طريقة زراعة الشعر بالمنزل

طريقة زراعة الشعر بالمنزل ، تحلم كل امرأة ورجل، بشعر كثيف انسيابي، لا يشوبه تموجات، ولا يعكر صفو مظهرك تساقط شعر أو صلة، ليتسائلون هل يوجد طريقة زراعة الشعر بالمنزل دون اللجوء للأدوية باهظة الثمن والجراحات مرتفعة التكلفة، ودون اللجوء للأطباء ودفع الأموال الطائلة، هل تريد استعادة شبابك وجمالك، هل تريد شعر كثيف، هل تريد طريقة زراعة الشعر بالمنزل؟

إليكم في “كبسولة طبية“، كل ما تريدون معرفته عن أسباب تساقط الشعر، والصلع الوراثي، وطريقة علاجه، وكيفية زراعة الشعر بالمنزل دون اللجوء للجراحات والتكاليف.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: ازالة القشرة من الشعر.. أسرع الطرق للتخلص منها

ما هو الصلع وتساقط الشعر؟

تُعرف الهيئة العامة للغذاء والدواء، الصلع الوراثي على أنه  شكل من أشكال تساقط الشعر عند كلا الجنسين، ويعرف الصلع الوراثي عند الرجال باسم  لنمط الذكري للصلع، ويبدأ فيها تساقط الشعر بنمط معروف.

ومع مرور الزمن يبدأ شعر قمة الرأس بالانحسار والتساقط، ليأخذ شكل حرف (M) بالإنجليزية، كما يبدأ شعر قمة الرأس بالضعف وتصبح الشعرة رقيقة وعادة ما ينتهي ذلك بالصلع الجزئي أو الكامل.

أما بالنسبة اللنساء، فقد يختلف نمط تساقط الشعر عند الرجال, بعد سن اليأس يصبح جميع شعر الرأس ارق من حيث السماكة، إلا أن خط مقدمة الشعر عند الجبهة يظل على شكله دون انحسار، ونادراً ما يتحول تساقط الشعر الوراثي عند النساء إلى صلع كلي، ولكن يبدأ الشعر يتساقط حتى ظهور فروة الرأس جلياً ووجود فراغات كبيرة .

وتشير الأبحاث إلى وجود 30% من الرجال في عمر الثلاثين مصابين بالصلع الوراثي وهذه النسبة تزيد إلى 50% في عمر الخمسين، كما وجد أن نصف النساء في عمر الخمسين يعانون من درجات متفاوتة من الصلع الوراثي.

وتوضح الدراسة أن العامل الوراثي  يلعب دوراً أساسياً في تساقط الشعر الوراثي, كما يدرس الباحثون أسباباً أخرى لهذه الحالة لازالت إلى الآن غير معروفة، من الجانب الوراثي, وجد أن تساقط الشعر الوراثي مرتبط بنوع من أنواع هرمون الاندروجين يسمى هرمون داي هايدرو تيستوستيرون ” دي اتش تي”.

ويؤمن الباحثون أن هرمون ” دي اتش تي” يقلل الإمداد الدموي لبويصلات شعر فروة الرأس فعند زيادة نسبة هذا الهرمون في الجسم يبدأ الشعر في الضعف وتقل سماكته ويبدأ بعد ذلك بالتساقط.

أمور هامة يجب إتباعها لتجنب تساقط الشعر والصلع

قبل الحديث عن طريقة زراعة الشعر بالمنزل، يوجد العديد من الأشياء التي تضر الشعر سواء للرجال أو النساء عليكم تجنبها والابتعاد عنها لتجنب تساقط الشعر الذي يصل مع الوقت إلى الصلع ومنها:

  • الابتعاد عن كي الشعر واستخدام السشوار بشكل يومي وبإفراط
  • الابتعاد عن صبغات الشعر الرديئة التي تحتوي على نسبة عالية من الأمونيا وبودرة تفتيح الشعر التي تضعف الشعر وتؤدي إلى تساقطه وتقصفه.
  • يفضل قص الشعر بشكل شهري بمقص ساخن لكي ينبت سريعا
  • عدم غسل الشعر بماء ساخن ولا ساقع، ويفضل غسله بماء دافيء فقط.
  • لا تغسل الشعر بكثرة وخصوصا الشعر الجاف لأن الشعر يحتوي على نسبة من الزيوت الطبيعية، وغسله بكثرة يؤدي إلى فقدانه لهذه الزيوت مما يجعله جافا وهشا ويتساقط بكثرة نتيجة لضعفه، ولذلك ينصح بغسله ثلاث مرات في فصل الصيف، ومرتين فقط في فصل الشتاء.

طريقة زراعة الشعر بالمنزل

طريقة زراعة الشعر بالمنزل تحتاج العديد من الخطوات الهامة الذي يجب اتباعها بحرص ودقة، حيث يوجد العديد من الوصفات والطرق المختلفة للحصول على شعر قوي ومتماسك وغير متساقط.

استخدام موس الحلاقة

يوجد طريقة زراعة الشعر بالمنزل تعتبر غريبة إلى حد ما، يستخدمها أهل دول الخليج منذ فترة، لكن قبل تجريبها يجب أن تتبع الخطوات بحذر، وخطوات الاستخدام هامة جدا، وينصح أصحاب الفروة الحساسة عدم تجربة الأمر.

  • وهي أن تحضر شفرة حلاقة، و تقرب الموس إلى فروة رأسك بحذر، وتجعلين الموس يلامس فروة الرأس، ثم تجعلينه يخرج نقط دم صغيرة سطحية وليست غائرة، وإذا شعرت بخروج دم غزير توقفي فورًا
  • ثم تبدأين بفرق شعر الرأس وتمشي عليه موس الحلاقة حتى تخرج نقط دم صغيرة، وتكرر هذه العملية في فراغات الرأس جميعها.
  • ثم تحضر ثوم مدقوق، وتضعينه على فروة الرأس، وحينها ستشعرين ببعض الحرقان، ولكنها خفيفة، وتتركيه على رأسك من ساعتين إلى أربع ساعات ثم تغسلينه، وبعد أسبوع إلى أسبوعين ستشعرين بشعر صغير ينمو في الفراغات، وحين تطل هذه الشعر ستكون سميكة وحادة من الطرف.

وعليكي أن تأخذي حذرك عند استخدامك هذه الوصفة طريقة لزراعة الشعر بالمنزل.

الوصفات الطبيعية

تستخدم أيضا بعض الأعشاب الطبيعية مثل طريقة زراعة الشعر بالمنزل، حيث تعتبر المرمية من أفضل الأعشاب التي تساعد على نمو الشعر، فإنها من أكثر الأشياء التي تستخدم كطريقة لزرع الشعر بالمنزل ونموه في وقت قصير، كما ان الروزماري يساعد أيضاً على تقوية بُصيلات الشعر ومنعها من الإرهاق وسقوط الشعر.

البصل

أما عن الطرق الفعالة لزراعة الشعر بالمنزل، يعتبر البصل من أهم المكونات لطريقة زراعة الشعر بالمنزل، فهو لا يستخدم للطهي فقط، ولكن لإنبات الشعر أيضا:

  1. فما عليكي سوى فرم بصلة أو بصلتين حسب طول شعرك وتصفيته.
  2. ووضع مياه البصل على فروة رأسك من ساعة إلى ساعتين.
  3. ومع الوقت ستلاحظين الفرق حيث إنه يعطي لمعاناً للشهر ايضا ومطهر صحي.

البيض

وحين نتحدث عن وصفات وطريقة زراعة الشعر بالمنزل ونموه، لا يمكن ألا نتحدث عن اهمية البيض لنمو الشعر وكثافته، مثل طريقة زراعة الشعر بالمنزل، حيث يمد الشعر بالبروتينات.

  1. عليك إحضار بيضتين وتفصلي البياض.
  2. ثم تضعي علي بياض البيض زيت زيتون وملعقة عسل أبيض.
  3. ثم لفي شعرك بفوطة ساخنة لمدة ساعة واغسليه، والتخلص من رائحة البيض.
  4. يمكنك غسل شعرك باللبن.
  5. فإن اللبن يعطى الشعر اللمعان والقوة ويمنعه من الهيشان، ويزيل رائحة البيض ايضا.

الحلبة

ايضا لا تستخدم فقط كمشروب ساخن أو لتسكين آلام المعدة، ولكنها تستخدم لطريقة زراعة الشعر بالمنزل ومنع تساقط الشعر ونموه منذ العصور القديمة.

  1. فما عليكي سوى نقع بذور الحلبة في الماء لمدة 24 ساعة.
  2. ثم استخدمي الماء لغسل الشعر و تركها على الشعر لمدة 3 ساعات علي الأٌقل.
  3. ثم اغسلي شعرك بالماء الفاتر، وكرري هذه العملية يومياً لمدة شهر لرؤية نتائج فعالة .

مساج الشعر

يعتبر عمل مساج و تدليك لفروة الرأس، إحدى الطرق الهامة لزراعة الشعر بالمنزل، حيث ينصح الأطباء الجلدية بأهمية وضرورة تدليك الشعر يومياً لمنع تساقطة والإصابة بالصلع، وذلك لتحفيز الدورة الدموية بفروة الرأس، وإمداد بصيلات الشعر بالدم اللازم لتغذية، ومع الوقت ستلاحظين نموه بشكل إيجابي مرة أخرى.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: أفضل كريم لتنعيم الشعر

الفيتامينات

أن تناول الفيتامينات المختلفة يساعد على نمو الشعر، وطريقة زراعة الشعر بالمنزل، خاصة إذا كنت تحرص على تناوله بجميع أنواعه، سواء كان فيتامين ب 12 أو فيتامين ب 7 وفتامين ألف وفيتامين هاء، أو غيرها من النواع الأخرى التي يمكن أن تجدها في مختلف الأطعمة، ومن أجل تسريع إنبات الشعر ونموه بسرعة ننصحك بتناول الوجبات التي تحتوي على هذا الفيتامين بشكل كافي، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي عليه هي البروتينات مثل الدجاج واللحوم والأسماك والبلح.

وفي الختام نرجو أن نكون قدمنا المعلومات كافة عن طريقة زراعة الشعر بالمنزل، وتعريف الصلع وأسباب تساقط الشعر، وكيفية الوصول لشعر كثيف وانسيابي.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.