ماهو مرض اعتلال الشبكية السكري وطُرق علاجة

اعتلال الشبكية السكري ، تعتبر العيون من أكثر أعضاء الجسم حساسية وأهمية، وتواجه العيون العديد من المشاكل بسبب تعرضها بشكل مستمر لعوامل الجو وبسبب أيضا بعض الأمراض التي تصيب الإنسان ويكون لها أثر على العيون.

وتبدأ من أعراض بسيطة مثل احمرار وتهيج خفيف ويمكن أن تصل بصاحبها إلى الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تؤدى إلى فقدان الشخص للرؤية بالكامل وهذا ما يطلق عليه اعتلال الشبكية السكري.

وهذا هو موضوع مقالنا اليوم في “كبسولة طبية“، فسوف نتعرف على مرض اعتلال الشبكية السكري وأعراضه وأسبابه، وعلاجه، وكذلك سنتعرف على علاج اعتلال الشبكية السكري بالأعشاب بأسهل الطرق.

ما هو اعتلال الشبكية السكري؟

يعد مرض اعتلال الشبكية السكري والمعروف بمرض الأوعية من أكثر الأمراض شيوعا على مستوى الشبكية، وينشأ نتيجة جراء الأضرار التي تصيب الأوعية الدموية على الشبكية، ويشمل فقدانا للرؤية تماما يمكن أن يكون هاما جدا في بعض الحالات الأخرى.

أقرا أيضًا عن هذا الموضوع الهام: أسباب زغللة العين فجأة

اعتلال الشبكية السكري

ما هي أسباب اعتلال الشبكية السكري

إرتفاع مستوى السكر في الدم لما يتسبب في تغير لمستوى الجدران للأوعية الشبكية مما يجعلها أكثر نفاذًا لتسمح بمرور بعض السوائل إلى الفضاء الخارج للخلية.

-بسبب تكاثر شاذ للأوعية الدموية مما يؤدى إلى نزيف والإضرار بالمصاب وهذا يحدث أيضا نتيجة ارتفاع مستويات السكر في الدم.

-وجود دم في مساحة الجسم الزجاجي وهو هلامي شفاف يملأ مقلة العين مما يجعلها قاتمة ويتسبب في نقصان حدة النظر وهذا يحدث عادة بشكل مفاجئ.

أعراض اعتلال الشبكية السكري

  • روية مشوشة ويتم فقدان البصر بشكل تدريجي.
  • رؤية الذبابة الطائرة أو بقع
  • تعذر الرؤية ليلا.
  • ظلال أو مساحات يفقد فيها المريض البصر

مضاعفات المرض

  • يتم الإصابة بداء الزرق (الجلوكوما).
  • الإصابة بمرض الساد وهذا في بعض الأوقات يحتاج إلى علاجات خاصة.

أنواع اعتلال الشبكية السكري

أولا: اعتلال الشبكية السكري الموضعي

 ويظهر في البداية عن طريق علامات التمدد المحلى أو التورم المجهري في الأوعية الدموية، ثم يتم تسريبها بعد ذلك  لسائل صغير جدا إلى جانب وجود نزيف ضئيل في بعض الأجزاء المختلفة من الشبكية بحيث يتم تراءى لطبيب العيون فحص الجزء الخلفي من العين وكأن به لطخات ونقاط، وفي هذه الحالة لا يكون البصر معتلا ولكن يحتاج إلى عناية ومتابعة مستمرة.

ثانيا: اعتلال بقعي سكري

 ويظهر هذا النوع عندما يتضرر الجزء الأوسط من الشبكية مما يؤدى إلى نزيف في الأوعية الدموية وفي هذه المنطقة يظهر تورم مما يعرض البصر للخطر، وقد يتفاوت العلاج في هذه الحالة ما بين الليزر والحقن أو الجراحة مع إزالة الجسم.

ثالثا: اعتلال الشبكية السكري التمددي

وفي هذا النوع تنو أوعية دموية جديدة في معظم أجزاء الشبكة، وهذه الأوعية تكون هشة وضعيفة وتنزف بشكل سريع مما يسبب ضرر كبير بالشبكية، وإذا أستمر النزيف دون معالجته من قبل الطبيب والليزر يتأذى البصر على نحو خطير، ويعمل ذلك على انفصال أجزاء من الشبكية عن مؤخرة العين.

علاج اعتلال الشبكية السكري بالأعشاب

تعتبر الأعشاب من المواد التي استطاعت أن تقوم بشفاء العديد من الأمراض عن طريق استخدامها بطرق وأساليب فعالة ومن هذه الأمراض التي تعالجها الأعشاب مرض اعتلال الشبكية السكري بمجموعة من الأعشاب يصفها الطبيب وتكون تحت إشراف الطبيب المتخصص ومن هذا الأعشاب:

الحرشف البرى

وهو نوع من الأعشاب ويتكون من مكون نشط وأساسي وهو السيسليمارين وعلى الرغم من أن هذا النوع من الأعشاب يدعم الكبد ألا أنه وجد مؤخرا أنه له مفعول قوى في علاج العيون.

وأيضا الكبد هو الجهاز الأساسي الذي يعد مرآة للعيون، لأنه يتم فيه تخزين الفيتامينات القابلة للذوبان والغلوتاثيون في الكبد، وهذه هي المسئولة عن مساعدة إصلاح أي تلف أو إضرار بالعين.

عشبه جينكة بيلوبا

وهذه العشبة ظلت تستخدم  لقرون عديدة في علاج مشاكل العيون والجهاز العصبي المركزي، وقد تبين أنها الموسع المخي للأوعية الدموية الوعائية التي تعمل على تعزز الدورة الدموية.

وكذلك تزيد من تدفق الدم في الجزء الخلفي من العيون ضد مختلف الاضطرابات التي تحدث بها، كما أكدت الدراسات التي أجراها الباحثين وجود فوائد عديدة لعشبه الأوعية الدموية بما في ذلك الغلوكوما.

الشمر

وهو مفيد جدا في علاج اعتلال الشبكية السكري فإذا كانت عيونك بها إلتهابات أو مدمعة فيستطيع شاي الشمر أو غسول الشمر أن يساعد بشكل كبير في علاج هذه الالتهابات عن طريق غسل العين بالشمر باستمرار وبشكل منتظم مما يقلل الخطورة على الشخص.

وقد قامت معظم الدراسات التي أجريت باختبار مستخلص بذور الشمر المائي وذلك لاكتشاف أثاره على النماذج التجريبية للجلوكوما، وقد ظهرت النتائج بانخفاض في ضغط العين مما يؤكد على دور الشمر الفعال في علاج مرض اعتلال الشبكية السكري.

الزعفران

ويستخدم الزعفران في في توابل الطهي لأنه يعمل على تحسين عملية البصر والزعفران له أهمية كبيرة مثل الشمر تماما في علاج اعتلال الشبكية السكري فيعمل على تحسين العتامة  وقد تم عمل تجربة سريريه نتج عنها تحسين الرؤية للمشاركين بها مما دفع الباحثين بإحياء هذه العشبه كمفتاح يعمل على منع فقدان البصر وخاصة بين كبار السن

وقد أكد الباحثون من خلال إجراء بعض التجارب أيضا بأن الزعفران يعمل على حسن الحساسية وميض الشبكية في المصابين الذين تم تشخيص وجود ضمور بقعي مبكر مرتبط بالعمر

الكركم

ويعتبر الكركم من الأعشاب المميزة التي لها فوائد صحية متعددة وله تأثير إيجابي على صحة العينين وعلاجها من اعتلال الشبكية السكري فهو يعمل على تعزيز صحة العين من خلال الحد من أكسدة عدسة العين، لأن أكسدة عدسة العين هي المسبب الرئيسي في الإصابة باضطرابات العين.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام أيضًا: إحمرار وإنتفاخ تحت العين عند الأطفال

اعتلال الشبكية السكري

علاج اعتلال الشبكية السكري

  • يمكن لمرض اعتلال الشبكية السكري أن يمس المنطقة المركزية للشبكية المسؤولية عن عملية الرؤية الدقيقة أو محيطها، وهى ما تمس البقعة الصفراء.
  • حسب المنطقة المصابة ودرجة تقدم المرض فكلما تم اكتشاف المرض مبكرا كلما كان أفضل للمريض.
  • يقوم بعض الأخصائيين بعلاج التخثير الضوئي لليزر.
  • ويتم العلاج أيضا عن طريق الحقن داخل الجسم الزجاجي أو الجراحة وذلك باستئصال الزجاجية.

الوقاية من الإصابة بمرض اعتلال الشبكية السكري

  • يجب على الأشخاص المصابين بالسكري الخضوع إلى مراقبة ومتابعة صارمة لمستوى السكر في الدم وكذلك ضغط السكر ودهنيات البلازما.
  • مرض السمنة من العوامل التي تنعكس بشكل سلبي على اعتلال الشبكية السكري، وكذلك الأشخاص الذي يمارسون عادة التدخين بشكل دائم والأشخاص الملازمين للجلوس دائما.
  • يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى متابعة دورية منتظمة وفحوص للشبكية ولا يوجد لهذا المرض عند وجوده أعراض خطيرة مما يعمل على قلة حدوث أضرار.

وأخيرا يمكنك الوقاية من مرض اعتلال الشبكية السكري بالتحكم الفعال بداء السكري وأوله انعكاسات إيجابية على المدى الطويل على العينين، إذ أن انحسار السكري وعلاجه بشكل جيد والمتابعة تعمل على عدم الإصابة بالمرض، والمتابعة والفحص المستمر يعمل أيضا على اكتشاف المرض مبكرا لذلك أحرص عزيزي مريض السكري بالكشف والمتابعة المستمرة على مستوى السكر بالدم للوقاية من مرض اعتلال الشبكية السكري لأن المتابعة والمراقبة المنتظمة المستمرة تقلل بشكل كبير نسبة الإصابة بالمرض.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.