أسباب الإحساس بوجود شيء عالق في الحلق (كتلة في البلعوم)

إحساس بوجود شي عالق في الحلق (كتلة في البلعوم) ، نجد ناس تشكو من شعورهم بوجود شئ عالق في حلقهم مثل كتلة أو لقمة صغيرة تزعج المصاب وتجعله لا يستطيع الأكل أو الشرب فما السبب وراء ذلك سوف نتعرف على تفاصيل هذا الموضوع وأكثر في موقعنا  ” كبسولة طبية ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

إحساس بوجود شي عالق في الحلق (كتلة في البلعوم)

إحساس بوجود شي عالق في الحلق (كتلة في البلعوم) ، أسبابه

أولا : الحساسية المفرطة من طعام معين

أي أن من خلال تناول طعام معين يظهر هذا الإحساس بوجود كتلة أو شئ عالق في الحلق وبالتالي فيكون ذلك النوع من الطعام هو السبب وراء ذلك التحسس وفي تلك الحالة يفضل أن تتناول أحد مضادات الهيستامين من أجل علاج تلك النوعية من الحساسية.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : أهم أسماء أدوية نقص الحديد (فقر الدم)

ثانيا : إضطرابات الجهاز التنفسي

قد يكون السبب هو حساسية الجهاز التنفسي أو إنسداد في الشعب الهوائية بسبب حساسية من مثير معين أو رائحة معينة قد تكون السبب وراء هذا الشعور حيث إن أول ما تؤثر به هو الحنجرة والحلق والشعور بشئ عالق به.

ثالثا : إضطرابات الجهاز الهضمي

من أهم الأسباب وراء هذا الحدث هو الإضطرابات الموجودة في المرئ كإلتهاب المرئ أو إرتجاع المرئ ففي حال إرتجاع المرئ نجد تسرب الحمض من المعدة إلى المرئ مع التسبب في حرقان في الصدر مع وجود طعم مر في الفم.

وبالتالي لابد من معالجة تلك المشكلة من خلال إتباع روتين حياتي أكثر صحة وبعيدا عن المقليات والاحماض والتوابل والشاي والقهوة مع ضرورة عدم تناول الطعام قبل النوم بأربع ساعات مع ضرورة البعد عن أي طعام مشبع بالدهون.

إحساس بوجود شي عالق في الحلق (كتلة في البلعوم)

رابعا : إضطرابات الأعضاء القريبة من الحلق

نجد بالقرب من الحلق عضوين وهما الغدة الدرقية واللوزتين وبالتالي فأي خلل يحدث لأي عضو منهم نجد الحلق يتأثر أي في حال وجود تورم أو تضخم بأحد منهم نجد الحلق يتأثر وبالتالي يشعر المصاب بوجود شئ عالق في حلقه.

ففي حال إلتهاب اللوزتين يمكن معالجته من خلال الغرغرة بالثوم مع العسل أو اللبن وتناوله من مرتين وحتى ثلاث مرات يوميا حتى يلاحظ المريض أن الإلتهابات قد خفت تماما كما قل التورم.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : لون البول أبيض شفاف مثل الماء

ولكن في حال كان السبب هو الغدة الدرقية فلابد من التوجه بشكل فوري إلى الطبيب حتى يعطي علاجا لها كما هو مناسب فقد يكون المصاب لديه إما إفراط في نشاطها أو خمول بها وبالتالي فالطبيب سوف يعطي علاجه بناءا على ذلك.

إحساس بوجود شي عالق في الحلق (كتلة في البلعوم)

خامسا : الإضطرابات النفسية كالقلق أوالتوتر

القلق والتوتر هم مسبب أساسي وراء الشعور بشئ عالق في الحلق حيث إن الخوف والهلع والقلق قد يؤدي إلأى إنقباض العضلات وبالتالي يشعر الشخص المصاب بالشعور الدائم بضيق التنفس أو صعوبة البلع.

وبالتالي لابد من تناول شاي الجنزبيل او البابونج بإنتظام من أجل الشعور بالراحة والهدوء والتخلص من القلق مع الراحة التامة والإسترخاء ويمكن إستخدام زيت اللافندر خلال أخذ حمام دافئ فقد يؤدي ذلك إلى عدم الشعور بهذا الشئ العالق بالحنجرة والذي يتسبب في ضيق التنفس والإزعاج.

في النهاية قد تعرفنا على عدد من الأسباب وراء ذلك الشعور لذلك في حال شعرت بتلك الحالة نوصيكم باللجوء فورا إلى الطبيب من أجل التعرف على السبب وراء ذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة ، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.