حساسية الحمل في الشهر التاسع ومدى تأثيرها على الجنين

حساسية الحمل في الشهر التاسع، تتعرض المرأة في حملها بصفة عامة لبعض المشكلات الصحية والتي نجد بعضها يتعلق بالمشاكل الخاصة بالجلد والبشرة ومنها حكة بمنطقة البطن وبفروة الرأس، وهي احدى المشاكل التي تصاب بها 1% من الحوامل أي أنها نادرة الحدوث

وتختلف قوتها من شخص لآخر، ويجب على المرأة الحامل زيارة طبيب الجلدية وطبيب النساء والتوليد لمعرفة أنسب علاج خلال فترة الحمل للحصول على بشرة صحية واليوم في مقالنا هذا نقدم لكم ما يجب أن نعرفه عن حساسية الحمل في الشهر التاسع، لمعرفة تفاصيل هذا الموضوع تابعونا.
اقرأ أيضًا:  وضعية وحركة الجنين في الشهر التاسع
حساسية الحمل في الشهر التاسع ومدى تأثيرها على الجنين

حساسية الحمل في الشهر التاسع

الحساسية أو الحكة التي تصيب الأم الحامل هي حالة نادرة الحدوث تؤثر على الجسم، وخاصة الكبد مما يسبب لها الشعور بتلك الحساسية، حيث أن الحمل قد يسبب افراز الكبد مادة صفراء اللون تجعل الطعام والدهون يتكسرون بشكل معين وحينها تشعر المرأة بالرغبة في الهرش والحكة، كما أن نسبة ظهورها 1% من بين جميع الحوامل فهي تعتبر حالة غير شائعة على الاطلاق ولكنها تحدث.

الآثار السلبية التي تظهر على الأم في حالة اصابتها بالحساسية

تظهر أعراض الحكة والرغبة فيها بشدة في فترات الليل بكثرة أكثر من فترات النهار، ولكنها لا تسبب أي أعراض أو آثار جانبية موضعية غير أن نفسية الأم هي التي تتأثر حيث تظهر الحساسية في باطن القدمين وفي البطن وتبلغ شدتها في الشهر التاسع من الحمل، ولكن لابد وأن تعرفي أن تلك الحساسية مجرد عرض ينتهي بالولادة ولا تترك اي آثار مزعجة تُذكر.

مدى تأثر الجنين بتلك الحساسية

لا يتأثر الجنين بأي نوع من الضرر ولكن التأثير كله يقع على الأم من حيث أعراض الحكة والهرش، وقد تكون الأم عرضة للولادة المبكرة حيث ان أملاح المرارة تكون أعلى من غيرها وبالتالي قد تكون على استعداد للولادة المبكرة.

ما الذي يجب أن تقوم به المرأة الحامل لدى معرفتها بالإصابة بالحساسية؟

لابد وأن تستشير طبيبها الخاص وطبيب الجلدية ومتابعة جنينها والاطمئنان على نبضات قلبه والمتابعة الدورية لكي نتأكد من أن الطفل ينمو نموًا طبيعيًا وحركاته وحجمه طبيعي، وتقوم الأم بعمل فحص دم للتأكد من مدى نسبة الاصابة، عمل فحصى بول وبراز ومتابعة لون البول، متابعة انتشار الحساسية والطفح الجلدي والمتابعة مع الطبيب لتحجيم الحساسية قدر الامكان.
لمشاهدة المزيد: الشهر التاسع من الحمل لكلٍ من الطفل والأم
حساسية الحمل في الشهر التاسع ومدى تأثيرها على الجنين

العلاج الذي تتبعه الأم الحامل لتخفيف أعراض الحساسية حتى تضع جنينها

يصف الطبيب لعلاج حساسية الحمل في الشهر التاسع أحد العقاقير الطبية التي ليس لها آثار جانبية على الطفل وإن كان يُفضل استخدام بعض الكريمات الموضعية المهدئة لأعراض تلك الحساسية وتقليل الرغبة بالحكة والهرش.

وتلجأ الأم لبعض العلاجات المنزلية الطبيعية التي تخفف الأعراض وليس لها آثار جانبية ومنها ما يلي:

  • الشوفان: الذي يعمل على تقليل تهيج الجلد ويكون عبارة عن وضع كوب من الشوفان على كمية من ماء الاستحمام ثم سكبها على أماكن حساسية الحمل في الشهر التاسع والتهيج الذي يحدث فيه فيعمل على تهدئة ذلك التهيج وتكرر التجربة حتى تمام الوضع.
  • النعناع: الذي يعمل أيضا على تقليل الأعراض ويكون عبارة عن إضافة الماء الساخن إلى النعناع ثم وضعه على الأماكن التي تعاني من الحكة فتهدأ في تو اللحظة.
  • عصير الليمون: يعمل على تقليل الأعراض حتى التعافي ويتم دهن الأماكن المصابة بحساسية الحمل في الشهر التاسع بعصير الليمون.
  • الصبار: أُثبت الصبار أنه يلعب دورًا هامًا في تهدئة أعراض الحساسية ويكون عبارة عن وضع الهلام الذي بداخلة على المناطق المصابة ودهنه فيعمل على قتل البكتيريا والحفاظ على الجلد

اهم النصائح للمرأة الحامل المصابة بالحكة

  1. تجنب التوتر قدر الامكان حيث ان التوتر يزيد من شدة الحكة، لذلك لابد وأن تحاول المرأة أن تكون مسترخية ومتحلية بأعصاب هادئة أغلب الوقت.
  2. لابد وأن تأخذ الأم قسطًا كافي من الراحة لأن الحكة تزيد ليلًا، فيجب عندما تشعر المرأة بهدوء الحكة والحساسية وسكونها أن تخلد للنوم حتى إذا اشتدت ليلًا تكوني قد حظيت بقسط من النوم.
  3. تناول الأطعمة الخفيفة والتقليل والبعد عن الأطعمة الدسمة حيث أنها تزيد من حساسية الحمل في الشهر التاسع.
  4. قومي بشغل وقتك بأي هواية أو ابتكارات جديدة أو مع الأهل والأصدقاء حتى لا تتذكري الهرش.

5. أخذ حمامًا باردًا حيث أنه يقلل من حدة الأعراض وقسوتها.

  1. الحفاظ على لبس الملابس المصنوعة من القطن والكتان الخفيف الذي يُشعر بالراحة والنعومة على الجلد ولا يؤدي إلى التهيج.
  2. الحفاظ على الجسم رطب بمعنى تناول الكثير من الماء يوميًا ما لا يقل عن 2- 3 لتر حيث يجعل الجسم رطب أطول فترة ممكنة.
  3. البعد عن لبس الملابس المبتلة مثل المايوه حيث أنه الملابس المبتلة تؤدي إلى انتشار الفطريات على الجسم مما يزيد من الحكة المستمرة.
  4. البعد عن استخدام المنظفات الصناعية ذات الروائح النفاذة التي قد تسبب نوع ما من الحساسية أو الحكة الزائدة والتي يعد ضررها أكثر من نفعها.
    ننصحكم بمشاهدة: اعراض الحمل في الشهر السابع لكل من الأم والجنين
    حساسية الحمل في الشهر التاسع ومدى تأثيرها على الجنين

فترة الحمل هي من أصعب الفترات التي تمر بها الأم حيث أنها تمر بالعديد من الأعراض بعضها معروف والآخر نادر الحدوث، ومن الأعراض نادرة الحدوث هي حدوث حساسية الحمل في الشهر التاسع، كل ما تريد أن تعرفه عن هذا الموضوع تجده في هذا المقال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.