عدد رضعات الطفل حديث الولادة

عدد رضعات الطفل حديث الولادة ، تتساءل الكثير من الأمهات عن عدد رضعات الطفل حديث الولادة في اليوم ، وكيف يمكن معرفة كمية الحليب التي يحتاجها الطفل يوميًا ، وهل يترك الأمر بحسب بكاء الطفل ، أم هناك عدد مرات معينة لإرضاع الطفل ، كل هذا وأكثر نجاوب عنه من خلال موقعنا “كبسولة طبية”.

عدد رضعات الطفل حديث الولادة ، تدور التساؤلات حول كمية الحليب التي يحتاجها الطفل يوميًا ، وعلى ضرورة معرفة الأم والأب الكمية المناسبة التي يحتاجها جسم الطفل من الحليب ، والأوقات المناسبة لإرضاعه ، خاصةً وأن الطّفل حديث الولادة تكون معدتُهُ في الشهر الأول صغيرة للغاية ، أي بحجم كرة زجاجية صغيرة ، ثم تتوسع مع الأيام حتى تصل إلى حجم قبضة يده.

يمكنك قراءة أيضًا للاستفادة :: كل ما يخص عيون الاطفال حديثي الولادة

:: ما هو حجم معدة الطفل في أيامه الأولى ::

إذا قمنا بتشبيه حجم معدة الطفل في أول أيامه ، فحبة الكرز هي أقرب تشبيه ، وبذلك معدته لا تتقبل أكل أكثر من 5-7 ملل من مادة الرضاعة الأولى الصمغية ، ومن ثم تتضاعف معدته لحجم الجوز في اليوم الثالث فيمكن أرضاعه 22 -27 ملل من الحليب ، حتى تصل إلى حجم البيضه خلال أسبوع ، وتستوعب معدة الطفل حينها 80 -120 ملل حليب ، ولهذا يجب الحرص على إطعام الطفل وتغذيته من حليب الأم بالطريقة الصحيحة والمناسبة لطبيعة جسمه الصغير.

:: عدد رضعات الطفل حديث الولادة ::

عدد رضعات الطفل حديث الولادة ، في البداية علينا الذكر أن إرضاع الطفل يحفز من نموه ويشجع على زيادة إدرار الحليب عند الأم ٬ لهذا يجب على الأُم إرضاعُ الطّفل حديث الولادة من ١٠ إلى ١٢ مرّة في اليوم.

كما يجب التركيز مع طفلك ، فعندما يجوع يضع يده في فمه أو يتمدد باستخدام يده أو يحاول فتح فمه للبحث عن مصدر الحليب ، في هذه اللحظات قومي بإرضاعه جيدًا.

ليس عليكِ تحديد وقت معين لإرضاع طفلك ، وإذا أرضعته وبقي مُستيقظًا حاولي إرضاعهُ من الصّدر الآخر ٬ ولكن معظم الأطفال ينامون بسرعة بعد الرّضاع ٬ ولكن، في حال نام الطفل ساعتين أو أربع ساعات متتالية فإنه عليكِ إيقاظه ليحصُل على رضعته التي فقدها خلال نومه.

للقراءة أيضًا :: متى يبدا الرضيع بالأكل؟ وما هي الأطعمة المناسبة له؟

:: الكمية المناسبة من الحليب لإرضاع الطفل ::

بعد ولادة الطفل مباشرةً يخسر ما يُقارب 7% من وزن الجسم ، وبعد الرضاعة يزيد وزن الطفل بما يعادل ١٧٠ غرامًا في الأُسبوع الواحد.

لذا ننصحك بمتابعة الطبيب واستشارته للتأكد من أن طفلك يزيد وزنه بشكل منتظم وطبيعي بعد الولادة ، كلما كان وزنه يزيد بشكل طبيعي فهذا يعني أنه يحصل على قدر كاف من الحليب أو الرّضعات.

:: اليوم الأول في حياة الطفل وعدد الرضعات المناسبة ::

في اليوم الأول تكون معدة الطفل صغيرة جدًا ويكون غير معتاد على الرضاعة ، فعليكِ إرضاع طفلك لفترات متواصلة طوال اليوم ، إي خلال 24 ساعة ، بمعنى أنه يمكنك إرضاع طفلك بين كل ساعة ونصف إلى 3 ساعات ، وعندما تبدأ معدة الطفل بالتمدد ، يمكن إرضاعه كل 3 – 4 ساعات.

اقرأ أيضًا :: كيف ينام الطفل حديث الولادة ومجموعة من النصائح للأم في تلك المرحلة

:: كيف توقظين طفلك للحصول على الرضعة ::

غالبًا ما يستيقظ الطفل عندما يحين وقت الإرضاع لحصول على حاجته المناسبة من الحليب.

ولكن أحيانًا ينامُ الأطفال حديثو الولادة لفترات أطول لأسباب عدة مختلفة قد يكون إحداها تأثير الأدوية التي كانت تتناولها الأُم أثناء الحمل ٬ أو لغير ذلك من الأسباب ٬ ويمكنكِ إيقاظ طفلك باستخدام مجموعة من الطرق اختاري منها بما يتناسب مع طفلك :

1- إرضعي الطفل بوضعيات مختلفة .
2- أخلعي ملابس الطفل وضعيه على جسدك مع إبقاء الحفاضة ، حتى يتلامس جسده مع جسدك.
3- قومي يتغيير حفاضة الطفل.
4- أعطي الطّفل حمّامًا دافئًا.
5- تحدّثي إليه مع تواصل العينين.
6- قومي بتدليك طفلك بلطف وبحركة دائرية.

اقرأ أيضًا للاستفادة :: أكزيما الرضع متى تختفى ؟

:: نصائح للأمهات الجدد للتعامل مع الأطفال حديثي الولادة ::

1- ألتزمي بالرضاعة في أوقاتها وحاولي جاهدة إرضاع الطفل طبيعيًا.

2- يحتاج الطفل حديثي الولادة ما بين 8 إلى 12 رضعة يوميًا أي كل ساعتين إلى ثلاث تقريبًا.

3- انتبهي لإشارات الجوع عند طفلك مثل وضع يده في فمه أو حركة الشفاه أو عندما يبدأ بالبكاء.

4- لا تقلقي فحديثي الولادة لا يحتاجون الماء أو العصير أو السوائل الأخرى إلا في حالات معينة واستشيري طبيب طفلك أولًا.

5- استشيري طبيب طفلك عن مكملات فيتامين D خاصةً إن كانت الرضاعة غير طبيعية لأنه مهم في امتصاص الكالسيوم والفوسفور من أجل عظام قوية.

6- احرصي على مراجعة طبيب طفلك في مواعيد منتظمة.

7- تأكدي من خلال زيارتك لطبيب طفلك أن وزنه طبيعيًا ويزداد بالمعدل الصحيح.

8- لا تقلقي إن لاحظت تغيرًا في شهية الطفل يومًا عن يوم فهو كالكبار لا يأكل بنفس القدر يوميًا.

9- قومي باستشارة طبيب طفلك إن لاحظت أن الرضاعة مرهقة له أو مؤلمة أو أنه لا يكتسب وزنًا أو غير ذلك.

10- انتبهي جيدًا لغذائك وصحتك وأوقات نومك وخاصةً إن كنتِ ترضعي طبيعيًا.

11- استغلي كل فرصة لتشعري بالراحة ، وابتعدي كل ما هو مرهق.

في نهاية الموضوع أوضحنا لكِ سيدتي عدد رضعات الطفل حديث الولادة ، وتطرقنا في الحديث عن حجم معدة الطفل ، وكيف تتعاملين مع طفلك أثناء الرضاعة ، بالإضافة إلى بعض النصائح للأمهات الجدد ، ونوجه انتباهك سيدتي أنه يجب المتابعة الدورية مع طبيب طفلك ، وتدوين الملاحظات كافة في الأيام الأولى ، حتى ينعم بحياة صحية جيدة.

ونتمنى لكِ ولطفلك دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.