أسباب التهاب العضلات وعلاجه وأعراضه

التهاب العضلات هو عبارة عن اضطراب يحدث في العضلات وهو يعد من الاضطرابات النادرة التي قد تصيب الجهاز العضلي بصورة مفاجئة مما يؤدي لضعف في العضلات وتهيج بها مع حدوث تورم قد يؤدي لتليف في النسيج العضلي وهو يشبه لحد كبير التهابات الجلد ، سوف نتعرف معا على أسباب التهاب العضلات وأعراضه وطرق علاجه .

اقرأ لتعرف أكثر:» ما هي أعراض التهاب المفاصل؟

أعراض التهاب العضلات

من أهم أعراض التهاب العضلات

  • ألم و ضعف في قوة عضلات الشخص
  • نقص في كتلة العضلات وخصوصا في مناطق الكتف وحول الحوض
  • صعوبة في الحركة وخصوصا عند محاولة صعود الدرج أو الوقوف بعد الجلوس
  • ينتج أيضا عن التهاب العضلات غثيان وارتفاع بدرجة الحرارة ، وجود ضيق بالتنفس، خسارة بالوزن
  • وجود تعب عام بجسم الشخص .

أسباب التهاب العضلات

لا يوجد سبب بالتحديد ولكن قد يعود السبب إلى وجود عوامل وراثية أو فيروس معين وهناك بعض أنواع السرطانات تسبب هذا المرض، يرتبط هذا المرض مع )مرض لايم + داء المقوسات) ، في حالات نادرة الحدوث يكون المرض بسبب عوامل معدية .

علاج التهاب العضلات الدوائي

بالنسبة للعلاج الدوائي يتم من خلال استخدام مضادات للالتهاب ، يمكن استخدام مثبطات جهاز المناعة وهذا في حال إن كان المرض بسبب المناعة ، عادة يكون العلاج من خلال جرعة الكورتيزون فهو يعالج التهاب العضلات في مدة شهر أو شهر نصف .

علاج التهاب العضلات بدون أدوية

يعاني الكثير من التهاب العضلات من حين للأخر بسبب الحركة الكثيرة والمهام اليومية التي يقوم بها الأشخاص، وقد يتناول الكثير المسكنات وبعض المضادات التي قد تحسن الوضع لبعض الوقت، ولكن الطب البديل سوف يساعد على تحسين الوضع دون تناول أدوية، المكملات الغذائية لها دور أساسي هام جدا في علاج تليف العضلات فيمكن للمريض تناول الماغنسيوم لعلاج المرض ولكن مع متابعة الطبيب .

نرشح لك قراءة:» التعرف علي كيفية علاج ارتجاع المريء بالعسل

الحركة والنشاط

في حال إحساس المريض بالتعب والألم الشديد عليه أن يتبع جدول منتظم ليمارس النشاط الرياضي حتى يحسن من حالته الصحية ويخفف من الألم ويساعد المريض على استعادة حركته وقدرته مرة أخرى على العمل ، يمكن عمل بعض التمارين الرياضية الغير مرهقة للمريض مع المواظبة عليها .

الإبر الصينية

الإبر الصينية أصبحت معروفة جدا في مجال الطب البديل فقد أثبتت نجاح مبهر جدا ، خصوصا في مجال الم العضلات كما أنها رائعة في تخسيس الجسم وهناك الكثيرون يعالجون بالإبر الصينية.

طب تقويم العمود الفقري

يتم العلاج على أيدي مختص موثوق به جدا من خلال التأكد من شهاداته وخبرته الواسعة في هذا المجال، فهذا المجال حساس للغاية ويحتاج لشخص ذو خبرة كبيرة ومتمرس حتى يأتي بنتائج جيدة وسريعة مع المريض.

اقرأ لمزيد من الإفادة علاج التهاب المرارة – أسبابه وما هي أعراضه

التدليك لعلاج التهاب العضلات

الكثيرون يلجأ لجلسات التدليك في الفترة الأخيرة بالمراكز الصحية والتي يود بها مجموعة متخصصة من أطباء العلاج الطبيعي و مختصين بمجال التدليك على الطريقة الأسيوية والتي تشتهر بنتائجها الفعالة جدا في مجال الاسترخاء وتخفيف الم العضلات ولكن يجب اللجوء للطبيب قبل اختيار طريقة علاج معينة حتى لا يكون هناك أثار سلبية كبيرة فيمكن أن يتناول المريض أدوية بجانب العلاجات الطبيعية لتساعد على الشفاء السريع، فالطبيب سوف يعطي المريض خلفية عن أسباب المرض وطرق علاجه الصحيحة ويجب الابتعاد عن تناول أدوية دون الرجوع للطبيب حتى لا تؤدي لنتائج عكسية كبيرة قد تؤدي لتليف في أنسجة العضلات .

في هذا المقال قمنا بالتعرف على التهاب العضلات وطرق علاجه بالادوية وبالطب البديل من خلال التدليك والإبر الصينية وغيرها .

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.