تورم القدمين وأسباب التورم

تورم القدمين ، يعد تورم القدمين من أحد الأمراض التي تصيب الكثير من الناس الذين يقفون لفترات طويلة، كما أن تورم القدمين له أسباب أخرى عديدة سوف نتعرف عليها باستفاضة من خلال السطور الآتية في “كبسولة طبية“.

متى يحدث تورم القدمين؟

  • أثناء الحمل: معظم النساء يجدون أن الأحذية الخاصة بهم لا يمكنهم ارتداؤها بسهولة نتيجة تورم القدمين النابع عن أسباب كثيرة منها تراكم المياه في الأنسجة المختلفة للجسم.
  • عند التواء القدم: قد يتعرض الكثيرون إلى التواء في القدمين نتيجة فعل خاطئ هو الذي أدى إلى ذلك، وبعد لحظات يحدث تورم القدمين بشكل ملحوظ.
  • عند إصابة الأوعية الليمفاوية: بعض الأشخاص المصابين بانسداد ملحوظ في الأوعية الليمفاوية يحدث لهم تورم القدمين.
  • عند عدم تدفق الدم لجسم الإنسان: قد يصاب الإنسان بتورم ملحوظ في القدمين نتيجة عدم تدفق الدم بصورة منتظم في الجسم.
  • عند حدوث الجلطات الدموية: هذا يعنى أن الدم لم يتدفق إلى الساقين وعلى أثرة يعود إلى القلب مرة أخرى، مما يعمل ذلك على إصابة الإنسان بأمراض كثيرة منها تورم القدمين بالإضافة إلى مشاكل بالقلب.

اقرأ أيضاً هذا الموضوع أعراض ورم المخ بالتفصيل

  • عند إصابة الإنسان بأمراض القلب: لا شك أن مريض القلب قد يحدث له تورم في القدمين، لذا عندما يحدث هذا يجب استشارة الطبيب في هذا الأمر لتناول العقاقير المناسبة لذلك.
  • عند حدوث مشاكل في الكلى أو الكبد: قد يتعرض الإنسان إلى فقدان الشهية وعلى أثرها يمتنع تماما عن تناول الطعام، ذلك نتيجة مشاكل في الكلى وخلل في وظائف الكبد، بالإضافة إلى أن الإنسان فد يحدث له مشاكل في القدمين.
  • عند تناول أدوية مرض السكري: بعض مرضى السكري يحدث لهم تورم في القدمين نتيجة تناول العقاقير المناسبة لهذا لمرض، هذا إلى جانب تناول عقاقير أخرى مختلفة لأمراض متنوعة.
  • عند زيادة الوزن: عندما يزداد جسم الإنسان يبدأ تورم القدمين، حيث أن القدم لم تستطيع حمل هذا الوزن لذا تبدو منتفخة للغاية، ما يستدعى الأمر فقدان بعض كيلو جرامات من الوزن.
  • عند زيادة نسبة الأملاح في الجسم: عندما يأتي بعض الأشخاص إلى الطبيب لعلاج تورم القدمين ينصح بعمل بعض التحاليل للاطمئنان على الحالة وتشخيصها، ومن ثم يتم إكتشاف أن هناك زيادة في نسبة الأملاح في الجسم ومن ثم يصب الطبيب الفوار والأدوية المناسبة للمريض.
  • عند الشيخوخة: مع التقدم في العمر تظهر على الإنسان تغيرات عديدة منها عدم القدرة على الحركة مثل ما كان من قبل، أيضا تورم القدمين.
  • عند فترة الحيض: أثناء الدورة الشهرية تشعر الفتاة بأعراض كثيرة منها ألم شديد أسفل البطن وألم في أسفل الظهر بالإضافة إلى ألم في القدمين نتيجة تورمها بشكل ملحوظ، كما تنتهي هذه الأعراض بمجرد الانتهاء من فترة الحيض.

نُرشح لك هذا الموضوع إلتهاب عضلات الظهر

أسباب إصابة المرأة الحامل بتورم القدمين

تعدد المرأة الحامل من أكثر الأشخاص التي تعانى من تورم شديد وملحوظ في القدمين هذا يرجع إلى أسباب عديدة، من أهمها الأتي:

  1. عدم تدفق الدفق بصورة طبيعية إلى الأوردة.
  2. زيادة الوزن التي تشهده المرأة الحامل يقوم بالضغط على القدمين ما يؤدى إلى تورمها.
  3. ارتفاع نسبة السوائل في جسم المرأة الحامل التي يحتاجها الجنين تؤدى إلى زيادة في الوزن، وعلى أثرها يحدث تورم القدمين.

كيف يمكن علاج تورم القدمين بطرق بسيطة؟

يمكن وضع القدمين في ماء دافئ لمدة 10 دقائق تقريبا ثم وضعها في الماء البارد مرة أخرى لمدة 5 دقائق، هذا يعمل على تدفق الدم بصورة سريعة.

في الختام نود أن نكون قد قدمنا لكم الأسباب التي تؤدى إلى تورم القدمين، لتجنبها قدر المستطاع حتى لا يصاب الإنسان بهذا المرض.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.