الأسبوع السابع عشر من الحمل والمتاعب التي تواجه الحامل

الأسبوع السابع عشر من الحمل ، تعد مرحلة الحمل من أهم المراحل التي تمر على الإناث بشكل عام، حيث تتغير طريقة حياة المرأة بشكل كبير، كما تختلف طبيعة الحمل من امرأة لأخرى، بل ويختلف من طفل لطفل لنفس المرأة، لذا سوف نستعرض معكم اليوم من خلال هذا المقال كل ما تحتاج إليه المرأة من معلومات حول الأسبوع السابع عشر من الحمل من حيث أعراض تلك الفترة وما تشعر به وشكل البطن في الاسبوع السابع عشر من الحمل وتفاصيل حركة الجنين في الاسبوع السابع عشر وغيرها من الأشياء الهامة المتعلقة بهذا الصدد.

اقرأ ايضًا: أعراض تسمم الحمل وأسبابه وطرق علاجه الصحيحة

:: كيف تشعر المرأة في الاسبوع السابع عشر من الحمل ؟ ::

الأسبوع السابع عشر من الحمل
الأسبوع السابع عشر من الحمل

عند دخول المرأة في الأسبوع الـ 17 من الحمل تعد نفسها في مرحلة الاستقرار حيث تعد هذه الفترة هي المرحلة التي تأتي بعد التخلص من المتاعب والوحم وغيرها من الأعراض التي كانت تشهدها الأم الحامل خلال الفترة السابقة وتحديدا فترة الثلث الأول من الحمل والتي تتمثل في  (الغثيان، الدوخة، الإرهاق، الخ)، كما تشعر أغلب النساء في تلك المرحلة بالمتعة بشكل كبير والاستقرار النفسي، وتبدأ في الاستمتاع بكبر حجم البطن وحركات الجنين كلما ظهرت.

ومن ناحية أخرى، لا تشعر المرأة الحامل في فترة الأسبوع السابع عشر من الحمل بالثقل الذي تشعر به في فترة الثلث الأخير من الحمل، والذي يترتب عليه زيادة الوزن بشكل ملحوظ وربما تورم بعض الأعضاء مثل الأرجل وصعوبة الحرة وغيرها من هذه الأعراض، لتظل فترة النصف الثاني من الحمل هي الأمتع عند أغلب النساء دائما.

في بعض الأحيان تشعر المرأة فجأة بأن أحد قد قام بسحب البساط من تحت قدميها، وهو الأمر الذي يشعر المرأة الحامل للحظة بعدم التوازن وهذا العرض يصاحبه الشعور بدوخة غير معروف السبب الحقيقي لها، ولكن طبيا هذا الشعور يكون ناتج من حدوث توسع في الشعيرات الدموية أو بسبب زيادة سرعة حركة الدورة الدموية ايضًا، كما يمكن الشعور بهذا ايضًا عند ارتفاع درجات الحرارة المحيطة أو عند ارتداء ملابس ضيقة وغير مناسبة لتلك الفترة الزمنية من الحمل.

:: مشاكل تواجه المرأة في الأسبوع السابع عشر من الحمل ::

الأسبوع السابع عشر من الحمل
الأسبوع السابع عشر من الحمل
  • تشعر النساء في فترة الأسبوع السابع عشر من الحمل بعدد من المشاكل الصحية وإن لم تكن بصعوبة الأعراض التي تشعر بها في الفترة الأولي أو الأخيرة من الحمل أو الأخيرة ولكنه يجب ايضًا الاهتمام بها والبحث عن السبب الرئيسي له ومتابعة الطبيب بشكل دائم وتناول العلاج المحدد حتى يتم تخفيفها أو التخلص منها على حسب درجة الإحساس بها.
  • من المشاكل التي تشعر بها أغلب النساء في فترة الأسبوع السابع عشر من الحمل بزيادة حجم الدم في الجسم، بعض المشاكل المختلفة والتي إلى حد ما تتعلق بالسوائل مثل زيادة نسبة التعرق، بروز الأوردة في كلا الثديين، سيلان الأنف، لكن يجب التأكيد على أن هذه الأعراض لا يجب القلق منها ويوجد بعض الأدوية المخصصة لعلاجها، كما أنه ينتهي منها بعد وقت قصير من الولادة في حالة لو استمرت مع الأم الحامل إلى هذه الفترة.

:: المصاعب الصحية التي تواجه المرأة الحامل في الاسبوع السابع عشر من الحمل ::

  • قد تتأثر المرأة الحامل بشكل كبير وعكسي في تلك المرحلة، حيث يعد بروز البطن وارتفاعه عن ما كانت معتادة يشعرها بالخوف بأن الوضع أصبح جادًا وأنها سوف تكون مسؤولة عن طفل جديد مما يجعلها تفكر في العديد من الأشياء الأخرى التي قد تصعب عليها فترة الحمل الباقية.
  • تصاب المرأة في هذه الفترة من الحمل بالعدوى البولية، حيث تشعر في بعض الأوقات بوجود حرقان عند عملية التبول.
  • في بعض الحالات تشعر المرأة الحامل في الأسبوع السابع عشر إنسداد في الأنف، حيث يحدث ذلك نتيجة زيادة نشاط الدورة الدموية في الجسم.
  • بسبب تمدد الرحم عن المعتاد نظرا لزيادة حجم الجنين عند المرأة الحامل تشعر بوجود بعض الألم وتحديدا في منطقة البطن والظهر.
  • تصاب بعض السيدات بنزيف في الرحم مما يترتب عليه عملية الإجهاض على الرغم من تأكيد الكثيرين على أن الحمل قد تم تثبيته في هذه المرحلة، وهذا يرجع إلى عدم اهتمام الأم بالجنين أو بذلها لمجهود شاق أكبر من إمكانياتها في تلك المرحلة، لذا يجب عليها الحرص دائما.

من هنا يمكنكم قراءة: علاج الامساك للحامل بالطرق الطبيعية

:: أعراض تظهر في الأسبوع السابع عشر من الحمل على المرأة الحامل ::

الأسبوع السابع عشر من الحمل
الأسبوع السابع عشر من الحمل

تشتهر فترة الأسبوع السابع عشر من الحمل  بعد من الأعراض المختلفة والتي تظهر في تلك الفترة بوضوح نظرًا لاستقرارها بشكل عام، ومن ضمن هذه الأعراض:

  • زيادة شهية السيدة الحامل: حيث تقبل الأم على الأكل بشكل ملحوظ لها والمحيطين بها على عكس شهيتها الضعيفة التي كانت في الفترة الأولي من الحمل، ويرجع السبب في ذلك إلى أنه ربما يرغب الجسم في التعويض ما حرم منه في الأسابيع السابقة المتعبة.
  • تمدد الجلد وخاصة في منطقة البطن: حيث يبدأ الجلد في التمدد والتشقق مع زيادة حجم المولود والذي يصبح في حجم البرتقالة في هذه المرحلة، حيث يصل طول الجنين إلى حوالي 13 سم، بينما يبلغ وزنه حوالي 140 سم.
  • تشعر بعض النساء في الأسبوع السابع عشر من الحمل ببعض الأرق في فترة الليل مما يترتب عليه بعض الخمول في الصباح بسبب تغير الهرمونات الخاصة بها مع الحمل في تلك الفترة، ولكن من جهة أخرى لا يظل هذا الشعور لفترة طويلة.
  • تشعر السيدات الحوامل عن العطس أو السعال بألام حادة وقوية في منطقة أسفل البطن، وهذا يرجع إلى تمدد الرحم وزيادة ارتفاع وتيرة الأربطة الخاصة به نظرا لزيادة حجم الجنين.
  • قد تجد المرأة الحامل صعوبة في النوم بالإضافة إلى ضيق في التنفس في بعض الأحوال، وربما يستمر ذلك معها لنهاية فترة الحمل.

:: تطورات حركة الجنين في الاسبوع السابع عشر من الحمل ::

الأسبوع السابع عشر من الحمل
الأسبوع السابع عشر من الحمل
  • ما لا يعرفه الكثيرين أن حركة الجنين قد تكون رد فعل له على بعض الأصوات أو الأمور التي تدور حوله في تلك اللحظة، حيث جاء أنه بالنسبة إلى الجنين في الشهر السابع عشر قد يقوم بتغطية أذنيه عند سماعه إلى الأصوات المزعجة أو التي تضايقه، حيث يحب الجنين في أغلب الأوقات الهدوء مما يزعجه الصوت العالي القادم من الخارج.
  • يستطيع الجنين المحافظة على درجة حرارته بعد الولادة بسبب الدهون التي تتكون في هذه الفترة والتي تبلغ نحو 2% إلى 6% من وزنه النهائي عند ولادته.
  • يبتعد الجنين عن مصدر فحص الدبلوير الذي تجريه الأم الحامل بشكل دوري للإطمئنان على حالته، حيث يصدر هذا الجهاز ذبذبات عالية تضايقه، فيلجأ إلى الابتعاد عن هذا المصدر المزعج بالنسبة له.
  • يتمكن الجنين من الاستمتاع بالطعام الذي ترسله له الأم في وجباتها، حيث تتطور لديه حاسة التذوق في هذه الفترة مما يساعده في معرفة هل هذا الطعام حلو أم مر أو حتى طعمه اللاذع.
  • تكتمل الأعضاء التناسلية في تلك الفترة للجنين حيث يمكن التعرف بكل سهوله على نوعه هل هو ذكر أم أنثي.
  • يزداد الطفل الجنين نشاطًا أيضاً، ويبدا في اللعب والحركة داخل الرحم عن طريق تحريك رأسه وأرجله وذراعيه.
  • يستطيع الجنين التخلص من الفضلات المحيطة بجسمه بشكل أفضل، حيث تنمو المشيمة في تلك الفترة بشكل أكبر وتزداد الأوعية الدموية، كما تمده المشيمة ايضًا بالغذاء والأكسجين.

اقرأ ايضًا: الأسبوع 37 من الحمل والمتاعب التي تواجه المرأة الحامل

:: فحوصات الأسبوع السابع عشر من الحمل ::

  • يجب الخضوع لفحص البروتين الجنيني، حتي يتم التأكد من وجود خطر التشوهات لدي الجنين وخاصة في العمود الفقري أو إصابته بمتلازمة داون أو لا.
  • بعض مستويات الدم عند النساء عند الارتفاع تشير إلى وجود فتحة في القناة العصبية لدى الجنين، وهو الأمر الذي من الممكن أن يؤثر عليها في الطفولة أو البلوغ.
  • إجراء فحص سونار حتى يتم التأكد من الوظائف الحيوية للطفل.

:: نصائح الأطباء في الأسبوع السابع عشر من الحمل للنساء الحوامل ::

الأسبوع السابع عشر من الحمل
الأسبوع السابع عشر من الحمل
  •  ينصح الأطباء في تلك الفترة بعدم تناول كميات كبيرة من الطعام حتى لا يرتفع وزن الجسم بشكل يضر بصحة الأم والجنين.
  • يمكن السماح للأم بزيادة في الوزن ولكن تكون محددة عن الوزن الطبيعي لها، حيث أنه تصل هذه الزيادة إلى حوالي 12 كغم فقط ولا يجب أن تزيد عن هذا، على أن لا تزيد ايضًا أكثر من حوالي  10 كجم في خلال في النصف الثاني من الحمل بشكل عام.
  • عند الشعور بالدوخة يجب على المرأة الحامل التمدد على الأرض أو السرير ثم تقوم برفع قدميها، كما يجب الحرص على عدم الوقوف فجأة أو الجلوس بشكل مفاجئ.
  • يجب الحرص على تناول الأطعمة المغذية دائما والاحتفاظ ببعض الأطعمة الجاهزة في حالة مغادرة المنزل وتناوله على الفور في حالة الشعور بالجوع، كما يجب المحافظة على نسبة السكر في الدم عن طريق زيادة كميات البروتين المتناولة في تلك المرحلة، كما يفضل عدم تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون.

:: تنبيهات يجب أن تحرص عليها الأم الحامل في الأسبوع السابع عشر من الحمل ::

  • يجب الإكثار من شرب الماء في فترة الاستقرار من الحمل، كما يجب أن تحرص المرأة الحامل على تجنب الأماكن المغلقة ورديئة التهوية لأنها تؤثر بشكل كبير وسريع على حالتها الصحية.
  • يجب عدم ارتداء الملابس الضيقة لأي سبب، لما في ذلك من أضرار على الأم والجنين، كما يجب عدم الجلوس لفترة طويلة تحت أشعة الشمس أو المناطق مرتفعة الحرارة.
  • يجب أن تدعم المرأة نفسها في فترة الحمل، كما يجب ترك نفسها للأفكار السلبية حتى لا تتأثر بها بشكل عكسي.

والآن بعد ما تم الكشف عن  الأسبوع السابع عشر من الحمل والمتاعب التي تواجه الحامل وتطورات الجنين في تلك المرحلة، وذكرنا النصائح العديدة التي قدمها الاطباء للسيدات الحامل في تلك الفترة، أتمني فضلا وليس أمرًا أن تقوموا بمشاركة رابط هذا المقال على صفحات التواصل الاجتماعي حتى يستفاد منه النساء الحوامل والمقبلين على الحمل، كما يمكنكم مشاركتنا بأرائكم وما قد واجهتم من تجارب بشأن هذه المرحلة من الحمل ايضًا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.