أكزيما الرضع متى تختفى ؟

أكزيما الرضع متى تختفى ؟، من الأمراض التي تسبب الإزعاج الشديد للأمهات اكزيما الرضع، ويصيب هذا المرض الكثير من الأطفال، وخاصة في الشهور الأولي من عمر الطفل وقبل بلوغهم الخمس سنوات، وتتساءل الكثير من الأمهات اكزيما الرضع متى تختفى، وسنتناول في هذا المقال على منصة موقعنا كبسولة طبية كل ما يخص هذا الموضوع.

كما يمكنكم التعرف على: علاج الاسهال عند الرضع بالاعشاب

:: ما هي اكزيما الرضع ؟::

ما هي اكزيما الرضع
ما هي اكزيما الرضع
  • أكزيما الرضع هي نوع من الحساسية التي يصاب بها جلد الطفل.
  • وتمتاز بظهور البقع الحمراء والتي تصاحبها القشور والحكة الشديدة.
  • يلاحظ تهيج الجلد في موضع الحساسية، وقد يتطور إلى خروج سوائل منها، وأيضا يصيب الجلد البقع والبثور مما يؤدي إلى جفاف الجلد وتشققه.
  • وقد يصاحب الأكزيما أنواع آخري من الحساسية مثل حساسية الأنف والصدر.
  • وفي الغالب يبدأ ظهور الاكزيما في منطقة الوجه عند الرضع، ثم تنتشر إلى الذراعين والساقين، ثم الركبة والكوع.

:: مسببات الإكزيما ::

تختلف مسببات الإكزيما من طفل إلى آخر فليس ثابتة ولكن مسببات الأكزيما تنقسم إلى قسمين وهما:

  1. مسببات خارجية: مثل استخدام بعض الأشياء التى تسبب تهيج جلد الطفل أو إصابته بالحساسية مثل( الشاور، الشامبو، الصابون، اللوشن، بودرة الأطفال، مساحيق الغسيل) أو أستخدام أقمشة معينة أو أغطية أو حتى منشفة استحمام لا يقبلها جلد الطفل.
  2. مسببات داخلية: وتشمل مسببات الأكزيما الداخلية على قائمة الأطعمة وأنواعها مثل(البيض، البروكلي، الدقيق، السمك، الفول السوداني، الشكولاته، جوز الهند، الألبان …وغيرها).
  3. وقد يحدث أن تجتمع المسببات الداخلية والخارجية مع بعض، وذلك بالطبع يزيد من أعراض الحساسية سوءا وخطورة، وهنا يجب تحديد المسبب كى نستطيع التعامل معه.

ويمكنكم الآن التعرف على: علاج الكحة والبلغم عند الرضع بالأعشاب ب٦ وصفات طبيعية

:: أكزيما الرضع متى تختفى ::

أكزيما الرضع متى تختفى 
أكزيما الرضع متى تختفى
  • أكزيما الرضع متى تختفى هذا السؤال تسأله كل أم يصاب طفلها الرضيع بالاكزيما.
  • وقد تختفى تماما الأكزيما عند تناول الطفل العلاج المناسب لنوع الاكزيما.
  • وقد تعود الأكزيما مرة أخري على صورة نوبات حتى تختفي تماما بتقدم سن الطفل.

:: علاج الاكزيما عند الاطفال الرضع ::

  1. الابتعاد عن الأشياء التي تؤدي إلى الحساسية سواء في الطعام الذي قد يسبب الحساسية، سواء الطعام الذي تتناولة الأم فترة الرضاعة ويصل إلى الطفل أو ما يتناوله الطفل بجانب الرضاعة.
  2. علاج الاكزيما عند الاطفال الرضع عن طريق استبعاد الملابس غير القطنية التى قد تعمل على تهيج الجلد وأثارة الحساسية يجب استبدالها فورا بالملابس القطنية.
  3. الأبتعاد من وضع العطور على جلد الطفل أو أى منظفات أو صابون مخصص للكبار.
  4. ويفضل تحميم الطفل مرة واحدة يوميا عن طريق الماء الدافئ و المضاف إليه زيت الأطفال، وذلك لكي يحافظ على طراوة جلد الطفل وترطيبه، ثم يجفف جسم الطفل بقطعة من القطن.
  5. كما يجب أن نمنع الحكة التي تصيب جلد الطفل وذلك لمنع التهيج والعدوى، ويتم ذلك عن طريق استخدام الادوية المضادة للهستامين.
  6. أو الحصول على كريمات ومراهم يدهن بها جسم الطفل في الأماكن المصابة بالحساسية، وتكون هذه المراهم والكريمات مستخلصه بنسب مخففة من الكورتيزون، ويجب أن تؤخذ تحت أشراف الطبيب.
  7. وفي بعض حالات علاج الاكزيما عند الاطفال الرضع، ينصح الطبيب بتناول الطفل بعض المضادات الحيوية للمساعدة على علاج الالتهابات والحكة بصورة سريعة.
  8. وتكون مدة العلاج بالمضادات الحيوية حسب حالة الطفل واستجابته، أما في حالات الأكزيما المزمنة تستخدم الأشعة فوق البنفسجية.

:: علاج الاكزيما عند الرضع بالاعشاب ::

علاج الاكزيما عند الرضع بالاعشاب
علاج الاكزيما عند الرضع بالاعشاب

:: البابونج ::

علاج الاكزيما عند الرضع بالاعشاب وزهرة البابونج، حيث تحتوي على زيوت طيارة تستخدم في على الالتهابات والحساسية، حيث تنقع أزهار البابونج فيى الماء المغلي وتترك لتبرد، ثم توضع على الأماكن المصابة بالحساسية.

:: زبدة الشيا ::

تعد زبدة الشيا من المواد التي تحتوي على الفيتامينات والدهون غير المشبعة، والتى يعرف عنها بأنها من مغذيات البشرة الممتازة، وترطب زبدة الشيا الجلد وتخفف من الالتهابات لذلك يجب أن يدهن بها مكان  الاصابة مرتين يوميا.

:: العسل ::

يحتوى العسل على مواد مطهرة قادرة على علاج الأكزيما، ويستخدم العسل عن طريق دهان أماكن الإصابة ولكن بعد تنظيف الجلد جيدا، وتكرر عملية دهان العسل مرة يوميا.

:: الليمون ::

يساعد الليمون و لاحتوائه على عناصر حمضية والتى تعمل كقابض ومطهر أيضا، على تفتح طبيعى للآثار التي تخلفها الأكزيما، كما يساعد فيتامين C الموجود بع على تجديد الخلايا للبشرة، ويستخدم بوضع عصير الليمون مرتين يوميا على مكان الإصابة.

:: أعشاب تنقي الدم ::

من أجل التخلص من المواد المسببة للحساسية يجب تنقية الدم والتخلص منها ومن الأعشاب التي تساعد على تنقية الدم.

نبات الهليون الهند، وعشبة تسمى عشبة النار، أيضا شاي الهندباء والذى يقطر منه بفم الطفل من أجل تنقية الدم، نبات الجنسنغ الهندي ويعد هذا النوع من فصيلة الباذنجان.

:: طرق علاج الأكزيما عند الأطفال الرضع ::

طرق علاج الأكزيما عند الأطفال الرضع
طرق علاج الأكزيما عند الأطفال الرضع

:: زيت الزيتون ::

يساهم زيت الزيتون في الحد من الالتهابات وتخفيف الاحمرار، والحكة، لاحتوائه على عناصر غذائية هامة، ويستخدم بدهن المنطقة المصابة بالزيت مرتين يوميا لدقائق، ثم توضع بعد ذلك كمادات من الماء الساخن.

:: الاعشاب المغربية ::

تتمثل هذه الوصفة المغربية في علاج الأكزيما عن طريق، إحضار شمعة وكوب من زيت الزيتون، وتبشر الشمعة في الزيت، ثم توضع على النار حتى تذوب الشمعة، ثم ترك المزيج ليبرد ونلاحظ تحوله إلى كريم، يستخدم هذا الكريم بوضعه على المنطقة المصابة مرة يوميا.

:: زبدة الكاكاو ::

زبدة الكاكاو من أهم المواد الطبيعية والتى تعمل على تقليص الآثار الناتجة عن الأكزيما، وتصلح وتعالج البشرة وترطبها، مع ملاحظة استخدام زبدة الكاكاو النقية، وليس المستحضرات التى تحتوى على نسبة نها فقط، وتدهن المنطقة المصابة يوميا بها.

:: الشوفان ::

يستخدم الشوفان في علاج الاكزيما عند الرضع بالاعشاب، حيث أنه علاج فعال الذى يعطي راحة فورية من الأعراض الناجمة عن الأكزيما.

ويستخدم الشوفان بإضافة كوب من الشوفان المطحون إلى حوض استحمام الطفل، وتغمر الأماكن المصابة لمدة 15 دقيقة ، ثم يجفف الجلد بمنشفة ناعمة.

والآن أترككم مع موضوع: أسباب وطرق علاج البلغم عند الأطفال حديثي الولادة والرضع

وفي نهاية رحلتنا حول أكزيما الرضع متى تختفى ، أتمنى أن يبعد الله عن أطفالنا وابنائنا جميعا الشر و يشفيهم ويشفي جميع مرضانا، كما أتمنى منكم مساعدتنا في مشاركة هذا المقال على المواقع المختلفة حتى يسهل الحصول عليه.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.