أكثر الطرق فاعلية في التغلب على الأرق

التغلب على الأرق هو هدف لكل من يصاب به، لأن الأرق مهما كانت نسبة الإصابة به أو نوعه فهو يجعل صاحبه مصاب بإعياء وقلة نشاط ويجد صعوبة كبيرة في أن يركز في عمله، وكثيراً ما نجد أن المصاب بالأرق يتراجع في مستقبله، سواء العملي أو الدراسي بل وقد يعرضه لبعض الحوادث المؤسفة.

وقد يعرضه أيضاً بسبب غضبه السريع إلى أن يفقد أفراد كثيرون من حوله، ومن أعراض الأرق : الصداع – الإضطراب في المعدة ثم في النهاية يصاب بإكتئاب مزمن، فهل هناك علاج للأرق ؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال الذي يقدمه موقع ” كبسولة طبية “ فتابعوا معنا.

:: طرق التغلب على الأرق ::

التغلب على الأرق

إذا كنت من الأشخاص المصابين بأرق حاد، فهذه الطرق هى الأكثر فاعليه لك، وكلها قائمة على فكرة أساسية واحدة وهى التنظيم والإصلاح لعاداتك في النوم، وأيضاً إسلوب حياتك وهى كالتالي :

〉 اقرأ أيضاً هذا الموضوع الهام : علاج التهاب المرارة – أسبابه وما هي أعراضه

〉 اقرأ أيضاً هذا الموضوع الهام : اسباب رفة العين وعلاجها بمنتهى السهولة

  • عليك عزيزي القارئ أن تقوم بضبط ساعة كل يوم للنوم وكذلك للإستيقاظ، ولا تغير هذه الساعة حتى إن كنت في عطلة إسبوعية.
  • عليك أن تتعرض وذلك يومياً إلى إشعة الشمس، ولا تقول أن إشعة الشمس لا يتم دخولها إلى البيت، فيمكنك أن تتعرض لها من خلال نافذتك المغلقة، وذلك لمدة لا تقل عن ثلاثون دقيقة.
  • إبتعد تماماً عزيزي القارئ عن أخذ فترات نوم خلال اليوم، وخاصةً بعد العصر، لأن عندما تأخذ فترة نوم خلال تلك الفترة هذا سوف يعطل نومك العميق بالليل.
  • عند الشروع في النوم عليك عمل برنامج منتظم لكل الأعمال التي تقوم بها قبل النوم، وعليك تكرارها يومياً بترتيبها، على سبيل المثال أول ما يجب أن تفعله هو أن تغلق هاتفك والتليفزيون وجهازك الإلكتروني، وحاول أن يكون هناك إضاءة خافتة حتى تخدع جهازك العصبي بأن الوقت قد تحول إلى الليل وهنا سوف يصدر الجهاز العصبي أوامره بأن ترتخي الأعصاب وأن تتهيأ الخلايا لأن هناك نوم، وعليك أن تقرأ كتاب أو تمارس يوجا، ويا حبذا لو أخذت حماماً دافئاً، ثم قم بترديد بعض آيات القرآن مما تحفظ، وحاول أن تفكر بشكل إيجابي في أشياء سعيدة.
  • عليك إختيار الغذاء الصحي وأن تبتعد تماماً في الليل عن تناول طعام غني بالدهون أو الملح أو السكر، كذلك لا تتناول أبداً شاي أو قهوة قبل النوم بثمانية ساعات.

〉 اقرأ أيضاً هذا الموضوع الهام : أسباب وجود ورم تحت الابط مؤلم وكيفية العلاج

  • عليك أيضاً أن تكون آخر الوجبات بالنسبة لك بينها وبين وقت نومك أربعة ساعات.، ولكن إن شعرت بجوع يفضل علماء التغذية أن تكون الوجبة الأخيرة لك قبل النوم هى بعض اللبن أو الزبادي أو فاكهة الموز، اما عن نوع الغذاء الذي سوف يساعدك أن تنام وتتخذه كوجبة أساسية، فهى الأطعمة التي بها عنصر المغنيسيوم، وهو موجو في : العدس – الموز – السبانخ – الفاصوليا الخضراء – الأفوكادو، وسوف تفيدك جداً منتجات الألبان والدجاج لأنها تحتوي على البروتينات التي تساعد على إفراز الهرمونات الخاصة بالسعادة، ومن الهام أيضاً أن تشرب كوب من الريحان المغلي أو المرمرية.
  • أكدت بعض الدراسات أن هناك صلة كبيرة بين إسلوب الحياة المريحة والإصابة بالأرق، فنجد أن أكبر نسبة من الأفراد المصابين بمشكلة الأرق، هم الذين يعيشون في الدول المتقدمة، وهذا معناه ان بذل الجهد والعمل الشاق لهم دور كبير في القضاء على مشكلة الأرق، وإن كنت من الذين يتمتعون بالرفاهية في الحياة عليك بممارسة تمارين رياضية عنيفة، حتى تسيطر على قلقك ويختفي الأرق من حياتك.
  • عليك أن تجعل غرفة النوم بها الأساليب المريحة والهادئة التي تساعدك على النوم، وإن كنت من الذين لا يحبون النور عليك إستخدام القناع الذي يوضع على العين أو سدادات الأذن، ولا يجب عليك أبداً أن تستخدم السرير الخاص بك في إنجاز عمل واجعله دائماً مرتبطاً بالنوم.
  • وأخيراً يقدم لك العلماء النصيحة الأهم على الإطلاق وهى إن كنت تعاني من الأرق واستخدمت كل الأساليب لكي تتخلص منه ولم تنام فعليك أن تترك سريرك فوراً وتقوم بنشاط قليل ولا تفتح أنوار وذلك لمدة خمسة عشر دقيقة ثم معاودة المحاولة.

〉 اقرأ أيضاً هذا الموضوع الهام : أعراض الحمل خارج الرحم – خطر يهدد حياة الأم

〉 اقرأ أيضاً هذا الموضوع الهام :  أنيميا البحر المتوسط – أسبابها وأنواعها وطرق علاجها

قدمنا لك عزيزي القارئ موضوع متكامل عن الطرق الأكثر فاعلية في التغلب على الأرق نهائياً، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إستحسانك، ففضلاً وليس أمراً قم بنشر المقال على شبكات التواصل الإجتماعي المختلفة، حتى تتمكن من مساعدة غيرك من الذين يعانون من هذه المشكلة في معرفة كيفية التغلب على الأرق وأسرة الموقع ترحب دائماً بتلقي أي استفسارات أو تساؤلات منكم عن طريق وضع تعليق أسفل المقال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.