هل جرثومة المعدة معدية وكيفية إكتشافها

هل جرثومة المعدة معدية وكيفية إكتشافها ، إذا أصبت بجرثومة في معدتك، سوف تظل تتساءل هل جرثومة المعدة معدية أم لا حتى لا تتسبب في إيذاء غيرك، حيث أن أعراض الإصابة بالجرثومة وطريقة علاجها فيها صعوبة كبيرة لأن علاجها مرهق ويظل لفترة طويلة.

ولذلك حرصا منا على صحة الجميع نقوم خلال هذا المقال في “كبسولة طبية“، بالتحدث عن جرثومة المعدة لنتعرف هل جرثومة المعدة معدية أم لا وكيفية علاجها.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: ما هي اعراض جرثومة المعدة وعلاجها بالأعشاب؟ مجرب

ما هي جرثومة المعدة

جرثومة المعدة أطلق عليها اسم الميكروب الحلزوني المعدة، وجرثومة المعدة عبارة عن بكتيريا وليست طفيليات وليست ايضا فيروسات، شكل تلك الجرثومة حلزوني، لم تعيش تلك البكتيريا في جسم الإنسان، بل إنها تعيش في

كبد العديد من الحيوانات، ولكن في جسم الإنسان تعيش في معدته، في الكثير من الأبحاث الحديثة أثبت أن جرثومة المعدة تتسبب في إصابة الجدار المخاطي للمعدة، أيضا تصيب الاثني عشر.

وتتسبب أيضا جرثومة المعدة في وجود التهابات في المعدة، وتتسبب تلك الالتهابات بإصابة الإنسان بقرحة معدية، وايضا قرحة في الاثني عشر، وليس ذلك فحسب بل تتسبب الجرثومة في الإصابة بسرطان في المعدة.

جرثومة المعدة تتسبب في إصابة أكثر من خمسين في المائة من سكان العالم، وبالأخص تكون الإصابة كبيرة للأشخاص الموجودين في الدول النامية، وتعتبر جرثومة المعدة سريعة جدا في انتقالها.

حيث أنها تنتقل داخل جسم الانسان بشكل سريع جدا لوجود الأهداب في جسم الإنسان، حيث أن الجرثومة تقوم بإفراز مواد تساعدها على الالتصاق بالخلية، ولم تخرج الجرثومة إلا عندما تموت تلك الخلية وبعدها تجدد من جديد.

كان هناك عالمين استراليين في عام 1982، قام بإجراء أبحاث ليقوموا بالتعرف بشكل أكبر على جرثومة المعدة، لكي يتعرفوا على أسباب الإصابة بها، وكيفية وطريقة علاجها.

أسباب جرثومة المعدة

جرثومة المعدة لها أسباب، حيث انها تنتقل من شخص لشخص آخر وذلك بسبب النظافة الشخصية التي تكون قليلة، حيث أنك قد تلامس مريض يكون حامل للمرض، ولم يكن التلامس فقط بل ان المرض يمكن أن ينتقل من خلال العدوى إذا استخدم شخص ادوات المريض، او ان يقوم باستخدام أغراضه الشخصية.

هل جرثومة المعدة معدية وكيف تنتقل جرثومة المعدة من شخص لآخر؟

إذا كان أحد اقاربك مصاب بجرثومة في المعدة، سوف يخطر ببالك تساؤل يقول هل جرثومة المعدة معدية أم لا، وفي الحقيقة اجابة هذا السؤال بنعم لأن جرثومة المعدة معدية وتنتقل وتعدي شخص لشخص آخر، وهناك طرق تنتقل بها العدوى من شخص مصاب لآخر سليم، وهي تنتقل من خلال عدة أسباب نرصدها لكم خلال السطور التالية: –

أولاً: قلة النظافة

السبب الأول الذي يجعل الإنسان يتعرض للعدوى لجرثومة المعدة أن يكون شخص قليل النظافة، ولا يهتم بنظافته الشخصية فيصاب بجرثومة المعدة.

ثانيًا: براز الإنسان

يعتبر براز الإنسان المصاب واحد من أسباب العدوى بجرثومة المعدة.

ثالثًا: الحشرات

ومن بين أسباب العدوى بجرثومة المعدة هي الحشرات كالذباب والبعوض، حيث أنهم عندما يقفوا على جسم الإنسان يتم إصابتها بجرثومة المعدة.

رابعًا: الماء غير النظيفة

ومن بين اسباب اصابة جسم الإنسان أن يكون يقوم بشرب مياه غير نظيفة، حيث أن تلك المياه غير النظيفة تتسبب في إصابتها بجرثومة في المعدة.

خامسا: المصافحة

ومن بين أسباب العدوى بجرثومة في المعدة، أن يصافح الشخص السليم شخص يكون مصاب بجرثومة في المعدة، حيث أن المصافحة للمرضى المصابين بجرثومة المعدة تسبب العدوى بالمرض.

كيف يتم اكتشاف مرض الجرثومة في المعدة؟

إذا كنت في شك بأنك مريض بجرثومة المعدة ويرغب في أن تكتشف هل انت مصاب ام لا، فعليك أن تعرف كيف تكتشف إذا كنت مصاب بالجرثومة ام لا، وطرق اكتشاف المرض نرصدها لكم خلال السطور التالية وهي كالآتي: –

أولا: منظار

الطريقة الاولى التي يتم بواسطتها اكتشاف أنك مصاب بجرثومة في المعدة هي أن تخضع لمنظار في المعدة.

ثانيا: البراز

الطريقة الثانية لاكتشاف المرض أن يقوم الطبيب بأخذ عينة من البراز الخاص بالمريض ليتم تحليلها لاكتشاف إذا كان المريض مصاب بميكروب جرثومة في معدته ام لا.

ويعتبر علاج جرثومة المعدة عبارة عن علاج طويل، لأنه كورس علاجي يظل يأخذه المريض لعدة سنوات حتى يتعافى من المرض بشكل نهائي.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام للأهمية: اسماء ادوية جرثومة المعدة وعلاجاتها المختلفة

هل جرثومة المعدة تصيب الأطفال؟

لم يكن التساؤل عن هل جرثومة المعدة معدية هو التساؤل الوحيد، ولكن هناك سؤال آخر سوف يخطر ببالك وهو هل الجرثومة تصيب الأطفال، والاجابة نعم حيث أن تشخيص إصابة الأطفال بجرثومة المعدة يتم من خلال مجموعة من الفحوصات وهي كالآتي: “تنظير داخلي- تنظير دم – اختبارات تنفس- اختبارات براز”، ولكي يتم وقاية الأطفال من الإصابة بجرثومة المعدة أن يحرصا على غسل أيديهم قبل تناول الطعام، وأن يتناول أطعمة نظيفة، وشرب مياه يكونوا متأكدين من نظافتها.

هل جرثومة المعدة تنتقل بالجنس؟

هناك بعض حالات ينتقل لها عدوى الإصابة بجرثومة المعدة من خلال تواصلهم الجنسي، لذلك يجب على كل زوج وزوجة عندما يكونوا مصابين بجرثومة في معدتهم عليم توخي الحذر.

وفي النهاية بعد أن إستعرضنا لكم سريعًا كل ما يخص مشكلة جرثومة المعدة ندعو للجميع بالشفاء، ونتمنى توخي الحذر جيدا حتى لا نكون عُرضة لها.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.