جميع جوانب تطور الطفل في الشهر السادس

تطور الطفل في الشهر السادس، نتابع نمو أطفالنا يوماً بعد يوم، نلاحظ تطور نموهم الحركي والعقلي ومناغاتهم مع من حولهم، وهناك بعد المهارات التي يكتسبها الطفل عندما يصل مرحلة عمرية معينة وتطور بتقدم عمره فتختلف درجة استيعابه للأشياء ووعيه، حتى طريقة لعبه تختلف من مرحلة إلى أخري.

فبمتابعته أطفالنا نكتشف إذا كان الطفل يعاني من أية مشاكل من خلال نموه الحركي وكذلك الجسدي ونعرف أيضاً من طريقة نومه وعدد الساعات التي ينامها، ومن تغذيته ومن تواصله مع الآخرين، وعن مراحل تطور الطفل في الشهر السادس نحدثكم في هذا المقال فتابعونا.
اقرأ أيضًا: فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل (الرضاعة وتنحيف الأم!)

طبيعة النمو الحركي وتطور الطفل في الشهر السادس

بتطور نمو الطفل وحركته في الشهر السادس نلاحظ ما يلي:

  • يمكن للطفل أن يبدأ في التحرك من الشهر السادس ويغير مكانه من مكان لآخر عن طريق تحريك جسمه على الأرض بالزحف.
  • يستطيع الطفل في الشهر السادس بأن يمسك الألعاب بيديه ويسيطر عليها من عدم السقوط.
  • يستطيع أيضاً الطفل في أن يجلس ويتحكم في جسمه دون مساند أو مساعدة من الأم.
  • يستطيع الطفل في الشهر السادس أيضاً أن يركز على يديه ويرفع جسده ويحركه بكل سهولة.

النمو الجسدي للطفل في الشهر السادس

وعند بلوغ الطفل الشهر السادس فإننا نلاحظ نمو جسد الطفل ومن أهم سمات النمو الجسدي له ما يلي:

  • يصل وزن وتطور الطفل في الشهر السادس بما يقرب من 8 كيلو جرام ويزداد وزنه بمعدل نصف كيلو شهرياً.
  • نلاحظ زيادة طول الطفل في هذا الشهر أكثر من باقي الشهور السابقة.
  • يتضح لون عينه ويستقر على اللون النهائي حيث أن لون عين الأطفال قد يتغير في بين أكثر من لون إلى أن يستقر على اللون النهائي في هذا الشهر.
  • تتحسن وظائف الإبصار لدى الطفل الرضيع.

النوم وفوائده للطفل في هذه المرحلة

يصبح النوم أكثر استقرارا في الشهر السادس حيث ينتظم وينام الطفل في الليل ويستيقظ بالنهار عكس ما كان في الفترة السابقة، فينام حوالي 8 ساعات متواصلة، كما أنه يصل إلى 15 ساعة على مدار اليوم بأكمله، ويجب أن نهيئ للطفل الجو الهادئ المناسب للنوم لأن النوم يساعده على النمو بشكل سليم، مع الحفاظ على تأمين السرير من جميع النواحي لتجنب سقوط الطفل لا قدر الله.
لمشاهدة المزيد: أفضل أنواع الطعام للطفل في الشهر السابع مع مجموعة من النصائح

نوعية طعام وتغذية الطفل في الشهر السادس

في هذا الشهر تبدأ الأم في إدخال الطعام لطفلها من خضروات وفواكه مسلوقة ومهروسة، مع الحرص على الكميات التي تدخل للطفل لكيلا تسبب له أي مشاكل بمعدته ويضطر إلى أن يتقيئ، ويمكن أن نقيس مدى استعداد الطفل لتناول الطعام بالعديد من المؤشرات منها أن يبدأ الطفل في ابداء رغبته في تناول الطعام مع استخدام شفته العلوية في سحب الطعام من المعلقة مع تحريكه داخل فمه كالمضغ أو ما شابه ذلك، كما أننا نجد أن الطفل يجلس ويستطيع تثبيت رأسه استعداداً لتناول الطعام.

تفاعل الطفل مع الآخرين ومن حوله في الشهر السادس

يستطيع الطفل في الشهر السادس أن يميز الأصوات ويلتفت إليها جيداً، ويبدأ في المناغاة والهمهمة، كما أنه تظهر عليه علامات الضحك والفرح وعلامات الضيق والبكاء أيضاً من الأشياء التي تحيط به، كما يحاول تقليد أغلب الأصوات التي يسمعها بطريقته الخاصة ويسمع ويتفاعل معها، ويدرك أيضاً أنه وأمه شخصين منفصلين فيتمسك بها ويتعلق بها خوفاً من أن تتركه ويحتمي بها من الأشخاص الغرباء أو المحيطون به.

يبدأ الطفل في استخدام الكلمات ذا المقطع الواحد مثل “با”، “ما”، كما أنه يتأثر بكل من يحيط به وبالمشاعر سواء كانت سعيدة أو حزينة وبناء عليها يضحك ويبكي ويثرثر.

الألعاب التي يمكن أن يستخدمها الطفل في هذه المرحلة

  • نبدأ أن نمارس مع الطفل تقليد الأصوات وتغييرها مثل صوت الدجاجة والقطة والكلب وغيرها من الحيوانات ذات الأصوات المميزة ومن ثمّ يكررها الطفل ويرددها وراء أمه وأبيه وإخوته.
  • اللعب معه الألعاب التي تعتمد على المفاجأة التي تجعله سعيداً ويضحك كثيراً.
  • يبدأ الطفل الرضيع في اكتشاف ما حوله مع محاولة لمسه ومسكه، لذا يجب أن نجعل كل الألعاب التي تحيط به من الكاوتش المطاط أو القماش والإسفنج التي لا تؤذيه حينما تسقط عليه أو يمسكها بيديه أو يضعها في فمه.
  • استخدام الألعاب التي تتكون من ألوان مختلفة ليبدأ في التعرف على الألوان.
  • نبدأ في قراءة القصص المختلفة له ونجعله يشاهد الصور المتحركة.
    ننصحكم بمشاهدة: أسباب وطرق علاج البلغم عند الأطفال حديثي الولادة والرضع

يختلف نمو الأطفال بعضهم عن بعض في الشهر السادس فمنهم من ينمو وتظهر عليه علامات النمو ومنهم لا تظهر عليه هذه العلامات من نمو جسدي، وحركي، وتغيرات في النوم، والتغذية، وتواصله مع الآخرين، فعن تطور الطفل في الشهر السادس حدثناكم في هذا المقال، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.