وجع الرأس من الأمام مع العين

وجع الراس من الأمام مع العين

وجع الرأس من الأمام مع العين من الأمور التي تزعج الكثير أو ما يطلق عليه بألم الجبين ويعد من الأعراض الشائعة التي تنتج من الإصابة بالعدوى أو مشاكل الأوعية الدموية ويمكن أن يحدث الألم نتيجة لزيادة نسبة السوائل في الأنسجة الرخوة التي تحيط بالجانبين، هيا بنا نصحبكم في جولة حول هذا الموضوع في “كبسولة طبية“.

ما هو وجع الرأس من الأمام مع العين

تعد الإصابة بوجع في مقدمة الرأس هي أحد أنواع الصداع المنتشرة بين كثير من الناس وهو عبارة عن حدوث ألم يتركز في مقدمة الرأس ويظل الألم يمتد حتى أن يصل إلي العينين والجبهة .

وهذا النوع من الصداع يسبب الام حادة للمريض ويرجع ذلك بسبب الضغوط النفسية والبدنية التي أصبح يتعرض لها الكثير في وقتنا الحالي.

وجع الرأس من الأمام مع العين

ما هي أنواع الصداع؟

وجع الرأس أو ما يسمى بالصداع يصيب الجميع في أي مرحلة من مراحل عمر الإنسان ولن يقصر علي إصابة جنس معين ولكن يعتبر النساء هم أكثر إصابة من الرجال بة والصداع يصنف إلي صنفين هما:

أولا الصداع الأولي

وهو يمثل النسبة الأكبر من أسباب حدوث الصداع ويمثل 90% وله فئات كثيرة ولكن يوجد منه نوعان هما الأكثر شيوعا وهما الصداع التوتري والصداع العنقودي.

ثانيا الصداع الثانوي

وهذا النوع من الصداع ينتج من وجود مرض ما.

يحدث لعدة أسباب بسيطة مثل حدوث آلام في الرأس الناتج من ألم الأسنان وقد يكون أخطر من الصداع الأولي ويمكن أن يكون نتيجة وجود خلل هيكلي في هذه المنطقة التي يحدث فيها الصداع والتي يمكن أن تؤدي إلي حدوث نزيف دماغي يكون مهددا لحياة المريض.  

اقرأ عن هذا الموضوع أيضًا: علاج صداع خلف الرأس وأسبابه المتعددة

الأعراض التي تصاحب وجع الرأس من الأمام مع العين

  • حدوث ضعف شديد في منطقة الجبين مع ظهور تورم.
  • الشعور بعدم القدرة على الرؤية بوضوح مع عدم التركيز ويحدث بسبب الضغط الشديد حول الجبين والعينين.
  • ومن أبرز الأعراض التي تصاحب وجع الرأس من الامام مع العين هو الشعور بألم متدرج في الصعود إلى مقدمة الرأس ويزداد الألم مع ازدياد الحركة.
  • يؤدي إلي ألم شديد في العينين وظهور احمرار بهما.
  • يعمل على جفاف وظهور ضعف عام في الوجه.
  • شعور المريض في بعض الأحيان بضيق في التنفس مع اضطراب في الرؤية.
  • ظهور بعض التورم في الوجه والعين.
  • الشعور بألم في الأذن.
  • نزول دموع من العين بسبب الصداع لا إرادية

الأسباب المؤدية إلى حدوث وجع الرأس من الأمام مع العين

في بعض الأوقات يشعر بعض الأشخاص بالصداع ووجع في الرأس يصاحبه ألم في العين وقد يكون ذلك من أحد الأمراض الخطيرة وفي العموم يكون الصداع من النوع الحاد الذي يسبب حرقان وخفقان ويعرف هذا بالصداع العنقودي ويجب معرفة المسببات لهذه الأعراض حتى يمكن تجنبها ومن هذه الأسباب ما يلي:

جفاف العين

عند إصابة الشخص بجفاف في العين فيحدث لها هيجان والشعور بعدم الراحة وأكثر الأشخاص إصابة بذلك هم الذين يتعاملون مع جهاز الكمبيوتر بشكل يومي وبها يشعر المريض بالرغبة الشديدة للحكة ولذلك يكون سببا في حدوث وجع الرأس من الامام مع العين.

التهاب الصلبة

الصلبة هي عبارة عن طبقة رقيقة تغطي السطح الخارجي للعين والتي بدورها تسبب احمرار في العين مع الشعور بألم وحرقة شديدة.

ولكن في الحالات الشديدة يمكن أن تهدد المريض بتشويش في الرؤية وعند الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويد التي تزيد من خطر التهاب الصلبة وعند وصول المريض إلى هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب المختص.

الأرق وما يسببه من قلة النوم

من أبرز أسباب وجع الرأس من الامام مع العين عندما يحدث للشخص نوعا من الأرق وبالتالي عدم كفاية الجسم من أخذ القدر المطلوب للجسم من النوم .

وذلك لعدة أيام متواصلة فقد يسبب إجهاد الجسم الأمر الذي يؤدي إلي اضطراب الساعة البيولوجية الداخلية والتي تكون سببا لحدوث صداع في مقدمة الرأس مع ألم في العين.

التهاب الجيوب الأنفية

تتركز تجاويف الجيوب الأنفية التي توجد في الوجه والرأس حول العينين عند التهاب هذه الجيوب فذلك يؤدي إلي حدوث صداع وراء العينين ويندرج ذلك من أسباب وجع الرأس من الامام مع العين.

نزول الدورة الشهرية

الدورة الشهرية لدى النساء والفتيات من أهم أسباب الشعور بأعراض وجع الرأس من الامام مع العين ويكمن ذلك في حدوث اضطرابات في مستوى الهرمون الأنثوي، وقد يؤدي النزيف الذي يحدث للمرأة خلال الدورة الشهرية الأمر الذي يؤدي إلي حدوث فقر الدم بسبب نقص مستوى الدم.

الإصابة بفقر الدم

عندما يصاب الشخص بفقر الدم(الأنيميا) وذلك ينتج عن نقص بعض المعادن وبعض الفيتامينات الرئيسية التي يحتاج إليها الجسم بشكل كبير كالحديد والكالسيوم وكذلك فيتامين ب 12 افتقار الجسم لكل ذلك يؤدي إلى وجع الرأس من الامام مع العين.

كثرة تناول الكحوليات

يؤدي الإفراط في شرب الكحوليات إلي الكثير من المشاكل الصحية التي تضر بجسم الإنسان ومنها ظهور وجع الرأس من الامام مع العين.

ارتداء العدسات اللاصقة

الأمر الذي يساعد على حدوث جفاف في العين دون حصولها على الترطيب الكافي وذلك يحدث ظهور وجع الرأس من الأمام مع العين ويسبب دوخة ودوران أيضا.

إرهاق العين

يعد من أحد مسببات ظهور الصداع بشكل كبير وذلك لأن العين تحتوي علي العديد من الخلايا العصبية التي لها ارتباطا بالدماغ وعند تعرضها للإرهاق والإجهاد تعرض الدماغ للضغط الشديد الأمر الذي يؤدي إلى ظهور آلام الصداع.

كثرة تناول الكافيين

فالأشخاص الذين يعتادون تناول المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة والشاي والنسكافيه عدة مرات خلال اليوم الواحد فعند تركها يوما واحدا.

فذلك يؤدي إلي ظهور وجع الرأس من الرأس مع العين بشكل قوي وذلك بسبب عدم حصول الشخص الكمية المعتاد تناولها من الكافيين.

كثرة البكاء

يعتبر كثرة البكاء عند الشعور بالخوف أو نتيجة للحزن يجعل الشخص يصاب بالصداع والشعور بألم في مقدمة الرأس

الإجهاد البصري (ضعف البصر)

الأشخاص الذين يعانون من آلام متكررة في الرأس من أمام وفوق العين يكون لديهم قصرا في النظر أو طولا فيه فلابد عند الوصول إلي هذه الأعراض من فحص النظر للتأكد من ذلك وارتداء النظارات الطبية المناسبة لذلك.

نُرشح لكم هذا الموضوع أيضًا للأهمية: الصداع النصفي أسبابه وعلاجه بالأعشاب

العوامل التي تزيد من الإصابة بنوبات الصداع

توجد بعض العوامل التي تزيد من التعرض لإصابة الشخص بنوبات وجع الرأس من الأمام مع العين مع زيادة تكرارها وهي كالتالي:

  • عند استنشاق الشخص الروائح القوية المنظفات، والروائح، والدهانات.
  • ممارسة عادة التدخين.
  • الإكثار من تناول الكحوليات.
  • الإرهاق والتعب الزائد.
  • المواسم المحددة خلال السنة(الربيع أو الخريف).

علاج وجع الرأس من الامام مع العين بالطرق الطبيعية

أولا طريقة التدليك

وهي من الطرق التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتحسينها والذي يعمل في القضاء على الصداع ويتم ذلك عن طريق تدليك الرقبة بزيت النعناع، أو خلاصة الزنجبيل بطريقة دائرية وبلطف.

ثانيا حماية العينين

قد ينتج وجع الرأس من الأمام مع العين عن طريق بعض المشاكل التي تحدث للعين وذلك يمكن حماية العين من إجهادها عن طريق الحد من النظر في شاشات الهواتف وكذلك شاشة الحاسب الآلي، ويمكن عن طريق البعد عن القراءة في ضوء ضعيف.

ثالثا انتظام ساعات النوم

لابد من انتظام ساعات النوم وتحديد وقت الاستيقاظ والمواظبة على تحديد ساعات النوم والتي يفضل أن لا تقل في أي حال من الأحوال عن 8 ساعات وعدم السهر لساعات طويلة.

رابعا التغذية

يمكن علاج حالات الصداع باتباع بعض النقاط البسيطة في التغذية ومنها ما يلي:

يجب اتباع نظام صحي ومتوازن ومتكامل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

  • عدم الإكثار من تناول التوابل.
  • الإقلال من تناول كميات السكر.
  • تجنب تناول المأكولات والمشروبات التي تحتوي على مواد حافظة.
  • البعد عن تناول الأطعمة المثلجة.

خامسا الانتظام في شرب الماء

من الأمور التي تحد من حدوث وجع الرأس من الأمام مع العين هي المواظبة على شرب الماء بالكميات التي يحتاج إليها الجسم وهي التي لا يجب أن لا تقل عن 2 لتر يوميا.

سادسا ممارسة التمارين الرياضية

إن التعود على ممارسة التمارين الرياضية يساعد بشكل كبير على تنشيط الدورة الدموية وكذلك تنشيط الجسم ككل وتساعد في القضاء على الصداع.

سابعا استنشاق الهواء بعمق

لكي يمكن علاج وجع الرأس من الامام مع العين بطريقة بسيطة وذلك عن طريق استنشاق الهواء بعمق.

ويتم من خلال فتحة الأنف اليسرى وغلق فتحة الأنف لاستنشاق أكبر قدر من الهواء ويفضل التنفس بعمق يكون في الصباح الباكر لتشبع الجو بغاز الأوزون.

وجع الرأس من الأمام مع العين

الأغذية التي تعمل على التخلص من وجع الرأس من الأمام مع العين

الحليب ومشتقاته

 يجب عند الإصابة بنوبات الصداع الحرص على تناول الحليب ومشتقاته لغناها بعنصر الكالسيوم الذي بدوره يقوم بتدعيم الدماغ والعقل في القيام بالأنشطة بكفاءة.

السبانخ

تعد أوراق السبانخ من الخضروات الهامة في علاج الصداع لاحتوائه على عنصر الماغنسيوم الذي بدوره يعالج الصداع المزمن ويساعد كذلك على خفض ضغط الدم المرتفع.

الفلفل الأحمر

من خصائص الفلفل الأحمر أنه يحتوي علي فيتامين A الذي له دور فعال على استرخاء الأوعية الدموية وبالتالي يعمل على تخفيف الصداع والقضاء عليه ويفيد كذلك المرضى الذين يعانون من الجيوب الأنفية وتساعد على الحد من احتقانها.    

 بعض النصائح التي يجب إتباعها للوقاية من وجع الرأس من الأمام مع العين

  • يجب الامتناع عن ممارسة عادة التدخين وكذلك البعد عن الأشخاص المدخنين.
  • ينصح بتقليل ساعات  الجلوس أمام شاشة الحاسب الآلي وكذلك تنطبق هذه النصيحة على شاشة التلفاز حتى لا يؤدي إلى وجع الرأس من الأمام مع العين.
  • يجب الإكثار من تناول الفواكه التي تحتوي علي العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم.
  • المداومة على عمل تدليك لمقدمة الرأس والرقبة الأمر الذي يعمل على الحد من شعور الشخص بالصداع في تلك الأماكن.
  • يفضل عند الشعور بالصداع أن يستلقي الشخص في غرفة معتمة مع الانتباه إلي تغميض العينين وذلك للتخلص من تشنج عضلات الرأس والعنق.
  • في الأوقات الباردة يجب أخذ حمام دافيء مع الاهتمام بوضع كمادات باردة على الجبين والعنق وذلك يكون في الجو الحار لأن هذا يساعد علي تخفيف حدة الصداع وكذلك تشنج العضلات.
  • عدم الإفراط في تناول المسكنات.
  • يفضل ممارسة تمارين التنفس.

وفي ختام موضوع وجع الرأس من الأمام مع العين نحب أن نطمئن مصابي الصداع الذي يرافقه ألم في العين أنه يكون في أغلب الأحيان لا يسبب أي مضاعفات مع التمنيات بحياة سعيدة بدون صداع.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.