معلومات عن طب الأسنان

معلومات عن طب الأسنان وهو موضوعنا اليوم عن معلومات عن طب الأسنان حيث نتناول الموضوع من كل الجوانب ونشرح جميع المعلومات التي تهمك عن طب الأسنان والفم، ولعل هذه المعلومات لا تهم طلاب طب الأسنان فقط بل تهم جميع الأشخاص لأنها تشرح لنا جزء مهم من حياتنا وهي المعلومات التي تخص الفم والاسنان وكل منا لابد أن يكون لديه الثقافة والوعي بهذا النوع من المعلومات.

ما هو طب الأسنان

ومن أهم المعلومات عن طب الأسنان أنه فرع من فروع علم الطب، وفي هذا الفرع من علم الطب يتم تشخيص الأمراض التي تصيب الفم والأسنان والضروس مع وصف علاج لها وما يهم هذا الفرع في الطب هو صحة الفم وصحة الأسنان وصحة اللثة ويهتم طب الأسنان بتشخيص حالة الفكين والأنسجة المحيطة والتأكد من أن كل شئ يسير على ما يرام.

وهذا العلم يقبل عليه الطلاب من كل دول العالم لأنه مهم ولا يوجد دولة لا تحتاج لطبيب أسنان وطبيب مختص في أمراض الفم وتعد أبرز دولة في مجال طب الأسنان هي دولة ألمانيا ويسافر كل المرضى الذين يعانون من مشاكل في الأسنان إلي ألمانيا لأنها هي الدولة الأشهر في هذا العلم وبها أطباء ورعاية على أعلي مستوي ويجري بها أبحاث على درجة عالية.

معلومات عن طب الأسنان
معلومات عن طب الأسنان

تاريخ طب الأسنان في العالم

وعند الحديث عن معلومات عن طب الأسنان علينا تقديم معلومات تخص نشأة علم طب الأسنان وكيف تطور عبر الزمن وأصبح بهذا التقدم الذي نراه الآن، واهتم الفراعنة بعلم طب الأسنان وكذلك الشعب الألماني القديم اهتم بعلم طب الأسنان منذ قديم الأزل، وخاصة أن دولة ألمانيا فيها تقدم في علم الطب أدت إلى خفض نسبة الوفيات وانتشار كبار السن وكبار السن في كل مكان يحتاجون رعاية طبية واهتمام بالأسنان ومن هنا جاء الاهتمام بطب الاسنان في المانيا.

والأدوات التي تمت الاستعانة بها في طب الأسنان كانت في مكان يسمى مهر غارة في دولة ألمانيا، وفي هذا المكان كانت أدوات طب الأسنان بدائيةٌ بسيطة مثل أقواس الحفر وكانت هي الأداة الأولي التي استخدمها الناس لعلاج الأمراض البسيطة التي تصيب الأسنان، وبعدها تقدم العلم وبدأ الخلع والحشو باستخدام شمع العسل في الحشو حتى لا نخلع السن ويتم علاجه وعدم فقده.

معلومات عن تخصصات طب الأسنان

من المعلومات الهامة التي يجب أن تعرفها عند البحث عن معلومات عن طب الاسنان هي التخصصات التي يحتويها علم طب الاسنان، وتخصصات طب الأسنان متنوعة وتقدم عبر الزمن وظهر معلومات جديدة عن الأسنان وظهرت فروع جديدة ومنها: معالجة وإصلاح الأسنان وهذه المعالجة على أكثر من صورة حيث يتم إصلاح السن من التسوس ومعالجة تسوس الضروس، وهناك تخصص تجميل الأسنان وهذا التخصص جديد ومنتشر في الدول الأوروبية حيث يتم تجميل الأسنان واللثة وتبيض السن وعمل تقييد لجمال الأسنان.

وهناك تخصص منتشر ويدرسه الكثير من الطلاب في طب الأسنان وهو تخصص التعويضات السنية مثل عمل الجسور الثابتة وتركيب أطقم الأسنان لكبار السن أو تركيب سن أو ضرس مفقود ويمكن أيضًا تركيب سن أو ضرس غير ثابت وهناك خامات عديدة تستخدم لهذا الغرض مثل البلاستيك والعاج والبورسلين.

وهناك تخصص يسمى معالجة الأسنان المجهرية وهناك تخصص جراحة الأسنان والفم والفكين وهذا القسم يتولى جميع العمليات الجراحية التي تخص الفم والأسنان، وهناك تخصص قائم بذاته لمعالجة أمراض اللثة، وهناك أقسام تلحق بطب الأسنان لأنها مكملة لخدمات الطب والأسنان وهي قسم أشعة الأسنان وطب الأسنان للأطفال.

» اقرأ لتعرف أكثر: تنظيف الأسنان من التسوس

الأدوات المستخدمة في طب الأسنان

من أهم المعلومات عند دراسة معلومات عن طب الأسنان هي معلومة الأدوات المستخدمة في التشخيص وفي علاج الأسنان، وهذه الأدوات كما يلي: المرآة العاكسة للأسنان وبعض الأطباء يستخدمون المرآة العادية وأحيانًا يحتاج الطبيب إلى المرآة المكبرة لأنه يرى أشياء صغيرة داخل السن أو الضرس، وهناك مرآة بها نظام كامل للإضاءة حتى يتم الكشف والتشخيص للأماكن الصغيرة والتسوس الغير ظاهر بالعين المجردة،  وهناك المسبار ويعد المسبار من أهم الأدوات المستخدمة حيث هناك نوعان من المسبار وهما مسبار مستقيم ومسبار أكثر تعقيدًا مقوس، وهناك الملقط ومثله مثل المسبار فيه المستقيم وفيه المنحني، وهناك أحجام مختلفة يستخدمها الطبيب هناك الملقط الكبير، والملقط المتوسط، والملقط الصغير، وهناك المشرط الذي يستخدم في حالات الجراحة وهناك أيضًا الماسك الشرياني ومبرد العظم وكلاهما من أدوات الجراحة للفم وهناك الأدوات العادية مثل المقص الخيوط والماسة والقطن.

معلومات عن طب الاسنان

نقدم في هذه الفقرة معلومات عن طب الأسنان لتجعلنا على دراية بالأسنان والضروس التي نمتلكها حيث أن مجال طب الاسنان أصبح غني بالمجالات والتكنولوجيا والأفكار الحديثة ولم يقتصر طب الأسنان الأن على الحشو والتركيب أو الخلع أو حتى على عمليات جراحية بل أصبح هناك تجميل وتخصصات أكثر دقة.

ومن أهم معلومات عن طب الأسنان أن أول طبيب قام بوضع أساسيات طب الأسنان هو الفرنسيّ “بيبر فتشرد” وكان ذلك في القرن التاسع عشر وأوّل مدرسة تم إنشاؤها لتعليم دراسة طب الأسنان كانت في أمريكا حيث اهتمت الولايات المتّحدة الأمريكيّة بفتح مدرسة لطب الأسنان وأصبح الطلاب يتوافدون عليها وأطلق عليها “كليّة بولتي مور سميت”.

وتم اكتشاف التّخدير لعلاج الأسنان وفي دراسة طب الأسنان في القرن التاسع عشر وبدأ استخدامه في العمليات الجراحية في هذا الوقت، ومن ثم بدء اكتشاف أدوات طب الأسنان وعلاج الأسنان مثل آلات الحفر والمشرط وبدأت الحشوات التجميليّة للأسنان وبدء الأطباء يبحثون عن الوسائل التكميليّة التي تجعل الفم في أحسن صورة.

» نرشح لك قراءة: تنظيف الأسنان عند الطبيب

معلومات مفيدة عن الحفاظ على صحة الأسنان

لا يمكننا إنهاء الحديث عن معلومات عن طب الأسنان بدون تقديم بعض النصائح للحفاظ على صحة الأسنان وهي كما يلي:

  • للحفاظ على صحة الفم والأسنان لابد من الاهتمام بغسلها مرتين يوميًا على الأقل.
  • لابد من الكشف عن أي أعراض تخص التهاب اللثة والكشف عن نزيف اللثة ومعالجة الأسباب أول بأول.
  • لابد من إتباع نظام غذائي صحي وتناول الخضروات والفاكهة بصورة مستمرة.
  • لابد من البعد عن الطعام الغير صحية مثل السكريات والشوكولاتة والطعام الذي يحتوي على دهون ومواد حافظة.
  • لابد من التخلص من العادات السيئة التي تضر بصحة الإنسان مثل التدخين و تنظيف الأسنان باستخدام أدوات معدنية غير متخصصة.
  • لابد من زيارة طبيب الأسنان كل 3 شهور على الأقل لتنظيف الأسنان من طبقة الجير التي تضر صحة الأسنان وتمنع المواد المفيدة من الوصول الى اللثة.
  • لابد من الاهتمام بأسناننا وأسنان أطفالنا ويجب أن نتعلم كيفية غسلها بالطريقة الصحيحة.
  • لابد من عمل زيارة إلى طبيب الأسنان كل فترة حتى نتجنب الدخول في التسوس وفي التعرض لآلام الأسنان ولابد من الانتباه لعلاج مشاكل أسنانك والحفاظ دائمًا على صحتها وسلامتها.

» اقرأ لمزيد من الإفادة: ألوان وأنواع تقويم الأسنان

وبذلك نكون تعرفنا على أهم معلومات عن طب الأسنان التي يجب أن نبحث عنها إذا كنت عزيزي القارئ من المهتمين بمعلومات عن طب الأسنان التي تخص كيفية العناية بالأسنان وكيفية تجنب المشكلات التي تعرض الفم والأسنان لخطر لان الأسنان ثروة غالية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.