هل اللولب النحاسي يزيد الوزن ؟

اللولب النحاسي يزيد الوزن ، سؤال يتردد بين النساء كثيرا اللولب النحاسي وعلاقته بزيادة الوزن، حيث أن اللولب النحاسي يعد أكثر استخدامًا مقارنة بغيره من وسائل منع الحمل المعروفة، كما أنه يلف بالنحاس وهو على شكل حرف تي، ويستمر في مكانه وذلك لمدة يمكن أن تصل إلى 10 سنوات، لذا سوف نكشف لكم اليوم من خلال منصة موقعنا كبسولة طبية العديد من الأسرار المتعلقة بهذا الصدد.

كما ندعوكم للتعرف على: هل اللولب يزيد الوزن وأيهما أفضل اللولب النحاسي أم اللولب الهرموني

:: اللولب النحاسي يزيد الوزن ::

اللولب النحاسي يزيد الوزن
اللولب النحاسي يزيد الوزن

اللولب النحاسي يزيد الوزن هذه المقولة قد ترددت على ألسنة الكثير، حيث أن الكثير أجمع أن اللولب النحاسي يزيد من الوزن، كما تردد أنه له الكثير من الأثار الجانبية السيئة، بالإضافة إلى زيادته للوزن كما ذكرنا.

وبالرغم من أنه له عيوب كوسائل منع الحمل الأخرى فقد أكد الأطباء أنه ليس علاقة بزيادة الوزن، كما أنه يمتاز بالكثير من المميزات ومنها بالطبع أنه وسيلة لمنع الحمل، وبالتالي يمكن القول لمن يعتقد أن اللولب النحاسي يزيد الوزن فيمكن القول لا.

هل تعلم أنه يمكنك: فحص اللولب في المنزل ب٧ طرق سهلة ودلائل تغير اللولب من مكانه

:: تعرف على اللولب النحاسي واضراره ::

تعرف على اللولب النحاسي واضراره
تعرف على اللولب النحاسي واضراره

الكثير يتسائل عن اللولب النحاسي وأضراره، حيث أنه بالرغم من أن اللولب النحاسي له الكثير من المميزات إلا أنه له أضرار، ومن بين هذه الأضرار :-

  • يعمل على اختلال الدورة الشهرية، حيث أن خلال مدة الطمث يزيد كمية الدم المتدفقة، بالإضافة أن مواعيد الطمث لا تنتظم فهذا يسبب الآلام الشديدة مرافق لانقباضات.
  • يمكن أن يتزحزح اللولب من مكانه وبالتالي يسبب الآلام الشديدة مصاحب نزيف، وبالتالي حينها يجب التوجه للطبيب فورًا.
  • من الممكن أن يقوم الرحم بطرد اللولب معتبرة جسم غريب، ويتم هذا الطرد عن طريق الإخراج، وبالتالي يسبب الآلام الشديدة بالمهبل.
  • عند استخدامه للمرة الأولي يمكن بدرجة كبيرة أن يتسبب في اختلال بالهرمونات، وتتمثل هذه الأختلالات بالجسم في الصداع و الغثيان والأكتئاب وغيره من الأختلالات المختلفة.
  • يمكن أن يزيد اللولب من فرص تكيس المبايض.
  • يمكن أن يسبب التهاب بالحوض حيث أن الجسم لا يريد أن يستقبله.
  • يمكن أن يتسبب في حدوث تشنجات عضلات الظهر.
  • يمكن أن تتراجع وظائف الكبد كما يمكن أن يتراجع في كفاءته.
  • يمكن أن يتسبب في العقم أو ضعف بإحتمالية حدوث إخصاب حيث أنه يضعف من بطانة الرحم وضعفها.
  • يتسبب في حدوث مشاكل صحية كما يسرع من انتقال العدوى للرحم.
  • يمكن أن يتسبب في زيادة حدوث حمل خارج الرحم، وهذا هو اللولب النحاسي وأضراره.

:: هل اللولب الهرومني يزيد في الوزن ؟::

هل اللولب الهرومني يزيد في الوزن
هل اللولب الهرومني يزيد في الوزن

بالطبع لمن يتسائل هل اللولب الهرموني يزيد في الوزن نود أن نوضح له لا كما أوضحنا أعلاه، فلا يوجد أي دليل واضح وراء أن اللولب يزيد من الوزن، كما أن وفقًا للمركز الطبي الوطني لمعلومات التكنولوجيا فقد أوضح أيضًا أن الوسائل الهرمونية لمنع الحمل لا تتسبب في زيادة الوزن.

وإذا كان أحد قد استخدم الوسائل الهرمونية كوسيلة لمنع الحمل وقد لاحظ بعدها أن وزنه في إزدياد فعليه أن يتوجه إلى الطبيب فورًا لكي يتعرف على سبب زيادة وزنه، وبالتالي من يتسائل هل اللولب الهرموني يزيد في الوزن أم لا نود أن نقول له لا.

:: ما هي مميزات اللولب ؟ ::

ما هي مميزات اللولب
ما هي مميزات اللولب

يوجد بعض من مميزات اللولب بالإضافة إلى أنه وسيلة جيدة لمنع الحمل، ومن بين هذه المميزات :-

  • يمكن أن تصل فعالية اللولب النحاسي في عدم حدوث منع الحمل بنسبة 98 إلى 99%.
  • عندما يقرر الزوجان إنجاب طفل يمكن أن تقوم المرأة بإزالة اللولب بسهولة مع إستشارة الطبيب.
  • بعد تركيبه مباشرة يمكن أن يمنع الحمل، حيث أن يمتاز بأن تأثيره فوري.
  • إذا كانت تعاني المرأة من جلطات دموية أو إذا كانت مدخنه، فحينها يكون اللولب أكثر أمانًا لمنع الحمل لديها.
  • يخفف من التشنجات المصاحبة للدورة الدموية، كما أنه يخفف من النزيف، وهذه بعض من مميزات اللولب.

:: هل اللولب ينحف ::

ولمن يتسائل عن هل اللولب ينحف، يمكن القول أن اللولب يعمل على زيادة أيام الدورة الشهرية وبالتالي يزيد من كمية الدم المتدفقة خلال هذه الأيام، وبالتالي يؤدي الأمر إلى أنيميا وأيضأ ضعف في النشاط وفقدان الحيوية، ولكن لا علاقة بين استخدام اللولب وبين نقصان الوزن.

ونقصان الوزن يحدث بسبب قلة السعرات الحرارية في الجسم وهذا الفرق يكون أقل من احتياجات الفرد اليومية، وبهذا يلجأ الجسم إلى المخزون الذي يوجد في جسمه ليسد من احتياجاته، وبالتالي يحدث نقصان في الوزن، وبالطبع الجسم الرشيق أفضل بكثير من الجسم السمين، حيث أن السمنة من الأمراض الخطيرة.

لذا يجب عن نقصان الوزن التأكد من الأنيميا بصورة دم كاملة وأيضًا تحليل بول وبراز وأيضًا تحليل لفيتامين د للتأكد من سلامة الصحة وهذا بعيد كل البعد عن اللولب، وبذلك لمن يسأل هل اللولب ينحف يمكن القول أنه لا ينحف كما أنه لا يسمن كما ذكرنا أعلاه.

:: ما لا تعرفه عن مضاعفات اللولب ::

مضاعفات اللولب
ما لا تعرفه عن مضاعفات اللولب 2

يوجد البعض من مضاعفات اللولب، ومن بين هذه المضاعفات :-

  • زيادة كمية الدم وذلك خلال أيام الدورة الشهرية كما ذكرنا أعلاه.
  • حدوث مغص وذلك بمنطقة أسفل البطن.
  • من الممكن أن يحدث حمل خارج الرحم.
  • يمكن أن يحدث إلتهابات وذلك ببطانة الرحم، وهذا يمنع أن البويضة المخصبة تلتصق وذلك يعمل على منع حدوث الحمل، ويمكن أن يزول هذا الإلتهاب في فترة ما بين ثلاث إلى ستة أشهر من إزالة اللولب.
  • يتم نزول بعض من نقاط الدم بعد تركيب اللولب وأيضًا ألام بالبطن والظهر ولكن هذه المضاعفات مؤقتة وسرعان ما تزول.
  • من الممكن عند إدخال اللولب أن يتم إدخال الجراثيم لذا من المهم جدًا أن تكون الطبيبة حريصة جدًا على استخدام التقنيات الأمنة حتى لا يتلوث اللولب كما يمكن أن تأخذ المرأة المضادات الحيوية قبل تركيب اللولب وذلك لتجنب أي من الجراثيم ولكن يجب ألا تطيل من استخدام المضادات الحيوية، وهذه هي مضاعفات اللولب التي يجب الحرص منها جيدًا.

والآن أترككم مع موضوع: هل يمكن حدوث حمل مع وجود اللوب في مكانه وأعراض الحمل على اللوب

وفي نهاية رحلتنا مع هل اللولب النحاسي يزيد الوزن ؟، أتمنى ان يكون قد حاز على اعجابكم و وجدتم فيه ما تبحثون عنه وما يخص اللولب النحاسي وعلاقته بالوزن وزيادته، وسوف انتظر مشاركاتكم وابداعاتكم وآرائكم حول تجاربكم الخاصة مع اللولب النحاسي وما ترتب عليها من فوائد واضرار ليستفيد منها الأخرين.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.