أفضل علاج للبهاق نهائيا مع التعرف على أسبابه وأهم أعراضه

أفضل علاج للبهاق نهائيا ، البهاق هو إحدى الأمراض المنتشرة بشكل كبير والمتعارف عليها حيث يصيب حوالي 0.5 – 2% فما هو أسباب البهاق وما هي طرق علاج البهاق بشكل نهائي هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع  وأكثر في موقعنا  ” كبسولة طبية ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

أفضل علاج للبهاق نهائيا

 

ما هو البهاق

البهاق هو عبارة عن زوال اللون الطبيعي للجلد مع ظهور بقع بيضاء على الجلد بدلا من لونه الطبيعي وذلك يكون نتيجة لتدمير الخلايا الميلانينية والتي تعمل على إنتاج صبغة الميلانين في الجلد.

يظهر هذا المرض بشكل كبير في الأاشخاص أصحاب البشرة الداكنة وهو يظهر لهم في عمر الأربعين ولكن نصفهم يظهر لهم قبل عمر العشرين.

لا يظهر حتى الآن سبب معين للإصابة بمرض البهاق ولكن قد تم قيام عدة أبحاث على تلك المسألة والذي يجعل البهاق هو أحد أسباب أمراض المناعة الذاتية كما غنه قد يكون نتيجة لسبب وراثي وأيضا نتيجة حوادث معينة مثل حروق الشمس أو التعرض لصدمات.

أفضل علاج للبهاق نهائيا

أعراض مرض البهاق

هو يظهر في عدة أماكن في الجسم وخاصة التي تتعرض للشمس بشكل كبير مثل الوجه ، اليدين ، الشفتين ، الذراعين والقدمين وتظهر الأعراض كالتالي :-

  • زوال لون الجلد الطبيعي في مناطق معينة من الجسم.
  • الشيب المبكر.
  • ظهور شعر الأبيض في مناطق معينة مثل الرأس والحاجبين واللحية.
  • زوال لون الأنسجة الطبيعي في كلا من الفم والأنف مع اللون للطبقة الداخلية للعين.
  • له العديد من النتائج مثل : سرطان الجلد ، حرق الشمس ، إلتهاب القزحية وفقدان السمع.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : علاج الحساسية الجلدية والحطة وأنواعها وأعراضها وأسبابها

أنواع البهاق

النوع الأول : البهاق المحدد وهو محدود في بعض مناطق الجسم أو منطقة معينة منه.

النوع الثاني : البهاق المعمم وهو الأكثر إنتشارا كما إنه منتشر عند تسعة من كل عشرة أشخاص مصابين به ونجده يصيب كلا من الجهة اليمنى واليسرى للجسم.

أفضل علاج للبهاق نهائيا

أفضل علاج للبهاق نهائيا

تتعدد طرق علاج البهاق وفقا لحالة كل مريض ونوعية مرضه ومدى إصابته وتختلف إستجابة المريض من مريض لأخر فنجد من يستجيب للعلاج بالأدوية ونجد من لا يستجيب سوى للعمليات الجراحية فقط وبالتالي سوف نتعرف على طرق العلاج المناسبة للبهاق :-

أولا : إستخدام الأدوية

لا يوجد حتى الآن علاج بالأدوية محدد لهذا المرض فالأدوية لا تقوم بإيقاف تدمير الخلايا ولكنها تعمل كدور مساعد في العلاج من اجل إستعادة اللون الطبيعي للجلد والتي يعتمد دورها على إيقاف إلتهابات الجلد أيضا مثل الكريمات التي تحتوي على مركبات الكورتيكوستيرويد.

تلك الكريمات التي تعمل على إستعادة لون الجلد الطبيعي كما ننصح بإستخدام مراهم التي تحتوي على مركبي تاكروليمس وبيميكروليمس واللاتي تعملان على الحفاظ على جهاز المناعة في الجسم.

ثانيا : الخضوع من أجل إجراء إزالة تصبغ الجلد

حيث يتم إستخدام المواد المزيلة للصبغة من أجل التخلص من من أجل تخفيف اللون للجلد غير المصاب تدريجيا حتى يتم التصبغ باللون الطبيعي للجلد.

أفضل علاج للبهاق نهائيا

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : تعرف على أسباب الزوائد الجلدية وطرق علاجها الطبيعية في جميع المناطق بالجسم

ثالثا : الدمج بين كلا من العلاج الضوئي والسورالين

السورالين هو عبارة عن مركب مستخلص من النباتات ويتم أخذه عن طريق الفم أو وضعه على الجلد ومن ثم يتم تسليط الأشعة فوق البنفسجية على الأجزاء المتضررة من الجلد من أجل إسترجاع اللون الطبيعي للبقع البيضاء الموجودة على الجلد .

يتم تطبيق هذا العلاج من ستة أشهر إلى سنة كاملة وذلك ثلاث مرات أسبوعيا.

رابعا : إجراء العمليات الجراحية

العمليات الجراحية يكون هدفها أكثر من هدف مثل توحيد لون الجلد كإجراء عملية ترقيع الجلد من خلال أخذ الجلد السليم وتغطية الجلد المصاب بها أو إحداث فقاعات في الجلد السليم ووضعها على الجلد المصاب وأيضا هناك طرق الوشم ويتم اللجوء لتلك الطريقة ف حال فشل كل الطرق السابقة.

في النهاية مرض البهاق أصبح الآن له علاج بطرق كثيرة ولكن لابد من المتابعة عليه حتي يختفي تماما نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة ، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.