فوائد الإقلاع عن التدخين على نفسيتك وصحتك

فوائد الإقلاع عن التدخين على نفسيتك وصحتك سوف تتعرف عليها اليوم من خلال موقعنا كبسولة طبية، حيث نأخذكم في جولة جديدة حول فوائد الإقلاع عن التدخين بشكل عام وتأثير الإقلاع عن التدخين على نفسيتك وصحتك بشكل خاص.

تعد فوائد الإقلاع عن التدخين على نفسيتك وصحتك كثيرة، كما أن أضرار تناول هذه السموم أكبر م المتعة التي قد يجدها البعض في تناولها، ولذا قد لجأ البعض إلى البحث عن مشروبات تساعد على الإقلاع عن التدخين، كما حرص الاخرين على معرفة طرق الاقلاع عن التدخين بالاعشاب للتخلص منها.

اقرأ ايضًا من هنا: فوائد اللب الأبيض الكثيرة للإنسان تعرف عليها

:: فوائد الإقلاع عن التدخين على نفسيتك وصحتك ::

فوائد الإقلاع عن التدخين على نفسيتك وصحتك
فوائد الإقلاع عن التدخين على نفسيتك وصحتك

هناك العديد من فوائد الإقلاع عن التدخين على نفسيتك وصحتك ربما لا تعرفها كشخص مدخن، حيث أن “التدخين بشكل عام يعد مضر جدا بالصحة، كما أنه قد يتسبب في بعض الأحيان في الوفاة.

كما كتبت الشركات التي تصنع هذه المواد المدمرة لصحة الإنسان تحذير منها على كل أنواع السجائر وعبواتها، كما يستطيع المدخنين قراءة مثل هذه العبارات باستمرار على عبوات السجائر، فربما تصبح ناقوس يذكره يوما ما بأن حياته في خطر كلما أمسك بيده هذه العلبة القاتلة.

من جهة أخرى، تحتوي السيجارة الواحدة على كميات كبيرة من الكيماويات، التي تؤدي للإصابة بأمراض الرئة، والعديد م أمراض الجهاز التنفسي والأورام السرطانية وغيرها من الأمراض التي يصعب شفاؤها .

لذلك نجد حرص كثير من الدول على فرض عقوبات صارمة، بالإضافة إلى رفع معدل الضرائب على الأشخاص المتعاطين لهذه المواد، ما تحرص ايضًا على القيام بحملات توعوية وارشادية لضرورة الإقلاع عنها ومعرفة مخاطرها.

 :: أهم فوائد الإقلاع عن التدخين ::

فوائد الإقلاع عن التدخين على نفسيتك وصحتك
فوائد الإقلاع عن التدخين على نفسيتك وصحتك

من فوائد الإقلاع عن التدخين أنّ هذه المواد السامة تحتوي على المواد الكيماويّة المُسببة في أخطر الأمراض، وتركها هو حماية كبيرة لجسم الإنسان وتقليل الإصابة بها.

بشكل عام تعمل عملية التدخين على زيادة نسبة الإصابة بأمراض الرئة والأورام السرطانيّة، وغيرها من الأمراض التي تتسبب في الكثير من الأمراض التي دفعت حكومات الدول على فرض الضرائب المرتفعة على هذه السلعة، وقيامهم بحملات شرسة للإقلاع عن التدخين.

من أبرز الفوائد التي تعود على صحّة الإنسان والبشرة بشكل خاص، والصّحة البدنيّة بشكل عامّ نتيجة اتخاذ هذا القرار هو الحفاظ عليهم، بالإضافة إلى الحفاظ على أفراد الأسرة المحيطين بالمدخن، ووقايتهم من العديد من الأمراض الخطيرة.

من هنا يمكن الإطلاع على: فوائد البكاء وأضراره وأهم أسبابه

:: فوائد الإقلاع عن التدخين على البشرة ::

فوائد الإقلاع عن التدخين على نفسيتك وصحتك
فوائد الإقلاع عن التدخين على نفسيتك وصحتك
  • بالإقلاع عن التدخين فإنك تمنح جلدك وبشرتك حياة جديدة وعمر أطول وانضر، فقد أثبتت الدراسات الحديثة احتواء النيكوتين الموجود في السجائر باحتراقه على مواد كيماوية مسرطنة للجلد ومميته لخلايا البشرة.
  • كما أن خلايا الجلد ومسامه، عند دخول مادة خاملة عليهم مثل المواد الموجودة في السجائر وغيرها، تساعد على ظهور التجاعيد في حالة تنشيطها.
  • أثبتت الدراسات أن دخان السجائر هو احد اهم اسباب تنشيط هذه المادة مما يساعد بشدة على ظهور التجاعيد المبكر.
  • ولهذا يجب الحرص قبل فوات الاوان، وترك التدخين، والحفاظ على البشرة وابعادها عن الإجهاد والتصبغ والجفاف، حيث ان الاقلاع عن التدخين يساعد على تدفق الدم في خلايا البشرة وإعادة نضارتها وتحسين لونها بمرور الوقت.

:: فوائد الإقلاع عن التدخين والجنس ::

فوائد الإقلاع عن التدخين على نفسيتك وصحتك
فوائد الإقلاع عن التدخين على نفسيتك وصحتك
  • بالإقلاع عن التدخين فإنك تخلق لجسمك فرصة في تحسين مستوى الخصوبة، وتصبح أصح جنسيا حيث يعمل التدخين على قتل الحيوانات المنوية، بل يعد في بعض الحالات المسبب الرئيسي لحدوث تشوهات خلقية للجنين.
  • تحسين القدرة الجنسية: حيث يساعد الإقلاع عن التدخين على تحسين وزيادة تدفق الدم في كل خلايا الجسم مما يساعد على تحسين الانتصاب والاستمتاع بصحة ونفس سليم حيث اصبح الصدر انقى من شوائب التدخين وآثاره على التنفس المهم لنجاح هذه العملية.
  • زيادة معدلات الخصوبة عند الرجل والمرأة: حيث أن حدوث الحمل عند السيدات الغير مدخنات يكون اعلى فرصة من المدخنات، كما أن الأم المدخنة تعرض جنينها بشكل مباشر الى الاجهاض او ان يولد مشوها.
  • كما ان الاقلاع عن التدخين يحسن من وظائف المبيضين وكذلك يقي من الاصابة بسرطان بطانة الرحم.
  • أما بالنسبة للرجل فهو يزيد من الخصوبة، عن طريق التحسن في حركة وشكل الحيوانات المنوية بشكل كبير أو إنه يزيد من فرصة حدوث الحمل بالطرق الاصطناعية التلقيح الصناعي والحقن المجهري.

:: فوائد الإقلاع عن التدخين على الأسنان ::

فوائد الإقلاع عن التدخين على نفسيتك وصحتك
فوائد الإقلاع عن التدخين على نفسيتك وصحتك
  • يمنح الإقلاع عن التدخين تنفسا أفضل للأفراد، كما يترك نفسا منتعشا، وكذلك اسنان بيضاء خالية من البقع بصبغات النيكوتين المتفحمة.
  • يعد الإقلاع عن التدخين سببا في معالجة أمراض اللثة المزمنة والتهابات بطانة الفم و زوال الرائحة الكريهة الناتجة من التدخين.

من هنا يمكن الاستفادة من: فوائد وأضرار شرب الماء الساخن على الريق

::  فوائد الإقلاع عن التدخين وتحسن الحالة النفسية والمزاجية ::

فوائد الإقلاع عن التدخين على نفسيتك وصحتك
فوائد الإقلاع عن التدخين على نفسيتك وصحتك

إن الشعور الوقتي بالراحة والرغبة الملحة والشرهة للتدخين ينتهي بإطفاء السيجارة، ولكن من جهة أخرى، تبقى مساؤه المدمرة تلاحق الشخص المدخن في كل لحظة.

قد أثبتت الدراسات العلمية أن النيكوتين الناتج من احتراق التبغ يزيد من التوتر العصبي والضغط النفسي بشكل مباشر.

و بالتوقف عن التدخين تتحسن الحالة المزاجية وإن كانت بعد فترة طويلة بسبب زيادة عصبية الفرد المقلع عن التدخين من جراء عدم إمداد المخ بجرعات النيكوتين التى اعتاد عليها يوميا.

ولكن مع الوقت يبدأ المخ في فهم أن هذه العادة يتوقف ويبدأ في اعادة برمجة نفسه بانقطاع هذه النسبة من النيكوتين وبهذا يبدأ الفرد المقلع عن التدخين في الاحساس بالتحسن النفسي والمزاجي والشعور بالسعادة نتيجة نجاحه في التخلص منها.

:: فوائد الإقلاع عن التدخين على من حولك ::

فوائد الإقلاع عن التدخين على نفسيتك وصحتك
فوائد الإقلاع عن التدخين على نفسيتك وصحتك

أثبتت الدراسات الحديثة أن الأفراد الغير مدخنين أكثر عرضة للأمراض الخطيرة الناتجة عن التدخين أكثر من هؤلاء المدخنين فيما يسمى بالتدخين السلبي.

جدير بالذكر، أنه يترتب على التدخين السلبي زيادة فرصة حدوث مرض سرطان الرئة والقولون، وكذلك أمراض الجهاز التنفسي والحساسية.

يؤدي التدخين السلبي في بعض الأحيان إلى وقوع بعض الأمراض القلبية الخطيرة مع الاستمرار في التعرض له أو الحياة مع شخص مدخن.

كما أن الأطفال هم أكثر الناس تأثرا بهذا التدخين السلبي لذلك يعد اقلاعك عن التدخين سببا رئيسيا لنجاح عائلتك ومن حولك من موت محقق.

:: الأعراض بعد ترك التدخين ::

فوائد الإقلاع عن التدخين على نفسيتك وصحتك
فوائد الإقلاع عن التدخين على نفسيتك وصحتك
  •  الانسحاب البدني: وشعور غير مريح ورغبة ملحة في الرجوع الى التدخين مرة اخرى من جراء نقص نسبة النيكوتين في الدم والمخ.
  •  الانسحاب العاطفي :حيث يشعر المقلع عن التدخين بتخبط في المشاعر وامتزاجها بالاكتئاب والشعور الفظيع بالفراغ من جراء ترك السجائر التي ارتبط بها نفسيا وعاطفيا ويأتي دور أصحابه وعائلته في مساندته في هذه المرحلة الصعبة.
  •  الانسحاب العقلي: نتيجة تعويد العقل على إجراء هذه العادة مثلا بعد الافطار او تناول اي وجبه او مع الاصدقاء ، و يواجه المقلع عن التدخين ضغطا كبيرا وجهدا عقليا يقل وينتهى بالتدريج ومساندة اهله واصدقائه له معنويا وتشجيعه على الإصرار وتكملة المشوار حتى النهاية.

والآن بعد أن تعرفنا على فوائد الإقلاع عن التدخين على نفسيتك وصحتك وكشفنا عن الكثير من الفوائد التي سوف يجدها المدخن عند تركه لهذه العادة السيئة، هذا بجانب استفادة أفراد عائلته والمحيطين به من تركه للتدخين، أتمنى منكم فضلا وليس امرا مشاركة هذا المقال على صفحات التواصل الاجتماعي ليستفيد منه الاخرين.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.