تحليل صورة الدم الكاملة – أهم مكوناته وإستعداداته

تحليل صورة الدم الكاملة وأهم مكوناته تحليل الدم هو من أكثر التحاليل التي يتم القيام بها ويتم طلبها من قبل الأطباء حيث تكشف لنا تعرض الأشخاص لأكثر من مرض فهي الطريقة المثلى للتعرف على الأمراض التي يعاني منها الأشخاص وبالتالي سوف نتعرف على مكونات صورة الدم ومعلومات عنه كل هذا وأكثر في موقعنا  ” كبسولة طبية ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

تحليل صورة الدم الكاملة وأهم مكوناته

تحليل صورة الدم الكاملة

هو تحليل يتم القيام به من أجل التعرف على كمية الخلايا الموجودة في الدم من خلال مجموعة من الأجهزة المحددة والتي تكشف كل ما نريده في أقل من دقيقة.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : علاج الدهون الثلاثية والكلسترول وتصلب الشرايين

تحليل صورة الدم الكاملة والعوامل التي تؤثر على صحة نتائجها

في حال وجود تضخم في الطحال مما يؤدي إلى نقص في نسبة الصفائح الدموية أو كرات الدم البيضاء الموجودة في الدم.

تناول بعض الأدوية مثل الكورتيزون ، مدرات البول والمضادات الحيوية مع العلاج الكيميائي والتي تسبب إنخفاض في نسبة صفائح الدم.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : أسباب وعلاج ألم أسفل الظهر

في حال وجود حمل فهو يؤثر في في عدد كرات الدم الحمراء والبيضاء حيث يؤدي إلى إنخفاض عدد كريات الدم الحمراء وزيادة عدد كريات الدم البيضاء.

إرتفاع نسبة الدهون الثلاثية الموجودة في الدم.

تحليل صورة الدم الكاملة وأهم مكوناته

تحليل صورة الدم الكاملة وأهم مكوناته

مكونات تحليل صورة الدم الكاملة فهو يحتوي على عدة مكونات رئيسية في الدم وهي :-

كمية الهيموجلوبين الوسطى للكرية MCH : وهو المسئول عن التعرف على متوسط كمية الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء وعدد كريات الحمراء ويكون المعدل الطبيعي له من 27 إلى 32 بيكوجرام.

حجم الكرية الوسطى MCV : وهو المسئول عن حساب متوسط حجم خلية الدم الحمراء وعدد الخلايا الحمراء والمعدل الطبيعي له بين 80 إلى 100 فيمتوليتر.

 نسبة الهيموجلوبين : وهو مقدار الهيموجلوبين الموجود في حجم الدم وهو جزئ البروتين داخل خلايا الدم الحمراء والتي تحمل الأكسجين مما يجعل الدم لونه أحمر ومعدله الطبيعي يختلف بين الرجال والنساء فالرجال نسبته بين 45 – 52 % أما بالنسبة للنساء فتكون بين 37 – 48 %.

عدد الصفائح الدموية : هي ليست خلايا كاملة وإنما هي أجزاء من السيتوبلازم وهي تلعب دورا حيويا في تخثر الدم ومعدلها الطبيعي يختلف من مركز تحاليل لأخر ولكن في حدود من 150 ألف وحتى 400 ألفلكل ملليمتر مكعب.

عرض التوزيع لخلايا الدم الحمراء RDW : وهو القياس الخاص بالتغير في حجم وشكل الخلايا الحمراء ومعدله الطبيعي من 11 إلى 15.

تحليل صورة الدم الكاملة وأهم مكوناته

 تحليل صورة الدم الكاملة وإستعداداته

يمكن تناول الطعام والشراب بكل راحة فلا يوجد أي إحتياطات معينة من أجل أن تتوفر إلا في حالة تحليل نسبة السكر في الدم والذي يتطلب الصيام أحيانا.

وبالتالي فتحليل صورة الدم الكاملة هو غير مقلق وهو ضروري للغاية من أجل التعرف على أي أمراض من المهم لحاقها من البداية وفي النهاية نتمنى أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة ، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.