برنامج حساب جرعة الدواء للأطفال

برنامج حساب جرعة الدواء للأطفال، كثيراً ما تحتار الأم في تحديد جرعة الدواء التي تعطيها لطفلها، حيث أن تحديد الجرعة اللازمة للطفل من الأشياء الهامة فلا يجب أن تزيد الجرعة التي نعطيها لطفلنا عن الحد المسموح به أو تقل عن ذلك الحد.

وحيث أن هناك أوقات يفاجئ الأم مرض طفلها وتحتاج أن تعطيه الدواء في الحال، وفي بعض الأحيان يتعذر أن تسأل الطبيب المعالج للطفل إذا كان الوقت متأخراً مثلاً، لذلك في هذا المقال نقدم لكي برنامج حساب جرعة الدواء للأطفال فتابعونا في هذا المقال.
اقرأ أيضًا: علاج نزلات البرد للأم المرضعة بالوصفات المنزلية والعلاج الدوائي
برنامج حساب جرعة الدواء للأطفال

برنامج حساب جرعة الدواء للأطفال

فيما يلي نوضح لكم بالمعادلات البسيطة طريقة حساب جرعة الدواء للأطفال:

المعادلة الأولى

هناك العديد من المعادلات الثابتة التي نقيس عليها أية جرعة دوائية وهي عبارة عن احتساب وزن الطفل مضروباً في تركيز الدواء ويكون الناتج هو عدد الجرامات التي يجب أن يأخذها يومياً من هذا الدواء.

المعادلة الثانية

يتم استخدامها بشكل دقيق في أدوية الشرب ولا تستخدم للأقراص وتحسب على النحو التالي لتحويل الجرعة المعطاة للطفل من الجرامات إلى السنتيمترات وهذا عن طريق ضرب عدد الجرامات التي نتجت من المعادلة الأولى بالمليجرام في كمية المحلول المدونة على العلبة بالسنتيمتر في تركيز الدواء ويقسم الناتج على حاصل ضرب جرعة الدواء المدونة على العلبة بالمليجرام في كمية الدواء التي سيتناولها الطفل يوميا بالسنتيمتر.

المعادلة الثالثة

وليتم حساب الكمية في الجرعة الواحدة فيتم حسابها على النحو التالي الناتج من المعادلة الثانية (الكمية في اليوم الواحد) مقسومة على عدد الجرعات ويكون الناتج بالسنتيمتر.

ولكي يتم الحساب على حسب وزن الطفل ولم يكون لدينا ميزان متوفر بالمنزل فيتم حساب متوسط وزن الطفل على النحو التالي:

  • الطفل حديث الولادة في المتوسط 3.5 كيلو جرام.
  • عمر 4 أشهر في المتوسط 6 كيلو جرام.
  • عمر 8 أشهر في المتوسط 8 كيلو جرام.
  • عمر عام في المتوسط 10 كيلو جرام.
  • عمر عامين في المتوسط 13 كيلو جرام.
  • عمر ثلاث سنوات في المتوسط 15 كيلو جرام.
  • عمر ستة سنوات في المتوسط 21 كيلو جرام.
  • عمر تسع سنوات في المتوسط 28 كيلو جرام.
  • عمر اثنتا عشر عام في المتوسط 40 كيلو جرام.
  • عمر خمسة عشر عام في المتوسط 57 كيلو جرام.
    لمشاهدة المزيد: أكل الأطفال الرضع فى الشهر الرابع ومجموعة من النصائح للأم في تلك المرحلة
    برنامج حساب جرعة الدواء للأطفال

أدوية الشراب وأمثلتها والجرعات المقررة لها

  1. الأمبسيلين

فيتم حساب جرعة الدواء للأطفال عن طريق وزن الطفل مقسومًا على 2 أو 3 أو 4 تباعاً لتركيز الدواء ويتم اعطاء الطفل الجرعة كل ثمان ساعات.

  1. أدوية الكحة والأدوية خافضة الحرارة

ولحساب جرعة الدواء للأطفال يتم قسمة الوزن على 3 ويتم اعطاء الطفل الجرعة كل ثمان ساعات.

  1. الباراسيتامول

يتم اعطاء الطفل ثلاث نقاط لكل كيلو ويتم اعطائه للطفل كل ثمان ساعات.

  1. أدوية الحساسية

يكون حساب جرعة الدواء للأطفال على حسب العمر بداية من ستة أشهر لأكبر من سنتين وتكون جرعة الشراب 1 سنتيمتر لكل 2 كيلو جرام، وتكون جرعة النقط نقطة لكل كيلو جرام.

  1. أدوية الكورتيزون

يكون احتساب الجرعة بمعادلة ثابتة وهي وزن الطفل نقسمه على 3 وبالتالي تكون الجرعة.

الحقن:

تختلف الجرعة باختلاف تركيز الحقنة وباختلاف عمر الطفل، ويتم في حساب جرعة المعطاة للطفل تبعا للمعادلات التي قد تم شرحها فيما سبق.

اللبوس والحبوب:

في الغالب لا تستخدم قبل بلوغ الطفل عامه الأول وتكون الجرعة من عمر عام إلى ثلاثة أعوام لبوسة بتركيز 12.5، ولعمر منن ثلاث سنوات إلى تسع سنوات لبوسة بتركيز 25، ولما فوق التسع سنوات لبوسة بتركيز 50، وتعطي جميع الجرعات كل 12 ساعة للحصول على النتيجة المرجوة.

ولابد من الحفاظ على اعطاء الطفل الجرعات المقررة في مواعيدها والحفاظ على الجرعة بالضبط دون زيادة أو نقصان، وستلاحظون النتيجة في أقرب وقت ممكن في تحسن حالة الطفل، وإن استصعب الأمر من حساب الجرعات فيجب استشارة الطبيب المتخصص في أقرب وقت.
ننصحكم بمشاهدة: متى يبدا الرضيع بالأكل؟ وما هي الأطعمة المناسبة له؟
برنامج حساب جرعة الدواء للأطفال

تعتبر حساسية جرعات الدواء من الأشياء الهامة جداً للطفل، فلابد وأن تكون الأم على دراية ووعي كاملين بتلك الجرعات لضمان الوصول إلى درجة شفاء عالية وسريعة، فما هو برنامج حساب جرعة الدواء للأطفال كل ما تريد أن تعرفه عن هذا الموضوع تجده في هذا المقال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.