كم يوم استخدم المضاد الحيوي للاطفال ؟

كم يوم استخدم المضاد الحيوي للاطفال ، تعد المضادات الحيوية من أهم العلاجات الموجودة وأيضا من أخضر الأدوية، ويجب الحذر عند استخدام المضادات الحيوية وخاصة عند إعطائها للأطفال،  ومن أهم الأسئلة التي نسألها عند استخدام المضاد الحيوي للأطفال هو كم يوم استخدم المضاد الحيوي للاطفال وما هي القواعد والاساسيات ؟، والكثير مما يتعلق بهذا الأمر من خلال منصة موقعنا كبسولة طبية فتابعونا.

كما يمكنكم زيارة موضوعنا عن: أفضل مضاد حيوي للإنفلونزا وأسباب انتشار الإنفلونزا والوقاية منها

:: كم يوم استخدم المضاد الحيوي للاطفال ؟::

كم يوم استخدم المضاد الحيوي للاطفال
كم يوم استخدم المضاد الحيوي للاطفال
  • أن استخدام المضادات الحيوية لعلاج أمراض الأطفال له قواعد و أساسيات هامة يجب الأهتمام بها وأهمها:
  • ” ملعقة صغيرة ثلاث مرات يوميا”، يجب الإلتزام بتلك العبارة التي تكتب على عبوة الدواء، في حالة وصفها من قبل الطبيب وكتابتها من قبل الصيدلي.
  • ويجب أن تكون الجرعة التي يتناولها الطفل بنفس المقدار الذي يصفه الطبيب لأ المضادات الحيوية تقضي على البكتيريا بشكل مباشر و بالجرعات المحددة.
  • يصف الطبيب المختص جرعة المضاد الحيوي للأطفال بناء على وزنه ونوع المرض، ولذلك يجب أعطاء جرعة المضاد الحيوي كاملة للطفل، حتى وأن شعر الأهل تعافي الطفل، حتى يتم التخلص من البكتيريا نهائيا.
  • عدم إعطاء الطفل الجرعة ناقصة لأن ذلك يساعد في معاودة البكتيريا مرة أخري وأقوى من الأول، وقد يضطر الطبيب بعد ذلك لوصف نوع آخر من المضاد الحيوي مما يزيد من إرهاق معدة الطفل.
  • في حالة عدم وجود ملعقة مع علبة الدواء، يجب سؤال الطبيب عن حجم الملعقة بالضبط أو وصف الجرعة بالملى وتناولها عن طريق السرنجة، و الإهتمام بذلك يعمل على التأكد من أن الجرعة مضبوطه.
  • يجب أيضا الإهتمام بالمواعيد الثابتة سواء إذا كانت كل 8 ساعات، أو 12 ساعة، أو 24 ساعة، حسب ما يصف الطبيب، وذلك لأن البكتيريا تتجدد عملها كل 8 ساعات أو 12 أو 24، كما يصفها الطبيب.
  • لذلك يصف الطبيب الجرعة وفق نشاط البكتيريا وتجددها وليس بطريقة عشوائية، حيث يضر الأهل بصحة الطفل بإعطاء الدواء للطفل مرة صباحا ومرة مساء وهذا من أكبر الأخطاء.
  • وهنا نكون قدمنا الإجابة على سؤال، كم يوم استخدم المضاد الحيوي للأطفال حيث تتلخص في إعطاء الطفل الجرعة كاملة التى يصفها الطبيب حسب نوع المرض.
  • لا يجب الاحتفاظ بالمضادات الحيوية المستخدمة، ولا يجب تناولها بعد ذلك.

:: كيفية التصرف عند نسيان جرعة المضاد الحيوي للاطفال ::

كيفية التصرف عند نسيان جرعة المضاد الحيوي للاطفال
كيفية التصرف عند نسيان جرعة المضاد الحيوي للاطفال
  1. مواعيد جرعات المضاد الحيوي عادة تتراوح ما بين مرة أو أربع مرات يوميا.
  2. حتى لا يكون هناك نسيان جرعة المضاد الحيوي للأطفال، يجب أن تقسم الجرعات كما وصفها الطبيب بالضبط وأخذها في مواعيدها الثابتة مجرى الدم.
  3. إذا حصل وتم نسيان جرعة المضاد الحيوي للأطفال، أو جرعة واحدة من المضاد الحيوى لا يجب مضاعفة الجرعة التي تليها، لأن ذلك يتسبب في الأضرار لجدار المعدة، ويزيد من خطورة الأعراض الجانبية.
  4. إذا تذكرت الجرعة التي نسيتها يمكن تناولها فور تذكرها، ولكن إذا كانت تذكرك قريب من موعد الجرعة التالية يجب الانتظار لموعد الجرعة التالية وأخذ الجرعة التي يحين موعدها فقط.
  5. ويجب دائما أن تراجع المنشور الداخلى للدواء والذي يكون به كل النصائح الخاصة بالدواء الذي تتناوله.
  6. يجب ايضا مراجعة الطبيب في حالة نسيان جرعات متتالية أو إذا توقفت عن تناول الجرعات بسبب الأعراض الجانبية أو المرض.

:: تقديم موعد المضاد الحيوى ::

  • لا يجب تقديم موعد المضاد الحيوى أو تأخيره لأي سبب.
  • حيث أن تقديم موعد المضاد الحيوي، يعمل على مخالفة مواعيد الجرعات التى وصفها الطبيب، والتى تكون بناءا على نوع البكتيريا المسببة للمرض، والتى تنشط في مواعيد محددة.
  • وأخذ الجرعات بطريقة غير منتظمة سواء بالتقديم أو التأخير، يعمل على نقص تركيز المضاد الحيوي في الدم ولذلك لا يتم الشفاء بصورة سريعة، ويفقد الدواء مفعوله.

أنصحكم الآن بزيارة موضوع: هل تعلم ما هو أفضل مضاد حيوي للأطفال ومتى يحتاجه الطفل؟

:: ابر المضاد الحيوي للاطفال ::

  1. هناك بعض المضادات الحيوية و خصوصا للأطفال تأتي على هيئة بودرة جافة، وتخلط بمحلول، وتؤخذ عن طريق الأبر.
  2. وتكون هذه البودرة معقمة وتعطي عن طريق الحقن، والتحول في قوامها بديلا عن السائل له أهمية كبيرة.
  3. حيث أن وجود المضاد الحيوي على هيئة بودرة تعطى بالحقن، تكون أكثر تعقيما لفترات طويلة، وبعيدة عن البكتيريا والفطريات وأيضا فسادها.
  4. ابر المضاد الحيوي للأطفال في هذا الشكل يمكن حفظها معقمة أفضل من السائل، وتكون أقل عرضة للفساد السريع عن السائل.
  5. تخلط البودرة بالماء المعقم، ولا يجب إضافة الماء العادي، ويجب أن ترج الزجاجة جيدا حتى نحصل على مزيج متجانس، من المحلول والبودرة.
  6. يتم أخذ ابر المضاد الحيوي للأطفال عن طريق الوريد و ببطء شديد ويجب أن يكون إعطائها عن طريق متخصص.
  7. ولكن تكمن الخطورة في عدم الامتزاج التام بين الماء والبودرة، وقد يوجد تكتلات أو حويصلات عكرة في السائل.
  8. ويجب هنا التوقف عن إعطاء الحقنة فورا، حتي لا يصاب الطفل بالحساسية الشديدة، أو الألتهاب الوريدي، وقد تصل الخطورة إلى أن يصاب الطفل بالجلطة.
  9. لذلك يجب عند اعطاء ابر المضاد الحيوي للاطفال، التأكد التام من أن البودرة قد تم إذابتها بالكامل وأنها تحولت إلى سائل شديد الوضوح دون عكار أو تكتلات.

:: أشهر مشاكل المضاد الحيوي للأطفال ::

أشهر مشاكل المضاد الحيوي للأطفال
أشهر مشاكل المضاد الحيوي للأطفال
  • أولى مشاكل المضاد الحيوي للأطفال هي مشاكل الجهاز الهضمي، حيث أن المضاد الحيوي يقوم بقتل البكتيريا حتى النافعة منها والتي توجد بالجهاز الهضمي وتعمل على تسهيل هضم الطعام، وبالتالى يعانى أغلب الأطفال من مشاكل الجهاز الهضمي والإسهال.
  • أيضا قد يتصبب إعطاء المضادات الحيوية بإفراط ودون أشراف الطبيب إلى تدمير الجهاز المناعي للطفل، والذي يساعد في مواجهة الأمراض.
  • ومن مشاكل المضاد الحيوي للأطفال، أنها لا تفرق بين البكتيريا النافعة أو الضارة، وهذا شئ مؤسف لأن البكتيريا الضارة من الهام والضرورى تواجدها داخل جسم الأنسان.
  • إعطاء المضادات الحيوية للطفل بكثرة في سن صغير يصيبه بالسمنة،ى وتؤثر على كثافة عظامه.
  • وأيضا من مشاكل المضاد الحيوي للأطفال، أنه يعرض الطفل إلى الكثير من المضاعفات والأثار الجانبية مثل، الطفح الجلدي، والإسهال، وغيرها، أو قد يصيبه بظهور الفطريات التي تتكون داخل الفم على هيئة بقع بيضاء.

كما ادعوكم الآن للتعرف على: ما هو افضل مضاد حيوي لعلاج اللوزتين ؟

وفي خام موضوعنا حول كم يوم استخدم المضاد الحيوي للاطفال أتمنى ان يتم الله الشفاء لجميع أطفالما في كل مكان، ونظرا إلى أهمية نوع المضاد الحيوي الذي يجب أن يتناوله الطفل عند ظهور بعض الأمراض عليهم فأنصحكم بإتبا تعليمات الطبيب في هذا الأمر،

كما اتمنى ان تساعونا في نشر هذا المقال حتى تعم الفائدة ويصل إلى الكثيرين ويكتشوا الكثير من المعلوما حول هذا الصدد.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.