علاج طبيعي لخشونة الركبة وما هي أسبابها وأعراضها

علاج طبيعي لخشونة الركبة ، خشونة الركبة هي مشكلة يعاني منها العديد وخاصة كبار السن بين 40 إلى 50 عام ومرض الخشونة هي من أهم الأسباب في آلام المفاصل فما هو العلاج الطبيعي لخشونة الركبة هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع  وأكثر في موقعنا  ” كبسولة طبية ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

علاج طبيعي لخشونة الركبة

خشونة الركبة

أكثر أجزاء الجسم إصابة بالخشونة هي الفقرات ومفاصل اليد والركبة كما نجد أيضا مفاصل الحوض والكتفين والقدمين والكوع ومن أكثر أسباب الخشونة هي زيادة الوزن وقلة الحركة الوقوف الخاطئ وسوء التغذية ونقص بع العناصر الهامة كالمعادن ومن أكثر العوامل التي تساعد في زيادة خشونة الركبة هي الأمراض الروماتيزمية مثل الروماتويد والنقرس وخاصة في الحالات المتقدمة.

الأسباب المؤدية إلى خشونة الركبة

من الممكن أن تكون أسباب وراثية كالعيوب الخلقية والتي تجعل المفاصل تتدهور سريعا مثل ليونة الأربطة أما التقدم في العمر أيضا فهو من أكثر الأسباب حيث يزيد نسبة البروتين والماء في الغضروف مما يتسبب في تآكله وتحدث تلك المشكلة مع لاعبي كرة القدم.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : ألم الرجل اليسرى والركبة .. الأسباب والعلاج

علاج طبيعي لخشونة الركبة

أعراض خشونة الركبة

  • زيادة الألم وخاصة مع المجهود الزائد مثل حمل الأشياء الثقيلة وصعود السلم.
  • تورم الركبة.
  • عدم القدرة على ثني الركبة من شدة الألم.
  • إلتهاب الغشاء المبطن للمفصل.
  • آلام شديدة عند إحتكاك العظام ببعضها أو وجود زوائد عظمية.

علاج طبيعي لخشونة الركبة

علاج طبيعي لخشونة الركبة

  • العلاج الطبيعي لخشونة الركبة الهدف منه هو تعزيز السائل الزلالي الموجود في المفصل مع تغذية الغضروف بالكولاجين وبالتالي تسكين الألم المفصلي وتقوية العضلات المحيطة وبالتالي من أهم أشكال العلاج هو تخيف الوزن حتى نجد توازن بين الوزن والحمل على المفاصل.
  • تقليل النشويات والسكريات والدهون والإكثار من تناول الفواكة والخضروات مع ممارسة تمرينات رياضية بإنتظام.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : تورم القدمين وأسباب التورم

  • العلاج المائي وهي من أفضل طرق العلاج حاليا حيث يعمل على تخفيف الحمل وتخفيف شدة الألم على المفصل من خلال الغمس في الماء البارد أو التيارات الهوائية الباردة حتى يتم تخفيف الألم وتسكينه مع تنشيط الدورة الدموية للمفاصل.
  • إستخدام طرق العلاج الطبيعي مثل التيارات الكهربائية وأشعة الليزر مع ضرورة تناول الأطعمة المفيدة كالخضروات الطازجة مثل الخس والبقدونس والجرجير نظرا لإحتوائها على أملاح معدنية وعناصر تفيد الجسم خاصة العظام.
  • المشي  نصف ساعة يوميا أو ممارسة الرياضة من أهم طرق علاج مشكلة خشونة الركبة ويفضل أن يكون المشي أو ممارسة الرياضة في الأوقات التالية الصباح والمساء وعدم ممارستها في الشمس أو درجات الحرارة المرتفعة كما يفضل أن يتم إرتداء أحذية رياضية  مريحة مع عدم إجهاد الرجل.

في النهاية خفض الوزن والمشي هو من أهم وأفضل طرق علاج خشونة الركبة نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة ، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.