أحسن أنواع حبوب الضغط

أحسن أنواع حبوب الضغط لعلاج ارتفاع ضغط الدم سنتعرف عليها ولكن علينا أن نعرف أن لكل دواء سلبياته وايجابياته فهناك العديد من الأدوية التي تعالج ضغط الدم المرتفع، وهناك أشخاص يتعرضون دائمًا لارتفاع ضغط الدم بسبب تغير نمط الحياة الذي يساعد بشكل كبير على ارتفاع ضغط الدم.

قد يكون ارتفاع ضغط الدم عرض وليس مرض يشير إلى وجود مرض أخر تسبب في ارتفاع الضغط ولمعرفة أسباب ارتفاع ضغط الدم يجب التوجه للطبيب للفحص الجيد للمريض خاصة أن ارتفاع ضغط الدم أصبح من أكثر المشاكل الصحية التي تواجه الكبار والصغار من الجنسين فلا يقتصر ارتفاع ضغط الدم على كبار السن فقط.

حيث أن ضغط الدم الطبيعي يكون 80/130 وإذا قلت النسبة عن الطبيعي فهذا يدل على انخفاض ضغط الدم وإذا زادت عن الطبيعي فهو يدل على ارتفاع في ضغط الدم وإذا ارتفع الضغط عن 100/170 فيجب الذهاب للطبيب على الفور لأنه قد يؤدي إلى جلطة قلبية أو خلل في وظائف الكلى ومشاكل صحية أخرى.

» نرشح لك قراءة: ما هو معدل الضغط الطبيعي في جسم الانسان؟

أحسن أنواع حبوب الضغط
أحسن أنواع حبوب الضغط

أحسن أنواع حبوب الضغط مدرات البول

يوجد العديد من الأدوية المدرة للبول ومنها سبايرونولاكتون وهو من المدرات الموفرة للبوتاسيوم، وأيضًا فيوروزيمايد وهو من مدرات اللوب، وأيضًا ميتولازون وهيدروكلورثيازايد وهي من مدرات الثيازايد، وهذه المدرات تساعد الجسم في التخلص من الأملاح والماء وهذا يتسبب في تقليل كمية السوائل داخل الأوعية مما يقلل من ضغط الدم.

التأثير الجانبي لمدرات البول

  • أحيانًا تتسبب مدرات البول في الجفاف وتسبب العجز الجنسي.
  • غالبًا ما يحدث دوخة ودوار وضعف في الجسم وزيادة التبول ألا إرادي.
  • يحدث تأثيرات جانبية للدواء عند زيادة مستوى البوتاسيوم أو نقص مستوى الصوديوم في الدم.

أحسن أنواع حبوب الضغط مستقبلات بيتا

مثبطات مستقبلات بيتا هي من أفضل حبوب الضغط ومنها مثبطات الأتينولول والبروبرانولول وميتابرولول وهذه الأدوية تعمل على تثبيط هرمون الأدرينالين مما ينتج عنها بطيء في نبضات القلب مما يعمل على تقليل قوة انقباضه وهذه الأدوية بالأخص تساعد على استرخاء الأوعية الدموية فيشعر المريض بتحسن في الدم وجريان الدم بصورة طبيعية مما يقلل ذلك من ضغط الدم.

التأثير الجانبي لمثبطات مستقبلات بيتا

  • عند التوقف عن استخدام هذه الأدوية بشكل مفاجئ تزيد من خطر الإصابة بنوبات قلبية ومشاكل في القلب.
  • لا يجب استخدم هذه الأدوية للمرضى المصابين بالربو فهذه الأدوية تسبب زيادة في نوبات الربو وتؤثر أيضًا على نسبة الدهون في الدم.
  • أحيانًا يحدث بطء في نبضات القلب ومشاكل في التنفس واضطرابات في النوم وقلق.
  • نادرًا ما يصاحب استخدام الدواء مشاكل في الأداء الجنسي.

حبوب الضغط من مستقبلات ألفا

تعتبر أحسن أنواع حبوب الضغط من مستقبلات ألفا ومنها الدوكسازوسين والبرازوسين وهذه الأدوية لا ينصح بأن تكون هي الاختيار الأول لعلاج ضغط الدم وينصح أن تكون هذه الأدوية مع أدوية أخرى لعلاج ضغط الدم المرتفع وستلاحظ من أول جرعة من هذه الأدوية هبوط في ضغط الدم والدوار والدوخة وأحيانًا تسبب إغماء، فهذه الأدوية تعمل على ارتخاء عضلات جدران الأوعية الدموية الصغيرة وهذا يجعل الأوعية الدموية مفتوحة مما يحسن من جريان الدم وتقليل الضغط المرتفع.

التأثير الجانبي لهذه الأدوية

  • عند استخدام هذه الأدوية لفترة طويلة يمكن أن يسبب فشل القلب ومشاكل أخرى في القلب.
  • أحيانًا يحدث صداع وضعف وغثيان ودوخة نتيجة استخدام هذه الأدوية.

» اقرأ لمزيد من الإفادة: أعراض ضغط الدم المرتفع والمنخفض وأسبابه وعلاجه

أدوية الضغط من مثبطات الأنجيوتينسين الثاني

أحسن أنواع حبوب الضغط هي التي تعمل على إرخاء وتوسيع الأوعية الدموية وهذا يؤدي إلى انخفاض الضغط وتكون لها نفس تأثير مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتينسين الثاني ولكنها تختلف في طريقة العمل ومن هذه الأدوية اللوزتان والفالسارتان.

التأثير الجانبي لهذه الأدوية

  • لا يجب استخدام هذه الأدوية للمرأة الحامل لاحتمالية حدوث تشوه للجنين.
  • أحيانًا يحدث دوخة وصداع وكحة جافة نتيجة استخدام هذه الأدوية.

أدوية الضغط من مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتيسين

أحسن أنواع حبوب الضغط التي تعمل على منع انقباض الأوعية الدموية والتي تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وهذه الأدوية تثبط الألدوستيرون وهو هرمون يساعد على زيادة احتباس الماء والأملاح في الجسم وبالتالي يسبب ارتفاع في ضغط الدم ومن هذه الأدوية الليزينوبول والكابتوبرل والإنالابرل.

التأثير الجانبي لهذه الأدوية

  • يمكن أن يحدث تشوهات للجنين لذلك لا ينصح باستخدام هذه الأدوية للمرأة الحامل.
  • عند زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم يسبب ذلك إغماء وحكة وانخفاض في الشهية.
  • أحيانًا يصاحب استخدام هذه الأدوية كحة شديدة جافة.

أدوية الضغط من مثبطات قنوات الكالسيوم

من أحسن أنواع حبوب الضغط التي تعمل على انخفاض ضغط الدم وتؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية مما يؤدي إلى إبطاء نبضات القلب وانخفاض الضغط ومنها الأملوديبين والديلتايازيم والنيفيديبين والفيراباميل.

التأثير الجانبي لهذه الأدوية

  • أحيانًا يحدث صداع وإمساك وزيادة في ضربات القلب واحمرار الوجه والغثيان.
  • ويحدث انتفاخ في القدم والساق نتيجة استخدام هذه الأدوية.
  • بعض هذه الأدوية تتفاعل مع أنواع من الفاكهة والليمون الهندي مما يجعل الكبد غير قادر على إخراج هذه الأدوية وبالتالي تزيد نسبة هذه الأدوية في الجسم.

أدوية الضغط التي تؤثر على الجهاز العصبي

أدوية الكلونيدين والجوافيسين والميثايل دوبا وهذه الأدوية تعمل على انخفاض ضغط الدم عن طريق منع الدماغ من إرسال السيالات العصبية إلى الجهاز العصبي مما يسبب تسريع في نبضات القلب وكنتيجة طبيعية يقلل من ضخ القلب للدم ويجعل الدم يجري بسهولة في الأوعية الدموية.

هذه المجموعة من أحسن أنواع حبوب الضغط ولها أثار جانبية ولكنها ليست شائعة مثل الخمول وضعف الأطراف والعجز الجنسي والصداع وزيادة الوزن ومشاكل في التفكير ومشاكل نفسية ولا يجب التوقف المفاجئ عن مثل هذه الأدوية لأنه يسبب ارتفاع شديد في ضغط الدم.

أدوية توسيع الأوعية الدموية

أحسن أنواع حبوب الضغط هي التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية بشكل مباشر والتي تعمل عن طريق عضلات جدران الأوعية وهي تمنع انقباض العضلات وتساعد في جريان الدم من خلال الشرايين وتجعل القلب يضخ الدم بشدة ويحدث انخفاض في ضغط الدم ومن هذه الأدوية الهيدرلازين والمينوكسيديل وهذه الأدوية لها تأثير قوي فهي فعالة في حالة عدم التحكم في ارتفاع ضغط الدم.

ولهذه الأدوية أثار جانبية ومنها نمو شعر مفرط احتقان السوائل واحتقان الأنف ألم في الصدر احمرار الوجه سرعة النبض غثيان وقيئ دوخة وإغماء.

نصائح للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي

  • يجب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والمشي لمدة ساعة في اليوم فهذا أفضل من أحسن أنواع حبوب الضغط للحفاظ على ضغط الدم طبيعي.
  • الاهتمام بالصحة وبالوجبات الغذائية الغير محفوظة والتي لا تحتوي على مواد حافظة.
  • التقليل من نسبة السكريات والنشويات في الجسم وإتباع نظام غذائي صحي.
  • الاهتمام بتناول الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم.
  • الإقلاع عن التدخين ضروري للحفاظ على ضغط الدم وتجنب المنبهات بأنواعها.
  • تناول كمية مناسبة من السوائل والفاكهة بشكل يومي للحفاظ على ضغط الدم.

» اقرأ لتعرف أكثر: تأثير القهوة علي الضغط

وبذلك نكون قد عرضنا لكم ما هو أحسن أنواع حبوب الضغط وأثاره الجانبية ونصائح للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي التي تعتبر أفضل من تناول حبوب الضغط.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.