معلومات عن الحمل هامة جداً لكل امرأة حامل

معلومات عن الحمل يقدمها لكم موقع كبسولة طبية لكي تتعرف كل أم تنتظر مولودها الأول على بعض المعلومات الهامة والتي قد لا تعرفها من قبل، فمما لا شك فيه أن هذه الفترة تُعد جديدة على كل أم وتحتاج إلى أن تتزود بكل المعلومات المهمة لها، فتعالوا معاً نتعرف على أهم ما يجب أن نعلمه من معلومات عن تلك الفترة، فتابعوا معنا.

:: معلومات عن الحمل هامة ومفيدة ::

معلومات عن الحمل

هناك بعض المعلومات التي قد تجهلها أي سيدة حامل، وخاصةً إن كان هذا الحمل هو الأول في حياتها الأسرية، وهى كما يلي :

  • يُعد الحمل بمثابة مرحلة واقعة بين فترة الإخصاب والولادة، وفي خلال هذه الفترة يتم نمو الجنين في داخل رحم الأم، ويتم حساب الحمل من اليوم الأول في آخر يوم بالدورة الشهرية، وذلك حتى يوم ثبوت الحمل، ويقوم الطبيب المختص بحساب فترة الحمل إما بالشهور أو الأسابيع، والجدير بالذكر  أن الفترة الطبيعية للحمل تقع بين سبعة وثلاثون إسبوع وأربعين إسبوع، ولا بد أن يبلغ الجنين يوم الولادة وزن يتراوح ما بين إثنين كيلو وسبعة وعشرون جرام، أو أربعة كيلو وثمانية جرام.

〉 هذا الموضوع قد يفيدك أيضاً : الأسبوع السادس من الحمل – أعراضه وحركة الجنين به

  • تعاني كل سيدة حامل في بداية حملها وذلك حتى الشهر الثالث من أعراض تتمثل في الشعور بالغثيان والقيء المستمر، وقد ترتفع درجة حرارة الجسم، كما أنها تعاني من الدخول إلى الحمام للتبول بكثرة، وشعور بألم في الثدي وقد تنزل بعض بقع الدم من المهبل، ومن الممكن أن لا تعاني أي سيدة حامل من تلك الأعراض.
  • على كل سيدة حامل أن تقوم بعمل كشف عند الطبيب في بداية حملها ثم المتابعة مع الطبيب مرة كل إسبوعين، ثم بعد ذلك مرة كل شهر وهذا حتى موعد الولادة.
  • من أهم الـ معلومات عن الحمل هى ضرورة عمل فحص شامل لإكتشاف أي أمراض عند الأم قد تضر بها وبالمولود، مثل سكر الحمل، ضغط الدم المرتفع وكذلك يجب عمل صورة دم كاملة حتى يتم كتابة ما يلزم من فيتامينات من الطبيب المعالج.
  • يتم عمل إشاعة صوتية للجنين بين الشهر الأول والشهر الثالث، والهدف من هذا هو الإطمئنان على سلامة الجنين ومعرفة عمره بالتحديد.

〉 هذا الموضوع قد يهمك أيضاً : هل نزول دم أثناء الحمل أمر طبيعي أم لا؟

  • على كل سيدة حامل أن تعرف أن من أهم الأشياء التي يجب عليها فعلها هو، ممارسة أي رياضة تناسبها في تلك الفترة أكثر من أي فترة، ومن أكثر ما يناسب السيدة الحامل من الرياضة هو السويدي وكذلك التمارين الخاصة بالحوض، وذلك لأن النساء بعد الولادة معرضة أكثر للإصابة بسلس البول.
  • من أهم المعلومات عن الحمل هى ضرورة قيام المرأة الحامل فور إستيقاظها من النوم بتناول قطعة خبز جاف أو قطعة بسكويت هش حتى لا تعاني من القيء والإحساس بالغثيان.
  • يجب على كل سيدة حامل أن تقوم بإرتداء ملابس فضفاضة وأن تقوم بالتنفس بعمق وأن تتواجد دائماً بمكان به هواء نقي.
  • على سيدة سيدة حامل أن تتجنب تماماً أي وضع غير صحيح للجلوس، أو عندما تقف فجأة، وأن تأخذ قسطاً من الراحة في النوم لمدد لا تقل عن عشر ساعات يومياً.
  • من المعلومات الهامة التي يجب أن تعرفها كل حامل، أن عدد شهور حملها هو تسعة أشهر، أما بحساب الأسابيع فتبلغ أربعين إسبوع على حسب وضعية الجنين.
  • سوف تحتاج أي سيدة حامل وخاصةً في الشهر الأول والثاني والثالث إلى تناول غذاء به حمض الفوليك، لأنه مهم لبناء جهاز الجنين العصبي، ويمكنها أن تجد هذا الحمض في الفواكه والخضروات والأرز والعصائر مثل : البرتقال، كما سوف تحتاج إلى الكثير من عنصر الحديد حتى لا تصاب بالأنيميا، وهو يوفر أيضاً غذاء مطلوب لجنينها من خلال إنتقاله إلى الجنين بالمشيمة، ويمكنها أن تجد هذا في اللحوم الحمراء وخاصةً الكبدة والسبانخ والفواكه مثل الفراولة.
  • على كل سيدة حامل أن تتجنب تماماً أي مشروبات بها مادة الكافيين مثل القهوة والشاي وأيضاً أي مشروب غازي، وأن تبتعد تماماً عن أي أغذية غير مطهية تسبب التقوس لعظام الطفل، وكذلك تجنب أي منتجات غير مبسطرة من الألبان، لأن بها بكتيريا ” الليستريات “ وهى بكتيريا تسبب إجهاض مبكر أو وفاة الجنين لا قدر الله، وقد أثبتت الأبحاث حديثاً ان الأناناس به مادة تتسبب بشكل مباشر في الإجهاض في الشهور الأولى إذا تم الإكثار منه.
  • على كل سيدة حامل أن تعرف أن هناك حد معين للحياة الزوجية الطبيعية بينها وبين زوجها، وخاصةً في بداية الحمل وفي نهايته، فالإفراط أو القيام بهذه العلاقة بشكل طبيعي قد يتسبب في حدوث نزيف مهبلي أو التمزق بالغشاء الأمينوسي وهو هام للطفل.
  • يجب عدم أكل أي مقليات أو وضع الكثير من التوابل في الطعام أو تناول الوجبات الممتلئة بالزيوت.
  • على المرأة الحامل أن تقوم بتناول الفواكه قبل أن تخلد إلى النوم، ومن هذه الفواكه، التين – التمر – البرقوق، ويجب الإبتعاد عن تناول العصائر وإستبدالها بهذه الفواكه، حتى تتجنب إصابتها بالإمساك، وعند تناول أي نوع من الخضروات الغير مطهية يجب التأكد من غسلها بالمياه جيداً وبكون أن يتم نزع القشرة الخارجية لها ومن أمثلة هذه الخضروات، ااخيار والجزر.
  • يجب الحرص على تناول ما لا يقل عن أثنين لتر من الماء يومياً، أو بما يعادل 8 أكواب يومياً، وذلك منذ فترة الإستيقاظ حتى الخلود إلى النوم.
  • على كل أم أن تحرص على أن تقوم بمضغ الطعام بشكل جيد، وأن تحرص على أن تتناول طعامها بشكل بطيء

〉 هذا الموضوع قد يفيدك أيضاً : الأسبوع السابع عشر من الحمل والمتاعب التي تواجه الحامل

هكذا قمنا بعرض معلومات عن الحمل بشكل مفصل، وهى فترة لابد من الحرص فيها على كل ما جاء في هذا الموضوع الهام، نرجو منكم نشر الموضوع حتى تصل المعلومات لكل سيدة حامل لأول مرة، وأسرة الموقع ترحب بتعليقاتكم واستفاراتكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.