الإسعافات الأولية للإختناق وكيفية التعامل مع حالات الإختناق

الإسعافات الأولية الإختناق ، قد يصاب البعض منا بحالة من الإختناق ولا يجد أحد لعمل الإسعافات الأولية للاختناق ، والعكس صحيح، فقد يصاب أحد من الأصدقاء أو أبنائهم بالإختناق، ولم نكن نعلم ما هي الإسعافات الأولية للإختناق؟، في هذا التقرير البسيط في “كبسولة طبية“، نُحاول الإيفاء بجميع الإسعافات الخاصة بالإختناق قدر الإمكان.

ما هو الإختناق؟

كثيرا من الناس ما يسمعون عن الإختناق ولكن لا يعلمون ما هو، وهو عبارة عن عدم مقدرة الإنسان على التنفس بصورة طبيعية كما ينبغي، وذلك ناتج عن احتباس الهواء وعدم مروره في المجرى الهوائي بالرئتين.

الإسعافات الأولية الإختناق
الإسعافات الأولية الإختناق

نُرشح لك أيضاً حبه تحت الجلد بدون رأس

ما هي أعراض الإصابة بالإختناق؟

قد يتعرض للإصابة بالإختناق الكبار والصغار، ولكي يكون عندك خلفية عن كيفية عمل الإسعافات الأولية للإختناق، يجب أولا أن تعلم أعراض الإصابة بالإختناق وهي كالآتي:

تغير لون الوجه عند الكبار

إذا تغير لون وجه الإنسان الذي أمامك إلى الأصفر أو الأزرق فعليك أن تعلم جيدا أن هذه من بوادر إصابته بالإختناق، وعليك إسعافه على الفور، فقد يكون هذا نتيجة إشتمامة رائحة غاز كثيفة في أماكن مغلقة أو أسباب أخرى.

تغير لون الوجه عند الأطفال

يتغير لون الطفل إلى الأصفر أو الأزرق كما هو الحال عند الشخص الكبير، وأيضا هذه الأعراض تكون نتيجة اختناقه بشئ ما أو بلعه عملات أو أقلام أو أشياء من هذا القبيل، ويجب التعامل معه بحذر وسريعا ما يتطلب من الجميع أن يعلم جيدا الإسعافات الأولية للإختناق للتعامل مع مثل هذه الحالات.

دوار وإغماء على الفور

لم يكن فقط الإغماء نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية،بل أنة من الممكن أن يكون نتيجة إختناق الفرد بشئ ما، والإسراع على أقرب مستشفي هو الحل الأمثل والمضمون إن لم يتم إفاقته أولا بالطرق المعتادة، لأن المستشفي لديها كوادر طبيبة تستطيع التعامل مع مثل هذه الحالات.

برودة الأنامل

من أهم أعراض الإصابة بالإختناق برودة الأنامل وأطراف الأصابع بطريقة واضحة ويجب إتخاذ الحذر مع المصاب الإختناق كي لا تضاعف حالته وتصبح أكثر سوءا.

ما هي أسباب الإختناق؟

في حقيقة الأمر هناك أسباب كثيرة تؤدى إلى الإختناق بشكل مباشر، ويجب الإطلاع عليها جيدا كي يعرف الإنسان يقي نفسه جيدا حتى لا يصاب بالإختناق، وهي كالآتي:

الغرق

يحدث هذا في معظم المصايف للأشخاص الذين لا يجيدون السباحة، وعند دخولهم مساحات عميقة لا يمكنهم السباحة، وعلى أثرة يقوم الإنسان ببلع كميات هائلة من الماء، ولا يمكنه التنفس بشكل طبيعي ومن ثم يحدث الإختناق ثم الغرق.

بلع شئ ما بالحلق

يحدث هذا كثيرا مع الأطفال الذين لا يفرقون بين الصواب والخطأ، فمنهم من يقوم بوضع عملة معدنية بحلقة، أو جسم غريب أخر، ثم دون قصد يتم بلعه، وعلى أثرة يصاب الطفل بالإختناق.

استنشاق غازات سامة بكثرة

يحدث هذا في معظم المصانع على وجه التحديد، حيث أن بها بعض الغازات السامة التي إذا إنتشرت بالمكان وهو مغلقة، على الفور يصاب الإنسان بالإختناق، ولا يجد من يقوم له بعمل الإسعافات الأولية للإختناق.

الإسعافات الأولية الإختناق
الإسعافات الأولية الإختناق

اقرأ أيضاً هذا الموضوع الهام أسباب إنخفاض الضغط

الإسعافات الأولية للإختناق

أولا: يجب فك الأزرار العلوية الموجودة على العنق لوصول التهوية إلى المريض وتعد هذه هي أول خطوة في الإسعافات الأولية للإختناق.

ثانيا: في حالة بلع الطفل أي جسم صغير، يجب على الأم أو الأب أن يفعلون هذه الخطوة له، لطرد هذا الجسم، وهي من خلال أن يقوم الشخص بقلب الطفل على بطنه، و انحناء رأسه لأسفل، ثم يقوم الأب بالضرب على ظهره بطريقة الطرد، حتى يقوم الطفل بطرد هذا الجسم الغريب.

ثالثا: في حالة عدم التصرف من الشخص الذي أصيب بالإختناق، يجب التوجه إلى أقرب مستشفي لعمل اللازم له.

ختاماً نود أن نكون قد قدمنا لكم موضوع أفادكم عن الإسعافات الأولية للإختناق، فقط تابعونا دائما لأننا نُحاول إرضائكم وعرض كُل ماهو مُفيد.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.