تعرف على أعراض سرطان المبيض الأيسر الحقيقية

سرطان المبيض الأيسر هو أحد أنواع السرطانات التي قد تصيب الجسم، وخطورته تكمن في أنه صامت ولا يفصح عن نفسه إلا في مرحلة متأخرة منه، وغالباً لا يمكن تمييز الأعراض الخاصة به في وقت مبكرة لأنها تشبه أعراض أخرى لأمراض تقليدية قد تمر بها أي سيدة عادية.

لكن إستطاع العلماء مؤخراً من خلال الأبحاث العلمية أن يكتشفوا الفرق بين أعراض سرطان المبيض الأيسر وغيره من الأعراض العادية، وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا الموضوع الذي يقدمه موقع ” كبسولة طبية “ فتابعوا معنا.

:: أعراض سرطان المبيض الأيسر ::

سرطان المبيض الأيسر

أثبتت الإحصائيات مؤخراً أن الحالات التي تم الكشف عنها مبكراً للإصابة بسرطان المبيض لم تتجاوز العشرون في المائة فقط، وهذا في كل أنحاء العالم، مما دعى العلماء والباحثين إلى إجراء مزيد من الدراسات الدقيقة للتفرقة بين الأعراض التي قد تتشابه مع أعراض أمراض أخرى، وبين العلامات المؤكدة للإصابة بسرطان المبيض الأيسر، وهذه الأعراض هى :

〉 يمكنك أيضاً الإطلاع على هذا الموضوع : أسباب خفقان القلب – أعراضه وكيفية الوقاية منه

:: ألم بمنطقة الحوض والبطن ::

قد تتعرض بعض النساء إلى الشعور بألم مستمر في منطقة البطن والحوض، وهى آلام تتشابه مع آلام أخرى مصاحبة للدورة الشهرية أو سوء الهضم، لكن الفرق بينها وبين سرطان المبيض أنها تتميز بالإستمرارية، فقد تمتد هذه الآلام لمدة أربعة عشر يوماً وربما أكثر، وغالباً يصاحبها إسهال وقيئ.

〉 يمكنك أيضاً الإطلاع على هذا الموضوع : علاج الدهون الثلاثية والكلسترول وتصلب الشرايين

:: الإصابة بعُسر الهضم المستمر ::

تتعرض العديد من السيدات لمشاكل في الهضم، سواء على صورة غازات أو شعور بغثيان أو إصابة بحموضة، وهذه قد تكون علامات إصابة بسرطان المبيض ولكن الفرق بينها وبين أعراض سرطان المبيض الأيسر هو أن هذه الأعراض قد تستجيب للعلاجات، لكن في حالة الإصابة بسرطان المبيض لا يحدث إستجابة لأي محاولة للتخلص من هذه الأعراض.

〉 يمكنك أيضاً الإطلاع على هذا الموضوع : علاج الإصبع المدوحس وطرق الوقاية

:: الفقدان الكامل للشهية ::

من أهم الأعراض التي تصاحب إصابة المرأة بسرطان المبيض هو فقدان كُلي لشهيتها، وهذا بسبب أن إصابة الجسم بأي نوع سرطان يؤثر على عملية الأيض، وهى التي يتم فيها التحويل الكامل للغذاء إلى طاقة يستطيع الجسم أن يقوم بإستهلاكها للقيام بكل مهماته، لكن غالباً الشخص المصاب بالسرطان دائماً ما يشعر بخمول وفقدان كامل للشهية.

لكن الفرق بين الأعراض الأخرى للأمراض التي تتشابه مع سرطان المبيض الأيسر أن هناك بعض الأدوية الفاتحة للشهية تأتي بنتيجة، ولكن في حالة سرطان المبيض لا تفعل شيئاً.

〉 يمكنك أيضاً الإطلاع على هذا الموضوع : علاج الإنزلاق الغضروفي بوسائل سهلة وبسيطة

:: شعور بإنتفاخ مزمن ::

سرطان المبيض الأيسر

سرطان المبيض الأيسر من أعراضه التي يتميز بها عن الأمراض الأخرى، هو الإصابة بإنتفاخ مصحوب بألم وتقلص شديد بمنطقة الحوض، ولا يستطيع أي دواء التخلص من هذا الإنتفاخ.

〉 يمكنك أيضاً الإطلاع على هذا الموضوع : أنيميا البحر المتوسط – أسبابها وأنواعها وطرق علاجها

:: الزيادة المبالغ فيها للتبول ::

السيدات المصابة بسرطان المبيض الأيسر غالباً عندما تتوجه إلى الطبيب المتخصص أول سؤال يسألها عنه، هو عدد المرات التي تذهب فيها إلى المرحاض للتبول، وغالباً الإجابة تكون أنها تذهب عدد مرات لا نهائي، وأنها تشعر فجأة بحاجتها في التبول.

ثم تتطور الحالة بعد ذلك بأقل من واحد وعشرون يوماً إلى أن تصاب السيدة بفقدان كامل في التحكم في مثانتها، فتصاب بتبول لا إرادي، وهناك أمراض اخرى تتشابه أعراضها مع هذا العرض، لكن الفرق هو عدم إستجابة السيدة لأي نوع دواء يتم وصفه لها.

〉 يمكنك أيضاً الإطلاع على هذا الموضوع : ألم كعب القدم – أسبابه وكيفية علاجه بأسهل الطرق

:: شعور بشبع وإمتلاء ::

هذا العرض يظهر في مراحل سرطان المبيض المتأخرة، وبالتحديد عندما يزيد الحجم الخاص بالورم حتى يصل إلى السطح السفلي من المعدة وكذلك الأمعاء، فايضغط عليهم ويسبب شعور كاذب بالإمتلاء والشبع، وهو عرض لا يتشابه مع أعراض أمراض أخرى، بل ينفرد مع المراحل المتأخرة من سرطان المبيض.

〉 يمكنك أيضاً الإطلاع على هذا الموضوع : أسباب سرعة الترسيب في الدم – هل هو مرض خطير ؟

:: التغير في الحركة الخاصة بالأمعاء ::

كلما إزداد حجم الورم السرطاني في المبيض، كلما عمل على الضغط على الأمعاء والمعدة، وهذا يجعل هناك إضطراب ملحوظ في إصابة السيدة بالإسهال والإمساك فجأة.

〉 يمكنك أيضاً الإطلاع على هذا الموضوع : ألم أسفل البطن جهة اليمين – تتعدد أسباب حدوثه

:: ألم شديد في الظهر من الأسفل ::

يُعد هذا العرض من الأعراض الشائعة للإصابة بسرطان المبيض، وفيه تعاني السيدة بألم شديد أسفل ظهرها وذلك بشكل مستمر، والوصف الدقيق له هو آلام تشبه آلام مخاض الولادة، ولا يستجيب لأي نوع من أنواع المسكنات.

〉 يمكنك أيضاً الإطلاع على هذا الموضوع : مدة بقاء الحشيش في البول والعوامل المتحكمة في بقاءه

:: الفقدان المفاجئ للوزن ::

السيدة التي تصاب بسرطان المبيض وخاصةً في مراحله الأولى تتعرض لفقدان مفاجئ في وزنها يصل إلى خمسة كيلو جرامات في أربعة أيام، لذلك ومهما تعددت الأسباب للفقدان المفاجئ للوزن يجب الذهاب إلى الطبيب فوراً لعمل فحوصات طبية.

〉 يمكنك أيضاً الإطلاع على هذا الموضوع : أعراض الحمل خارج الرحم – خطر يهدد حياة الأم

:: الإصابة بالنزيف المهبلي ::

يُعد هذا العرَض علامة نادرة لوجود سرطان في المبيض الأيسر، فقد أثبتت الأبحاث أن هناك خمسة وعشرون في المائة من السيدات المصابة بسرطان المبيض تعاني من وجود قطرات دم تنزل من المهبل في أوقات غير منتظمة، وذلك بدون وجود دورة شهرية، وقد تكون هناك أيضاً علامات غريبة مثل :

  • إصابة المهبل بقرحة أو التغيير المفاجئ للون جلد هذه المنطقة أو إصابة المهبل بإفرازات لزجة تخرج من المهبل.

〉 يمكنك أيضاً الإطلاع على هذا الموضوع : علاج التهاب المرارة – أسبابه وما هي أعراضه

وفي النهاية لابد أن نشير أن هناك علامات من التي قد تم ذكرها قد تتشابه مع علامات لأمراض أخرى غير مرض سرطان المبيض الأيسر وفي كل الأحوال لابد من التوجه إلى الطبيب المختص، وخاصةً إن تعدت السيدة عُمر الخمسين عام، هذا بالإضافة إلى وجود أحد في أسرتها قد أصيب بهذا النوع قبل ذلك.

وفي الغالب سوف يتم عمل الفحوصات الطبية لكل منطقة الحوض وأيضاً عمل حساب لنسبة العامل البروتيني، وأيضاً إختبار دم وإشاعة، حفظكم الله من كل شر ونتمنى أن تقوموا بنشر المقال حتى تصل المعلومة الطبية إلى كل من يحتاج إلى معرفتها.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.