كم ساعه صيام قبل تحليل الدم الشامل وأسباب الصيام قبل التحليل

صيام قبل تحليل الدم طلب من الممكن جداً أن يطلبه منك طبيبك المعالج أو معمل التحاليل الذي سوف يُجري لك الفحوصات الطبية لتحديد نسب معينة يحتاج إليها الطبيب أو حتى يتأكد من وجود مرضاً ما، والكثير من الأفراد يقعون في حيرة عند عدد الساعات التي يجب التوقف فيها عن الطعام قبل إجراء التحليل.

وحرصاً من موقع ” كبسولة طبية ” على تقديم المعلومات المفيدة الشاملة، نقدم لكم هذا الموضوع الذي سوف نتعرف فيه على عدد ساعات الصيام اللازمة قبل أي تحليل دم شامل، فتابعوا معنا.

صيام قبل تحليل الدم

:: أهمية الـ صيام قبل تحليل الدم الشامل ::

تعود أهمية صيام الفرد قبل إجراء فحص الدم إلى أن الطبيب يريد عمل إختبار لكي يعرف مرض معين أو نسب محددة في الدم، وغالباً يتم طلب الصيام عند إختبارات الدم بالتحديد، وذلك لكي تكون دقيقة وواضحة في التقرير النهائي.

وعليك أن تعلم عزيزي القارئ أن ليس كل إختبار للدم لابد من الصيام فيه، وهذا يتوقف على سؤالك للطبيب المعالج أو المختبر الذي سوف تقوم بإجراء التحاليل به، ولكل نوع تحليل عدد الساعات المحددة المناسبة له حتى تكون النتيجة دقيقة، وهذا ما سوف تتعرفون عليه في النقاط التالية.

〉 اقرأ أيضاً هذا الموضوع لتحصل على الإفادة الكاملة : حقيقة وجود أفضل مضاد للإكتئاب بدون أعراض جانبية

:: عدد ساعات الـ صيام قبل تحليل الدم الشامل ::

  • تحليل الدم الشامل قد يتضمن تحليل السكر الصائم، وهو من التحاليل الهامة التي يطلبها الطبيب لتحديد نسبة الجلوكوز الموجودة في الدم، وهذا سيمكنه من معرفة مدى إلتزام المريض بجرعات الدواء ومدى إستجابة الجسم لها، ومدة الصوم لمثل هذا التحليل هى ثمانية ساعات.
  • عند إجراء تحليل الدم الخاص بتحديد نسبة الكوليسترول في الدم، مدة الصوم تتراوح بين تسع ساعات إلى إثنا عشر ساعة.
  • تحليل الدم الخاص بإختبار نسبة البروتين في الكلى يتم لكي يعرف الطبيب نسبة التوازن بين البروتين والسوائل الطبيعية بالجسم، وهذا يجعله يعرف إن كانت الكلى أو الكبد يقومون بوظيفتهم على أكمل وجه أم لا، ومدة الصوم في هذا التحليل تتراوح ما بين عشر ساعات وإثنا عشر ساعة.
  • إختبارات الدم الخاصة بمرضى فقر الدم؛ وهو إختبار يتم لمعرفة نسبة فيتامين B12 لدى هؤلاء الأشخاص، ولابد في هذا الإختبار من إخبار الطبيب بالأدوية الأخرى التي يتناولها المريض لأنها قد تتداخل وتؤثر في نتيجة الإختبار، والمدة الصحيحة للصوم تتراوح بين ستة ساعات إلى ثمانية ساعات.
  • إختبار الدم الذي يحدد نسب الحديد الموجودة في الدم، إن كانت منخفضة أم مرتفعة، والمدة التي يجب على المريض الصيام بها هى إثنا عشر ساعة.
  • إختبارات الدم الخاصة بمعرفة الوظائف المختلفة للكبد وإفراز العُصارة الصفراوية، مدة الصوم في هذه الإختبارات تكون ثمانية ساعات، والأهم من الصوم هو توقف المريض عن تناول أدوية خاصة بالكبد والعصارات الصفراوية، كما يجب التوقف عن تناول الكحول أو الكافيين.

〉 نرشح لك أيضاً قراءة هذا الموضوع لمزيد من الإفادة : ممارسة الرياضة في رمضان – التفاصيل الكاملة وأهم النصائح

صيام قبل تحليل الدم

:: متى يجب التوقف عن الطعام قبل تحليل الدم ::

الصوم قبل تحليل الدم تبعاً للأنواع السابق ذكرها معناه عدم الشرب أو الأكل لعدد الساعات الموصي بها، لكن هناك بعض الملاحظات التي يجب الأخذ بها في الإعتبار عند بداية الصيام، وهى كالتالي :

  • إذا تم الطلب من المريض بصيام مدة ثمانية ساعات، فعليه أن لا يقوم بالأكل أو الشرب من الساعة الثانية عشر ليلاً وحتى موعد التحليل، لكن من الممكن أن يقوم بتناول قليل من الماء بعد الساعة الثانية عشر.
  • هناك إختبارات قد تتطلب أن يصوم المريض لمدة تصل إلى إثنا عشر ساعة، إذا تم طلب هذا الشرط فيجب أن تستبعد تماماً شرب الماء أو أكل الطعام، والإمتناع عن الطعام إذا كان موعد التحليل في الثامنة صباحاً فالتوقف عن الطعام لابد أن يكون في الثامنة مساءاً.
  • يجب التوقف نهائياً عن تناول القهوة في اليوم السابق عن التحليل، لأن الكافيين يؤثر في مكونات الدم وقد تتغير نتيجة التحليل، كما يجب أيضاً الإمتناع نهائياً عن التدخين لأنه يؤثر بصورة كبيرة على الدم، وقد يتسبب في تغير نتائج التحاليل وظهورها بشكل غير دقيق.
  • إذا نسى المريض وتناول طعام في الوقت المخصص للصيام، لابد من إخبار المعمل أو الطبيب لأن في الغالب سيتم تأجيل موعد الإختبار.
  • الصيام بالنسبة للأطفال قبل تحاليل الدم يتم التعامل معه مثل أي شخص بالغ، وذلك لسلامة التحليل ودقته.
  • بالنسبة لصيام الحامل وسلامتها وسلامة جنينها، فالصيام بالنسبة لها مفيد جداً ويجب عمل التحاليل تحت الإشراف الطبي الكامل، حتى لا تتعرض السيدة الحامل لأي مضاعفات.

〉 نرشح لك أيضاً قراءة هذا الموضوع لمزيد من الإفادة : تعرف على معلومات عن الرجيم وأهم الطرق التي تُساعد فقدان الوزن

في ختام مقالنا نتمنى أن نكون قد إستعرضنا معاً كل ما يخص موضوع الـ صيام قبل تحليل الدم الشامل، وذلك بالنسبة للمريض العادي أو للحامل أو الأطفال، وإن كان لديكم أي استفسار أو تساؤل فأسرة الموقع يسعدها الإجابة عليه من خلال التعليقات، وفضلاً وليس أمراً قم بنشر المقال على وسائل التواصل الإجتماعي حتى تصل هذه المعلومات الهامة إلى كل من يحتاج إليها.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.