آلام العنق من الأمام

آلام العنق من الأمام ، يعد آلام الرقبة من أكثر الأمراض شيوعا و انتشارا، حيث أن هناك عدة أنواع من الآلام التي يمكنها أن تصيب العنق، فمنها آلام العنق من الأمام، والخلف أو الأثنين، وتتسبب آلام العنق في صعوبة الحركة وصعوبة في النوم وعدم الراحة، وفي هذه المقالة من على منصة موقعنا كبسولة طبية سوف نوضح كل ما يخص آلام العنق من الأمام وعلاجها.

كما يمكنكم الآن معرفة: اعراض التهاب الاعصاب في الرقبة

:: أسباب آلام العنق من الأمام ::

أسباب آلام العنق من الأمام
أسباب آلام العنق من الأمام
  1. تنتج آلام العنق في أغلب الحالات من شد أوتار العضلات بسبب التعرض للمشكلات اليومية، مثل التعرض للأوضاع الخاطئة من الوقوف أو الجلوس قد تكون متراخية أو مترهلة.
  2. النوم بطريقة خاطئة تعمل على اعوجاج الرقبة، مثل النوم على الوسائد الصلبة أو النوم على وسادتين والنوم على البطن.
  3. قد يكون أسباب آلام العنق من الأمام، بسبب التواء العنق إذا قام الشخص بحركات غير عادية، مثل حمل الأشياء الثقيلة على الكتف، أو النظر إلى أعلى وشد العنق.
  4. من أسباب آلام العنق من الأمام الإصابة بـ متلازمة نص العنق، وهي أحد أشكال التواء العنق، ومن أسباب الإصابة بهذه المتلازمة، الكتابة والإنحناء على الهاتف الذكي وأيضا المكتب أو الكمبيوتر يعمل على التواء الأوتار و العضلات العنقية.
  5. من أسباب آلام العنق من الأمام عدم أخذ الراحة المناسبة أثناء الأعمال المكتبية لفترات طويلة، وعدم ممارسة الرياضة بإنتظام.
  6. الإصابة بالكدمات أو الخبطات بقوة وحدة من الخلف، الذي يعمل على رمي الرأس إلى الأمام وعودتها إلى الخلف، وبالتالي الإصابة بألم العنق وأيضا الصداع، وتنميل أعلى الظهر والذراعين.
  7. فتق الديسكات منى أسباب آلام العنق من الأمام، حيث تقع الديسكات بين فقرات العمود الفقري، وقد يحدث أن تنشق هذه الديسكات ويخرج منها سائل هلامي القوام، يعمل على دفع أعصاب العنق ويسبب ألمها، ويمكن أن يصل هذا الألم إلى الظهر والذراعين.

:: آلام الرقبة من الامام والخلف ::

آلام الرقبة من الامام والخلف
آلام الرقبة من الامام والخلف
  • في الأغلب تكون معظم آلام الرقبة من الامام والخلف ليست خطيرة، لكن إذا وصل الألم إلى الذراع أو الكتف ولا يتوقف يجب استشارة الطبيب.
  • قد يكون الشد العضلي من أسباب الام الرقبة من الامام والخلف، وقد يحدث جراء أي حركة مفاجئة وسريعة عندما تكون العضلات غير مستعدة لذلك، وقد يحدث الشد العضلى بسبب حادثة أو ممارسة رياضة عنيفة.
  • أيضا تمزق العضلات أو الالتهابات من أسباب آلام الرقبة وتورمها.
  • وضعية الجسم الخاطئة والانحناء أثناء العمل المكتبي يتسبب في الإجهاد للجسم والأربطة، هذا بالإضافة إلى إجهاد المفاصل والعضلات المطلوبة لرفع الرأس، ومع مرور الوقت تصاب العضلات بالضعف والخشونة وقلة المرونة، وهذه الأسباب تؤدي إلى الألم.
  • بالإضافة إلى أسطح المفاصل وعلى العضلات المطلوبة لرفع الرأس، وبمرور الوقت، ستصبح العضلات ضعيفة وخشنة وتفقد المرونة، مما يؤدي إلى الألم.
  • هشاشة العظام قد تكون مرتبطة بألم الرقبة، أيضا مشاكل العمود الفقري تتسبب في ألم الرقبة.
  • يسبب أيضا النمو العظمى ضغط على أعصاب وأنسجة الرقبة اللينة ويتسبب في ألم الرقبة.
  • الإصابة بالانزلاق الغضروفي يصيب المريض بالألم عند القيام بالمجهود أو الحركة، لأنه يسبب التهيج والالتهاب للجذور الحساسة بالأعصاب، أو زيادة في الضغط يؤدي إلى ألم في هذه المنطقة.

كما ندعوكم للتعرف على: علاج آلام الرقبة بالأعشاب

:: ألم الرقبة من اليمين ::

ألم الرقبة من اليمين
ألم الرقبة من اليمين
  1. ألم الرقبة من اليمين يكون سببه في الغالب الشد العضلي وليس الديسك، لأنه عندما يكون السبب إصابة الديسك ينتشر الألم من الرقبة إلى الكتف وإيضا أصابع اليد الإبهام و الأوسط.
  2. وقد يحدث ألم الرقبة من اليمين، بسبب الوضعيات الغير صحيحة للرقبة، وقد يستمر الألم أيام وشهور بل سنين أيضا، أذا لم نغير من الأوضاع الخاطئة التى تسبب الألم.
  3. ومن الأوضاع الخاطئة التي تسبب الم الرقبة من اليمين:
  4. وضع الهاتف بين الرقبة والكتف و الإستمرار على هذه الوضعية أثناء الكلام، رغبة منهم في أداء بعض الأعمال الأخري، هذه الوضعية من أكثر الوضعيات تسبب الألم في الجانب الأيمن.
  5. الأنحناء إلى الأم سواء لأستخدام الكمبيوتر أو الجلوس للكتابة على المكتب، وعدم تغيير الوضعية هذه لفترة طويلة.
  6. النوم على وسائد غير صحية أو صلبة أو غير مستوية، سبب من أسباب الشد العضلى وألم الرقبة.
  7. يجب عمل علاج طبيعى على الجانب المصاب بالألم، وتغيير الأوضاع الخاطئة المسببة له، وقد تفيد الكمادات الساخنة أيضا.
  8. وقد تفيد بعض الأدوية التى يصفها الطبيب، وأيضا بعض المسكنات.

:: ملاحظات هامة لتجنب آلام الرقبة ::

ملاحظات هامة لتجنب آلام الرقبة
ملاحظات هامة لتجنب آلام الرقبة
  • المحافظة على أن تكون وضعية الرقبة في أنتصاب ووضع محايد، أى يجب توازن الرأس فوق العمود الفقري مباشرة، بالتالى لا يجب أن تميل الرأس يمين أو شمال.
  • يجب أن تكون الأكتاف منخفضين وإلى الوراء في وضعية الأسترخاء، ومراقبة ذلك جيدا وخاصة للعاملين بالمكاتب.
  • ومن ملاحظات هامة لتجنب آلام الرقبة أذا كنت ممن يستخدمون الكمبيوتر لفترات طويلة، يجب أن يكون على مستوى العين وأن تكون القدمان مثبتين على الأرض.
  • المحافظة على البعد عن التوتر والإجهاد، حتى لا يزيد الألم ويتخذ الجسم وضع أسوء وتشتد العضلات شبه المنحرفة إلى اعلى والتي ترتبط مع قاعدة الرأس والأكتاف، و بالتالى تسحب الرأس للأمام.
  • عدم لف الرقبة لأن ذلك يؤدي إلى سحق العضلات في ما بينها، والأصح مط الرقبة بلطف في الاتجاه الذي تريده، أو من جهة إلى أخرى.
  • لا تحنى رأسك أكثر من 10 دقائق، سواء أثناء القراءة أو مشاهدة التلفزيون أو العمل على الكمبيوتر.
  • وضع الذراعين على الوسادة أو على جانبي الكرسي أن كنت تقرأ، وغير من وضعية الجسم بحيث يكون النظر إلى الأمام.
  • لا يجب التحدث عبر الهاتف ويكون وضع الرأس مائل على أي جانب أو جهة، لأن ذلك يتسبب في الإجهاد للعضلات وخاصة الرقبة.
  • قد يفيد عمل تمرين بسيط وانت جالس للرقبة عن طريق، رفع الرأس إلى أعلى وتوقف 10 ثوان، ثم الأنحناء والنظر إلى أسفل لمدوة 10 ثوان، ثم لف الرقبة ببطء إلى الشمال وتوقف 10 ثوان، ولف الرقبة ببطء والتوقف 10 ثوان.
  • ملاحظات هامة لتجنب آلام الرقبة إذا استمرت آلام الرقبة لأكثر من أسبوعين توجه مباشرة إلى الطبيب.

والآن أترككم مع موضوع: علاج صداع خلف الرأس وأسبابه المتعددة

وفي نهاية رحلتنا من موضوع آلام العنق من الأمام أدعوا الله أن يشفيكم شفاء لا يغادره سقم، وأن يكتب لكم الخير حيث كان، كما اتمنى منكم فضلاً وليس أمرا مشاركة هذا الموضوع على المواقع المختلفة لتعم الفائدة ويصل لمن يبحثون عنه وخاصة مع ازدياد أعدادهم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.