شرح ما هو تحليل الدم cbc وتفاصيل مكوناته والهدف من إجراء هذا التحليل

شرح ما هو تحليل الدم cbc ، لقد سمعنا بشكل كبير عن تحليل الدم cbc  فما هو ولماذا يتم إجراءه وما الهدف منه هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع  وأكثر في موقعنا  ” كبسولة طبية ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

شرح ما هو تحليل الدم cbc

شرح ما هو تحليل الدم cbc

هو عباره عن ثلاثة مكونات خاصة بخلايا الدم الموجودة في الجسم فهو عباره عن خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.

خلايا الدم الحمراء هي المسؤولة عن نقل الأوكسجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم وتعمل على تفريغ فائض ثاني أكسيد الكربون في الإتجاه المعاكس ، ولابد وأن يكون هناك حاجة لكمية كافية من خلايا الدم الحمراء حتى يتم الإستجابة لإحتياجات الجسم.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : نسبة تحليل أنيميا الفول وما هي أعراضها والطعام المتسبب بها

شرح ما هو تحليل الدم cbc

في حال كانت نسبة خلايا الدم الحمراء أعلى من المعدل الطبيعي : من الممكن أن يكون السبب بسبب التدخين أو حالات جفاف كما قد يكون نتيجة لأمراض نتيجة نقص الأوكسجين في الدم

في حال كانت نسبة خلايا الدم الحمراء أقل من المعدل الطبيعي : من الممكن أن يكون بسبب نقص في التغذية مثل نقص الحديد مثل أمراض الكلى المزمنة وأمراض المناعة الذاتية.

خلايا الدم البيضاء هي المسئولة عن حماية الجسم من الأمراض المختلفة مثل الفيروسات والطفيليات والجراثيم.

شرح ما هو تحليل الدم cbc

  • مجموع خلايا الدم البيضاء WBC  : في حال كان أعلى من المستوى من الممكن أن يكون السبب توتر جسماني أو نفسي أو أمراض تلوثية كتلوث الدم.
  • في حال كان المعدل أقل من المعدل الطبيعي تدل على أمراض المناعة الذاتية مثل أمراض الكبد والطحال.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : كيفية قراءة تحليل فقر الدم

  • العدلات Neut  : وهي التي تشكل نسبة كبيرة من خلايا الدم البيضاء.
  • اللمفاويات   : Lymphocyte هي الخلايا الخاصة ضد الأجسام الغريبة التي يتم دخولها للجسم.
  • البوزينيات : في حال كانت أعلى من المستوى المظبوط يدل ذلك على الإصابة بحالات من التحسس مثل الربو وحساسية الجلد وفي حال كانت أقل من المسعدل الطبيعي يدل ذلك على إرنفاع مستوى الكورتيزول في الدم.

في النهاية تحليل CBC  هو تحليل هام للغاية حيث يكشف عن الكثير من الأشياء وكل ما يخص الدم بخلاياه نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة ، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.