أفضل علاج للقولون والانتفاخ

أفضل علاج للقولون والانتفاخ ، لا شك أن مرض القولون أحد أهم الأزمات التي ما تسبب عادًة الكثير من الحرج والألم لمن يعاني منه ؛ إذ أنه يؤدي لحدوث الألم في المعدة وبالتبعية ما يحدث انتقاخ وغازات داخل جسم الإنسان.
هنا يستعرض لكم في التقرير الآتي موقع “كبسولة طبية” كل ما يتعلق بمرض القولون وأفضل طرق العلاج والوقاية من الانتفاخ.


لكي نتحدث عن ألم القولون و أفضل علاج للقولون والانتفاخ ، علينا القول أنه من المتعارف على مرض القولون بأنه غالبًا ما يشعر المريض بكونه غير قادر على القيام ببعض الأمور والأعمال اليومية والتي تحدث بسبب صعوبة المرض ، ولكن من أهم الأشياء المطمئنة هو إمكانية علاجه بطريقة بسيطة ومن خلال بعض العلاجات المنزلية سنعرضها لكم تباعًا.

يمكنك قراءة أيضًا للاستفادة :: ما هي اعراض القولون العصبي النفسية والجسدية ؟

:: أفضل علاج للقولون والانتفاخ في المنزل :: 

أولًا – علاج غازات الأمعاء بالأعشاب

يتم علاج غازات الأمعاء والتخلص منها عن طريق بعض الأمور العلاجية والتي يمكنك تطبيقها داخل المنزل ومن أبرزها هي:
1- تناول اليانسون خاصًة وأنه يعمل على التخلص من غازات البطن.
2- شراب كوب يومي من مغلي الخزامى صباحًا على الريق من أجل القضاء على غازات البطن.
3- شراب سهل ومتعارف عليه وهو النعناع المتوافر بشكل دوري في المنازل إذ أنه أحد العلاجات العشبية المفيدة للتخلص من غازات المعدة.
4- مشروب الكركم الساخن أحد الوسائل المفيدة أيضًا.
5- الحبهان ، وذلك من خلال استخدام كوب مغلي من الماء مع بضع حبات من الحبهان وتركه لمدة دقيقتين ويُحلى قبل الشراب للقضاء على أية غازات داخل الجسم.
6- تناول شاي البابونج مفيد لعلاج غازات الأمعاء كما يعمل على تهدئة الأعصاب.

اقرأ أيضًا :: أسباب وأعراض القولون العصبي مع طرق علاجه وأفضل الوصفات له

ثانيًا – أفضل الطرق للقضاء على القولون والانتفاخ

1- الينسون : إذ أنه أحد أهم العوامل التي تمنح الشعور بالراحة للقولون ، وذلك عن طريق استخدامك لكوب يومي من الينسون المغلي وشرابه يوميًا قبل وجبة الإفطار.
2- بذور الشمر : إذ تعمل هذه البذور على تخفيف حدة آلام القولون والانتفاخ وتعمل على التخلص من الغازات بشكل أسرع ، هذا إلى جانب فائدة كأحد أهم الأعشاب الطبيعية المفيدة للجهاز الهضمي ، وذلك عن طريق تناول تلك البذور على الريق أو استخدامها كمشروب مغلي وشربه عند الشعور بالحاجة إلى ذلك.
3- النعناع : أحد أهم الأعشاب الفعالة في علاج الانتفاخ والآلم المصاحب للقولون ؛ نظرًا لما يحتويه على زيت المنثول المسؤول في المقام الأول على القضاء على الغازات واسترخاء الجسم ، ومن الممكن استخدام النعناع عن طريق مضغ بعض أوراقه أو استخدامه كمشروب مغلي وتحليته بالعسل.
4- الزنجبيل : يُعد من أهم الوسائل المساعدة نظرًا لاحتوائه على مواد لاذعة وفعالة كالجنجيرول الذي يساهم في علاج آلام البطن ، ويتم استخدامه بإضافة القليل من الزنجبيل المبروش الطازج إلى كوب ماء مغلي وتغطيته لمدة خمس دقائق مع إضافة عصير الليمون – إذا أراد المريض – وتكرار هذه العملية ثلاث مرات يوميًا.
5- الحلبة : إذ تعمل الحلبة على التخلص من المخاط الزائد الملازم للقولون والانتفاخ وبالتالي فإن شراب كوب يوميًا من الحلبة سيسهل كثيرًا عملية القضاء على آلام القولون.
6- الكراوية : تلك التي تعمل في المقام الأول على إزالة الانتفاخ كما أنها تساعد في القضاء على آلام القولون بنسبة أقل.
7- العسل : أحد أبرز الوسائل العلاجية المستخدمة في علاج مرض القولون هو العسل الأسود والذي يساهم ويساعد على التخلص من آلامه إلى جانب بعض الأمراض الأخرى ، وذلك عن طريق تناول ملعقة يوميًا في الصباح.
8- بذور الكتان : تعمل تلك البذور على تخفيف حدة الآلم وتهدئ الأمعاء لذلك يجب تناولها بشكل يومي عند الحاجة ، كما يمكنك استخدامها مع الطعام خاصًة في السلطة.
9- الشمر : المسكن القوي لآلم القولون ، يساعد على الشعور براحة شديدة عند شرب كوب مغلي منه يوميًا عند الحاجة.

:: القولون العصبي وطرق التخلص منه ::

هناك نوع آخر من القولون والمعروف باسم القولون العصبي ، والذي تحدث عنه أحد الأطباء المتخصصين في علاج مشكلات القولون العصبي ، مؤكدًا أن أحدث ما توصل له العلم في مساعدة المرضى هو العلاج دون اللوجوء إلى المسكنات الكثيرة.
كما أكد الأطباء على أنه تعتبر متلازمة القولون العصبى من أكثر الأمراض المؤلمة والتى يصاب بها الملايين حول العالم ، حيث يعانى هؤلاء المرضى من أعراض غير مريحة تتضمن انتفاخ فى المعدة وتقلصات يصاحبهم إما حالات من الإسهال أو الإمساك بالإضافة إلى ألم غير مفهوم فى المعدة.
وأشار إلى أن هناك العديد من مرضى القولون العصبي قد عاشوا على المسكنات وتقبل حالتهم المرضية إلا أن انتابهم الشعور بالاكتئاب مع مرور الوقت نظرًا لأنه لم يكن حلًا كافيًا خاصًة وأن أزمات القولون في بادئ الأمر كانت لديهم بسبب تناولهم للعديد من الأطعمة عالية الألياف ، مؤكدًا اعتمادهم على الأدوية المضادة للتشنجات والمسكنات والتي من دورها عدم التخلص من الألم بل أنها تساعد فقط على تسكينه لفترة وجيزة.

اقرأ أيضًا لمزيد من الاستفادة :: أعراض سرطان القولون عند النساء والفرق بينه وبين إلتهاب القاولون الطبيعي

:: أفضل علاج للقولون العصبي :: 

وقد وضع أخيرًا أبسط 5 خطوات طبيعية للعلاج من القولون العصبي وهي:
1- ضرورة إجراء اختبار طبي على معدة الإنسان ؛ من أجل التعرف على مدى قابلية الجهاز الهضمي للأطعمة ذات الألياف العالية.
2- يتم الاختبار عن طريق تناول عدد من الأطعمة لمدة 12 أسبوعًا للتأكد من جميع الأنواع ، ولكن لمن لا يستطيع الصمود فعليه بالتركيز على كل من الحليب ، الجلوتين ، الخميرة ، البيض ، الذرة ، فول الصويا والفول السوداني.
3- ضرورة تناول مضاد للفطريات لمدة تتراوح من أسبوعين إلى أربعة أسابيع ؛ من أجل القضاء على البكتيريا والتي تزيد بشكل كبير في جسم الإنسان وتصبح أحد أهم أسباب آلام القولون.
4- تناول أقراص البروبيوتيك من أجل إعادة ملئ الجهاز الهضمي من جديد للبكتيريا التي تساعد في إعادة إنتاج البكتيريا الجيدة فى المعدة وهو ما يساعد فى صحة وظيفة الجهاز الهضمى.
5- الاستفادة من العناصر الغذائية التى تساعد على شفاء بطانة القناة الهضمية مثل زيت السمك، والزنك، وفيتامين أ والجلوتامين.
6- الإكثار من تناول زيت السمك الغني بفيتامين أوميغا 3 ، الذي يعمل على الهرمونات داخل جسم الإنسان.

للقراءة والاستفادة أيضًا :: انتفاخ القولون العصبي وأعراضة

في نهاية الموضوع ، لقد تحدثنا عن أفضل علاج للقولون وطرق التخلص من الانتفاخات والغازات ، إلى جانب كيفية التعامل مع القولون العصبي ، متمنيين للجميع السلامة ودوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.