التخلص من الوزن الزائد: تعرف على أفضل الطرق الآن

كيف تستطيع التخلص من الوزن الزائد ؟، سوف نقدم لكم اليوم من خلال منصة موقعنا كبسولة طبية حيث أصبحت مشكلة الوزن الزائد والسمنة كابوسا يجثم فوق صدور الباحثين عن جسم مثالى لا تتراكم فيه الدهون، ولا يحملهم عبء الأضرار الصحية والنفسية، ويهدد سلامتهم ، وما بين  الطرق الطبية أو الوصفات الشعبية والنصائح،  نحاول فى هذه المقالة معرفة أهم الطرق والوسائل التي بإتباعها يمكن التخلص من الوزن الزائد.

والآن يمكنك الكشف عن أسرار: الرجيم الصحي وسريع المفعول لإنقاص الوزن

:: أهم أسباب زيادة الوزن ::

أسباب زيادة الوزن
أسباب زيادة الوزن

يعتقد غالبية الناس أن الأسباب الأساسية لزيادة الوزن تكمن فى تناول أطعمة تحتوى على سعرات حرارية كبيرة، وعدم ممارسة أي تمارين رياضية، لكن المفاجأة أن هناك أسباب أخرى يجهلها الكثيرين، بل لم تخطر على بالهم فكرة الربط بين زيادة الوزن وهذه الأسباب التى منها:

  • الحرمان من النوم: من أسباب زيادة الوزن حيث يؤدى إلى حدوث تغيرات متعلقة بهرمونات الجسم تزيد من الشعور بالجوع، إضافة إلى أن السهر يكون دافعا لتناول الطعام و بالتالي حصول الجسم على سعرات حرارية لا يحتاجها.
  • الإجهاد والتوتر: نتيجة مباشرة للشعور بالإجهاد والتوتر يفرز الجسم هرمون يسمى ” كورتيزول” ثبت أنه يقوم بدور رئيسى فى زيادة الشهية لتناول الطعام، يعنى أن له علاقة وثيقة ومن أسباب زيادة الوزن.
  • حبوب منع الحمل: من بين مضاعفات تناول حبوب منع الحمل حدوث احتباس للسوائل داخل الجسم  ما يؤدى إلى زيادة الوزن.
  • إبطاء عملية التمثيل الغذائى : حيث يؤدى الإبطاء فى تلك العملية نتيجة قصور الغدة الدرقية أو انقطاع الطمث إلى زيادة الوزن .
  • تكيس المبايض: يتأثر هرمون الأنسولين لدى النساء كنتيجة مباشرة لاختلال الهرمونات بسبب تكيس المبايض مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

:: كيفية التخلص من الوزن الزائد نهائيا ::

التخلص من الوزن الزائد نهائيا
التخلص من الوزن الزائد نهائيا

يعد النمط الغذائي الغير سليم وعدم ممارسة أى تمارين رياضية وتناول أطعمة تحتوى على سعرات حرارية مرتفعة من أهم الأسباب التى تؤدى إلى زيادة الوزن ، و للتخلص نهائيا من الوزن الزائد وتراكم الدهون لابد من معالجة هذه الأسباب من خلال هذه النصائح:

  1. تناول وجبةِ الإفطار: يسهُم تناول هذه الوجبة مبكرا فى منع زيادةِ الوزن لأنها تمد الجسم بالكميات الكافية من السعرات التى يقوم بحرقها.
  2. ابتعد عن الأطعمة الدهنية: حيث يؤدي تناولها إلى خطر زيادةِ نسبة الكولسترول، إضافة لتراكم طبقات من الدهون فى مناطق مختلفة بالجسم فتزّيد من المخاطر الصحية.
  3. ابتعد عن الوجبات السريعة: لأنها في تحتوى على نسب هائلة من الكولسترول والسعرات الحرارية .
  4. تناول الفواكه و الخضروات: ينصح دائما بتناول الفواكه والخضروات قبل الوجبات لأن الألياف التى تحتوى عليها تحسن من عملية الهضم، و تمنح الإحساس بالشبع.
  5. اشرب كميات كبيرة من المياه: يسهم الماء يسهم فى حرق الدهون بالجسم ، إضافة إلى دوره فى التقليل من كمية الطعام التى سيتم تناولها بسبب قيامه بملء المعدة.
  6. مارس الرياضة: من الضروري  للتخلص من زيادة الوزن  أن تتم ممارسة التمارين الرياضية، نظرا لدور الرياضة الهام فى حرق الدهون، ومن هذه الرياضات: رياضة المشي  السريع وكمال الأجسام والسباحة ورفع الأثقال والتمرينات الرياضية على الأجهزة.

كما ادعوكم للتنقل بين تفاصيل: نظام غذائي للأطفال لزيادة الوزن

 :: كيفية التخلص من الوزن الزائد بالاعشاب ::

نقدم كيفية التخلص من الوزن الزائد بالاعشاب ، حيث أكدت دراسات عديدة على دورالتوابل والأعشاب و إتباع نظام غذائى صحى  فى التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون ، ومن هذه التوابل:

  • الكركم: يساعد فى حرق الدهون حيث نفتت دهون منطقة البطن، ويساعد فى إنقاص الوزن الزائد من خلال ما يمنحه من شعور بالشبع، وللحصول على فائدة كبيرة نغلي لتر من الماء أضيف إليه معلقة من مطحون الكركم  وأخرى من الزنجبيل، ويرفع حتى يبرد ويوضع في الثلاجة، ويشرب منه قبل تناول أى وجبة بساعة على الأقل.
  • البابونج: يعزز شرب كوب من شاي البابونج قبل الإفطار فى عمل أنزيمات الهضم وتسريع عملية الأيض ، كما يساعد البابونج  فى حرق الدهون لاحتوائه مجموعة هائلة من الأحماض الأمينية والزيوت ومركبات هيدروكسي كومارين.
  • النعناع: يسرع تناول النعناع ووضعها مع بعض مكونات الطعام فى عملية حرق الدهون وتحفيز أنزيمات الهضم، ما يسهم فى التخلص من الوزن الزائد، كما يمكن شرب الماء بعد وضع بعض ورقات العشب فيه حيث تكسبه مذاقا جميلا، أيضا يمكن تناول عصير الليمون بالنعناع وهو مشروب لذيذ ومنعش.

:: أسهل طرق التخلص من الوزن الزائد طبيعيا ::

  • الكمّون: كيفية التخلص من الوزن الزائد بالاعشاب عن طريق الكمون حيث يمد الجسم بالطاقة طوال اليوم، وحرق الدهون، تناول فى الصباح كوبا من حبوب هذه العشبة بعد غليها فى الماء .
  • الشمر: يعد الشمر من الأعشاب التى تعمل على كبح الشهية، و للتخلص من البدانة وأيضا حرق الدهون عن طريق تسريع عملية الأيض، و للتمتع بهذه الفوائد وللحصول على نتائجها يتم تناول منقوع الشمر قبل كل وجبة أساسية، ويعد المنقوع بغلى ملعقتين من عشبة الشمر في لتر من الماء لمدة 5 دقائق، ثم يترك لمدة ساعة ويصفى ويشرب بعدها باردا بعد تبريده فى الثلاجة.
  • الجينسنغ: عرف الجينسنغ بقدرته على مقاومة التعب ومنحه الطاقة، كما أنه يعمل على إنقاص الوزن وزيادة معدلات الأيض، وذلك من خلال تأثيرها على التوازن الغذائي وخفض مستويات السكر والكوليسترول فى الدم.
  • الزنجبيل: من العوامل التي تدعم دور الزنجبيل فى إنقاص الوزن ، تقليّله الشعور بالجوع وزيادة توليد الجسم للحرارة ما يعزز من عملية التمثيل الغذائي، إضافة لقدرته الفائقة فى حرق الدهون، ويمكن تحقيق الفائدة من الزنجبيل عن طريق تناول 4 جرامات منه بشكل يومى.
  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين ومضادات الأكسدة و الثيانين، وهى عناصر هامة تساعد فى إنقاص الوزن من خلال زيادة عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم.

والآن اقدم لكم مفاجأتنا و: أفضل بروتين لزيادة الوزن والضخامة مع مواصفات كل نوع على حدة

:: التخلص من الوزن الزائد بدون رجيم ::

التخلص من الوزن الزائد بدون رجيم
التخلص من الوزن الزائد بدون رجيم

من الضرورى معرفة أن أى تطبيق لبرامج تغذية بهدف إنقاص الوزن محكوم عليها بالفشل ما لم يسير بالتوازى مع هذه البرامج ممارسة رياضية يومية، وذلك من خلال بذل مجهود بدنى بسيط، وهي الممارسة هي التي ستدفع الجسم لحرق الدهون وتعزيز عمليات الأيض والتمثيل الغذائي ، كما ستبنى جسدا مثاليا خاليا من تضاريس السمنة الفجة والوزن الزائد القبيح، قدمنا لكم بعض المعلومات والتى نرجو أن تكون أعجبتكم فإن أعجبتكم برجاء مشاركتها حتى تعم الفائدة، مثل:

  • يمكن التخلص من الوزن الزائد بدون رجيم، عن طريق صعود السلالم بدلا من استخدام الأسانسير والمصاعد الكهربائية.
  • نشط حركة جسدك بالوقوف لمدة لاتقل عن خمسة دقائق بعد كل نصف ساعة جلوسا.
  • كما يمكن التخلص من الوزن الزائد بدون رجيم عند شراء ما يلزمك من السوق أو المحال أذهب سيرا على قدميك.
  • احرص على أن يتضمن يومك ساعة من المشى.
  • مارس تمارين الضغط والأرداف بشكل يومى.
  • تناول الفاكهة الحمضية مثل عصير الليمون،البرتقال والجريب فروت.
  • تناول الماء بصورة كبيرة على مدار اليوم فهو يعزز عملية الحرق ويعمل على الشعور بالشبع.
  • عدم تناول أي طعام بعد الساعة التاسعة أو قبل النوم بحوالي أربع ساعات.

ختاما يتضح أن كل برامج التغذية العلاجية التى تهدف إلى إنقاص الوزن عبر حرق الدهون المتراكمة فى مناطق مختلفة من الجسم، لن يكتب لها النجاح ما لم تكن مقرونة بممارسة يومية للرياضة، أو حتى عبر مجموعة من الأنشطة والمجهودات البدنية خارج المنزل أو داخله.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.