اعراض الحمل اثناء الدورة الشهرية

اعراض الحمل اثناء الدورة الشهرية، للحمل أعراض مختلفة تختلف بين كل سيدة وغيرها، حيث تمر السيدة قبل موعد الدورة الشهرية بعشرة ايام بالعديد من الأعراض التي لا تفرق فيها المرأة إذا كانت هذه أعراض حمل أم أعراض قدوم الدورة الشهرية.

فقد تكون المرأة في أول الحمل بالفعل ولا تشعر بأية اعراض فهل هناك أعراض الحمل أثناء الدورة الشهرية؟، وماهي أسباب حدوث ذلك؟ للإجابة على هذه الأسئلة تعرفوا عليها في هذا المقال فتابعونا.
اقرأ أيضًا: الدورة الشهرية والحمل (هل يمكن الحمل أثناء الدورة الشهرية) ؟

اعراض الحمل اثناء الدورة الشهرية

هناك بعض الأعراض التي قد تشر بها السيدة قبل قرابة موعد الدورة الشهرية وفيما يلي نوضح لكم أمثلة من تلك الأعراض:

  1. آلام في الثديين:

تحدث آلام في منطقة الثدي مع حدوث بعض الانتفاخ وتورم الثدي وكبر حجمه، وتتشابه أعراضه مع أعراض قدوم الدورة الشهرية، ولكن ان كان الحمل لأول مرة فيلاحظ ظهور خطوط زرقاء تظهر في مقدمة الثديين.

  1. التعب والإرهاق الشديدين:

تشعر السيدة في هذه المرحلة بحالة من التعب العام وعدم القدرة على بذل أي مجهود إضافي حيث يحدث اختلال هرموني في تلك الفترة والميل الشديد إلى النوم وتكون هذه الأعراض دلالة على حدوث حمل.

  1. آلام في البطن والظهر:

تتشابه أعراض آلام أسفل البطن والظهر في الدورة الشهرية مع بداية أعراض الحمل أثناء الدورة الشهرية، وتشعر به السيدة في أغلب الأحوال عند القيام والجلوس حيث تجد فيهم صعوبة بالغة مصاحبة لها آلام شديدة.

  1. الرغبة الشديدة في النوم وعدم القدرة على الحركة:

تشعر المرأة الحامل بثقل شديد في جسمها وعدم قدرتها على الحركة وميلها الشديد إلى النوم لفترات طويلة ونوم عميق وهي الفترة التي يمن الله عليها بالنوم لكيلا تشعر بآلام تكوين الجنين ولكنها تلاحظ أنها تتعرق بشكل كبير عن الأوقات العادية لأن الحمل ينشط الغدد العرقية.

  1. حدوث نزيف:

قد تتفاجأ السيدة بنزول بعض الدماء في وقت اقتراب الدورة الشهرية، وقد تكون تلك الدماء عرض من أعراض الحمل لأن غرس البويضة في جدار الرحم يسبب آلاما مصاحبه لنزول كمية من الدماء، وقد ينزل الدم مرة واحده أو يستمر في النزول لعدة ايام على شكل نقط بسيطة.

  1. فقدان الشهية بطريقة كبيرة:

وبحدوث تلك الظاهرة تتأكد المرأة من انها حامل، حيث تفقد فيها المرأة قدرتها على تناول الطعام وعدم الرغبة فيه، وقد تكره بعض الأطعمة المفضلة لها وتحب أطعمة كانت لا تفضلها قبل الحمل لأن التغير الهرموني هو الذي يتحكم في شهيتها تلك الفترة، وقد يحدث في بعض الأحيان أن نجد السيدة لديها رغبة كبيرة في تناول الأطعمة وبكميات أكبر مما تعودت عليه.
لمشاهدة المزيد: أعراض الدورة الشهرية والحمل وتأخر الدورة الشهرية وعلاقتها بالحمل

هل يحدث حمل أثناء الدورة الشهرية؟

في أغلب الأحوال لا يمكن أن يحدث حمل أثناء فترة الدورة الشهرية حتى وإن حدثت علاقة حميمة في تلك الأثناء، ولكنها قد تحدث نتيجة إما أن الدورة الشهرية غير منتظمة ومدتها قصيرة أو إذا كانت عملية التبويض سريعة.

ويحدث الحمل أثناء الدورة الشهرية إذا كانت فترة الدورة الشهرية الخاصة بك قصيرة أي تتراوح ما بين أحد وعشرون يوما إلى أربع وعشرون يوما، وفي هذه الفترة قد يحدث حمل لأن فترة التبويض عندما تبدأ تجد أن الحيوانات المنوية في انتظارها حيث أنه يمكن أن يعيش الحيوان المنوي حياً بداخلك في فترة تتراوح بين يومان إلى خمسة أيام كاملة.

ونجد أن بويضات السيدة أثناء فترة الدورة الشهرية في حالة استعداد للتخصيب، وخاطئة من تفكر أن وقت نزول الدورة الشهرية هي فترة لا يمكن حدوث الحمل بها، لهذا يتعين على السيدة التي لا ترغب بالحمل في تلك الفترة أن تأخذ حذرها باستخدام أي وسيلة لتقيها من حدوث حمل في تلك الفترة.

كيفية حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية

بعد انتهاء الدورة الشهرية وكانت رغبة الزوجين هي حدوث حمل فلابد وأن يقوموا بإجراء علاقة جنسية عقب انتهاء الدورة الشهرية مباشرة ومن ثمّ تحدث الإباضة وبعدها يحدث الحمل.

كيفية حدوث الحمل قبل الدورة الشهرية

فكرة أن يحدث حمل قبل قدوم الدورة الشهرية تكون احتماليته ضعيفة للغاية، لأن الإباضة تكون قد حدثت بالفعل من فترة تقارب الأربعة عشر يوما، لذا يتعين على كل امرأة أن تراقب مواعيد دورتها الشهرية ومعرفة ايام الإباضة الخاصة بها لكي تحدد هل تريد حمل أم لا.

متى تكون محاولات الحمل ناجحة ومضمون حدوثها؟

كما ذكرنا من قبل لابد وأن تراقب السيدة مواعيد دورتها الشهرية ومواعيد الإباضة واستغلال الفرصة لحدوث التخصيب في فترة الإباضة، وهنا يمكن السؤال ماهي أعراض الإباضة التي قد تشعر بها المرأة فتتأكد من أنها في فترة التبويض، نذكر منها ما يلي:

للحمل أطوار متعددة ومختلفة وتختلف أعراضه من سيده لأخرى ولا يشترط أن تتشابه الأعراض من سيدة سواء كان في الأعراض نفسها أو في وقت حدوث تلك الأعراض فما هي أعراض الحمل أثناء الدورة الشهرية، وماهي أسبابه؟ كل ما تود أن تعرفه عن الحمل أثناء الدورة الشهرية تجده في هذا المقال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.