ما هي النسب الطبيعية لتحليل الدم cbc ؟

النسب الطبيعية لتحليل الدم cbc ، يعني تحليل cbc هو صورة من تحليل الدم الكاملة التي تشمل كريات الدم البيضاء وكريات الدم الحمراء وتركيز الهيموغلوبين في الدم وكتلة كريات الدم وغيره، فهذا التحليل هو صورة دم كاملة، ولذا سوف نوضح اليوم من خلال موقعنا كبسولة طبية النسب الطبيعية لتحليل الدم cbc.

كما يمكنكم التعرف على: ما هو تحليل ast والأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع إنزيمات الكبد

:: النسب الطبيعية لتحليل الدم cbc ::

النسب الطبيعية لتحليل الدم cbc
النسب الطبيعية لتحليل الدم cbc

يمكن توضيح النسب الطبيعية لتحليل الدم cbc عن طريق هذه النتائج وهي:

  • المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء يتراوح بين 4.10 إلى 11.20.
  • المعدل الطبيعي لكريات الدم الحمراء يتراوح بين 4.10 إلى 11.20.
  • المعدل الطبيعي بتركيز الهيموجلوبين في الدم يتراوح بين 117.0 إلى 155.0.
  • المعدل الطبيعي لكتلة كريات الدم تتراوح بين 0.1450 إلى 0.4630.
  • المعدل الطبيعي الحجم المتوسط من كريات الدم الحمراء يتراوح بين 80.4 إلى 95.9.
  • المعدل الطبيعي كمية الهيموجلوبين في كريات الدم الحمراء تتراوح بين 27.20إلى 33.50.
  • معدل نسبة تركيز الهيموجلوبين في كريات الدم الحمراء تتراوح بين 325.5 إلى 352.0.
  • المعدل الطبيعي لعدد الصفائح الدموية يتراوح بين 150.000 إلى 400.000.
  • المعدل الطبيعي قياس توزيع كريات الدم الحمراء يتراوح بين 11.6 إلى 15، وهذه هي النسب الطبيعية لتحليل الدم.

ويمكنكم الآن التعرف على: ما هو تحليل alkaline phosphatase والمعدل الطبيعي له ونتائجه

:: رموز تحليل الدم cbc  ::

يمكن توضيح رموز تحليل الدم cbc  حيث أنه يعني تعداد الثلاث مركبات المركزية وذلك لخلايا الدم بالجسم وهى تتلخص في (خلايا الدم البيضاء، خلايا الدم الحمراء، الصفائح الدموية) وهذه رموز تحليل الدم cbc.

:: تحليل cbc يكشف السرطان ::

يمكن تحليل cbc يكشف السرطان ؟ والإجابة هنا نعم، حيث أنه على حسب دراسات حديثة قد توصلوا أن بهذا التحليل يمكن الكشف عن وجود سرطان أم لا كما يمكن الكشف عن أي المراحل التي توصل إليها مريض السرطان، ويكشف على أي مدى قد أنتشر المرض بالجسم.

ووفقًا الدايلي ميل أن التحاليل التي هي من خلال الحمض النووي لمريض لدرجات الورم الخبيث قد تتخذ وقتًا طويلًا، كما أنها مفتقرة المعلومات الدقيقة والحساسية، ولكن آخرون قد طوروا هذا التحليل وذلك ليظهروا الحجم الذي عليه الورم الخبيث وأيضًا مدى تناسبه مع العلاج فهل يتحسن المريض أم لا، وهذا التحليل يعمل على الكشف على الكثير من أورام السرطان الشائعة وذلك سرطان الثدي وسرطان الرئة وأيضًا سرطان البروستات.

كما أن مرضى السرطان ال1ين توصلوا إلى مرحلة متقدمة من المرض يكون لديهم نسبة قليلة من الحمض النووي، وهذا يصعب على التحليل أن يثبت وجود المرض، وقد ركز العلماء على من يعانون من سرطان الرئة حيث أن هذا النوع به جزيئات كبيرة من المرض، ويحددون من خلال هذا التحليل إذا كان العلاج يقاوم المرض أم لا حتى يستخدمون علاج أخر في حين عدم المقاومة، وهذه هي الأجابة عن تحليل cbc يكشف السرطان أم لا.

:: فحص cbc الطبيعي ::

فحص cbc الطبيعي
فحص cbc الطبيعي

يمكن فحص cbc الطبيعي حيث يطلبه الطبيب من المريض تحليل الدم وذلك كي يتم التعرف على الأعداد الدقيقة لمجموعة من مكوناته، وخاصة الصفائح الدموية وأيضًا خلايا الدم، ولا يرتبط هذا الفحص بعمر معين ويطلب من جميع الأشخاص سواء مرضى أم لا، ومن فوائده أنه يتم الطبيب من خلاله أن يتعرف على الأسباب المؤدية التعب وارتفاع درجة الحرارة والإرهاق وغيره من الأمراض المختلفة.

وهذه الفحص هو من الإختبارات الأولية التي تتم عند بداية الدخول للمستشفى، ولا يجب على المريض أن يقوم بأي من الإجراءات التمهيدية للقيام بهذا التحليل، بل يتم التوجه فقط إلى المختبر ليتم أخذ عينة من الدم بواسطة حقنة وذلك في الوريد الدموي، بعد أن يتم تعقيم هذه الحقنة بشكل جيد، ولا تسبب أي من الآلام للمريض، وبعدها يتم الحصول على نتائح فحص cbc الطبيعي بعد ساعات قليلة، ويتم حينها التعرف على النسب الطبيعية لتحليل الدم cbc.

:: تحليل cbc بالتفصيل ::

يمكن توضيح تحليل cbc بالتفصيل عن طريق الأتي:

  • معرفة عدد الكريات الدم الحمراء: إذا زادت عدد كريات الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي فهذا مؤشر إلى (إنخفاض في الأكسجين، إفراز هرمون ناتج عن أمراض الكلى والكبد، اختلال في تركيب الهيموجلوبين، وراثي، نقص البلازما في الدم) أما إذا نقص عدد كريات الدم الحمراء فهذا مؤشر إلى مرض فقر الدم، ومرض فقر الدم له الكثير من الأنواع المختلفة.
  • معرفة عدد كريات الدم البيضاء: فمن الممكن أن يكون العدد في حالة نقصان أو حالة زيادة يتم معرفتها من الطبيب.
  • معرفة الصفائح الدموية: زيادة العدد مؤشر لأمراض (فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، فقر الدم الانحلالي، مرض الدرن، مرض زيادة انتاج كريات الدم الحمراء، سبب فسيولوجي، بعد بعض من العمليات الجراحية) أما الانخفاض يكون بسبب (تضخم بالطحال، عدوى مزمنة، سرطان، تناول بعض الأدوية المسببة لهذا..ألخ).

:: أهمية النسب الطبيعية لتحليل الدم cbc ::

أهمية النسب الطبيعية لتحليل الدم cbc
أهمية النسب الطبيعية لتحليل الدم cbc
  • قياس تركيز الهيموجلوبين: يحدث انخفاض في الهيموجلوبين في حالات الحمل وحالات فقر الدم، والزيادة تحدث في حالة مرض احمرار الدم.
  • قياس نسبة الهيماتوكريت: وهذا له علاقة كبيرة بنتائج الهيموجلوبين وأيضًا بنتائج كريات الدم الحمراء، وقيمته تستعمل أيضًا في نتائج كريات الدم الحمراء، كما أن زيادته أو نقصانه مؤشر لبعض الأمراض المختلفة.
  • متوسط وزن هيموجلوبين كرية الدم الحمراء: يعتبر تحديده مهم في تشخيص بعض أنواع فقر الدم، ونقصانه يعني نقص كمية الهيموجلوبين بالكرية.
  • متوسط تركيز الهيموجلوبين في كريات الدم الحمراء.
  • متوسط حجم الكرية.
  • زيادة متوسط حجم الكرية.
  • قياس متوسط حجم الصفائح الدموية.
  • قياس توزيع كريات الدم الحمراء.
  • قياس توزيع الصفائح الدموية، وهذه هو تحليل cbc بالتفصيل، ويمكن مقارنه النتائح ب النسب الطبيعية لتحليل. cbc.

والآن اترككم في جولة جديدة مع: ما هو تحليل urea وما علاقته بوظائف الكلى وما هي نتائجه

كما يمكنكم الآن من خلال مقالنا عن النسب الطبيعية لتحليل الدم cbc التعرف على كافة النسب التي قد تظهر في التحاليل الطبية وطريقة معرفتها وأهميتها للإنسان للكشف عن وظائفه الحيوية دائمًا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.