تحليل السكر التراكمي (التفاصيل الكاملة)

تحليل السكر التراكمي ، يعتبر مرض السكر هو من الأمراض المزمنة والأكثر شيوعا بين الناس وحول العالم  في هذا العصر ويصاب به الفرد نتيجة عن حدوث خلل في إفراز البنكرياس لهرمون الأنسولين ويجب عدم الإهمال فيه وإجراء تحليل السكر العادي،.

وتحليل السكر التراكمي وهو الهموجلوبين السكري ويسمي الهموجلوبين السكري بالسكر التراكمي لوجوده علي خلايا الدم الحمراء، ونحن في هذا المقال في “كبسولة طبية“، سنعرف علي ما هو السكر التراكمي، و معني الهموجلوبين، وما أهمية السكر التراكمي، وكيفية تحليل السكر التراكمي.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: أسباب إلتهاب الأعصاب لمريض السكر وطرق علاجها بالأعشاب

تحليل السكر التراكمي

ما هو السكر التراكمي؟

هو بكل بساطة الهموجلوبين السكري ويعتبر هذا التحليل هو من أهم الطرق التي تستخدم للكشف عن وجود المرض.

ما هو الهموجلوبين؟

هو عبارة عن بروتين في الدم ويوجد علي خلايا الدم الحمراء ومن وظائفه أنه يقوم بنقل الأكسجين إلي خلايا الجسم ومن خصائصه أنه يتحد مع سكر الدم فيعمل علي تكوين الهيموجلوبين السكري.

هل يوجد فرق بين تحليل السكر العادي وتحليل السكر التراكمي؟

تحليل السكر العادي هو تحليل صائم وفاطر فيتضح فيه معدل السكر في الدم لفترة يوم واحد فقط وهو اليوم الذي أجري فيه عمل هذا التحليل.

أما تحليل السكر التراكمي يعمل هذا التحليل علي توضيح نسبة السكر المتراكمة في الدم من خلال الفترة التي تتراوح من شهرين إلي ثلاث شهور فلذلك يعد تحليل السكر التراكمي أدق من التحليل الأخر.

وعند القيام بتحليل السكر التراكمي وظهور نسبة التحليل بين 6%، 8% فيجب التنبؤ بأن هذا الشخص عرضة عن غيرة لإصابته بمرض السكر.

ما هي النسبة الطبيعية للسكر في الدم؟

يجب معرفة أن النسبة الطبيعة التي يجب أن يكون عليها نسبة السكر في الدم هي تتراوح بين 4% إلي6% وعند ملاحظة ارتفاع عن هذه النسبة فيدل ذلك علي مؤشر خطر للإصابة بمرض السكري.

ولكن عند وصول نسبة السكر في الدم أثناء عمل تحليل السكر التراكمي إلي 9% فيدل ذلك علي أن الشخص الذي أجريت له التحليل مصاب بالفعل بمرض السكر ولذلك يجب عدم الإهمال والذهاب للطبيب المختص في الحال.

وعند ظهور التحليل نسبة 10% فذلك يدل علي ارتفاع نسبة السكر بشكل كبير ويؤدي ذلك الأمر إلي حدوث مخاطركبيرة علي حياة للشخص.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: ما هو معدل السكر الطبيعي للصائم والمفطر ومعدل ضغط الدم ؟

تحليل السكر التراكمي

ما الأسباب التي تجعل نتيجة التحليل غير صحيحة؟

  • عند تعرض الشخص لحدوث نزيف له خلال فترة 3 أشهر مسبقة لعملية الفحص فهذا الأمر يعطي نتائج غير صحيحة. عندما يحتوي الجسم علي نوع متغير من الهموجلوبين غير النوع المعروف والشائع معرفتهA، فذلك يدل علي احتياج الشخص إلي إجراء فحوصات مختلفة عن هذه الفحوصات.
  • تناول الشخص الذي يقوم بإجراء التحليل له مجموعة من الأدوية في خلال الشهور الثلاثة التي تسبق التحليل لأن يوجد بعض الأدوية التي تؤثر سلبا أو إيجابيا علي نتيجة التحليل.
  • عند حدوث خللا ما في الأجهزة التي يتم فيها عملية التحليل.
  • عند انخفاض نسبة الحديد في الدم الأمر الذي يجعل نتيجة تحليل السكر التراكمي مرتفعة غير النسبة الحقيقية.

ما المدة التي يجب أن يتم بها تحليل السكر التركمي؟

هذا الفحص يفضل أن يتم مرة كل 3شهور ويجري في العادة ليوضح نسبة استجابة الجسم للعلاج الذي يتناوله المريض، أو يكون المريض في  حاجة لتنظيم الجرعات الدوائية لديه.

وخلاصة الكلام عن موضوع تحليل السكر التراكمي يجب أن ندرك أن تحليل السكر التراكمي هو الذي يشير إلي الكشف عن المرض ونتمني أن نكون قمنا في توصيل المعلومة الصحيحة لدي زوار موقعنا الكرام.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.