرية الوسطي طبيعي.
  • قياس الهيماتوكريت: والذي يقيس نسبة حجم خلايا الدم الحمراء إلى حجم الدم، والذي يختلف بين الرجال عن النساء،
    وفى حاله نقص عدد خلايا الدم الحمراء تدل على وجود أنيميا، وفى حالة الزيادة تدل على مشاكل في الكبد والقلب لذلك يجب استشارة الطبيب للحصول على علاج سريع وفعال قبل تدهور المشكلة.

تحليل الدم الشامل ماذا يكشف كما ذكرنا فكل مكون من مكونات الدم في حالة تعرضه لخلل سواء نقصان أو زيادة يكشف عن مشكله في عضو من أعضاء الجسم، مما يتحول إلى مرض يجب علاج بشكل سريع.

لذلك يهتم العديد من الأطباء بضرورة إجراء مرضاهم تحليل دم شامل للتعرف على أسباب الأمراض التي يعانون منها ووصف حالتهم بشكل دقيق وواضح، لإعطائهم العلاج فعال المناسب لحالتهم الصحية ونسبة الدم داخل جسمها.

مما يساعد في الحصول على نتائج فعالة للعلاج للحفاظ على صحة الجسم وسلامته، مع الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة لعلاجها.

وفى النهاية يجب الاهتمام باستشارة الطبيب لعلاج نتائج تحليل الدم الشامل ماذا يكشف من مشاكل يعاني منها الجسم للحصول على علاج مناسب للحالة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.