المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء

المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء ، تعد كريات الدم البيضاء جزء مهم من الجهاز المناعي، كما أن من وظيفة كريات الدم البيضاء هو الدفاع عن المواد التي تثير من الجهاز المناعي وأيضًا الدفاع عن ضد الأمراض المعدية، لذلك سوف نوضح اليوم من على منصة موقعنا كبسولة طبية المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء.

كما ندعوكم للتعرف على: ما هو تحليل alkaline phosphatase والمعدل الطبيعي له ونتائجه

:: المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء ::

المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء
المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء

يبلغ المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء إلى 4000 ل 11000 وذلك ل مايكروليتر من الدم، وهذه نسبة تبلغ 1% عند الشخص السليم الغير مصاب بأي من الأمراض، كما أن أي نقص أو أي زيادة في هذه الكريات يدل على أن الشخص مصاب بمرض ما، وعندما يتعرض الجسم لهجوم من الأنتيجينات فهذا يزيد من عدد كريات الدم البيضاء، وعندما يصيب الفرد باللوكيميا فترتفع عن المعدل الطبيعي كما ينقص عدد كريات الدم البيضاء وتنخفض في كثير من الحالات.

وفي حالة الخلايا الليمفاوية يمتد عمر الخلايا البيضاء لعدد من الساعات فقط وأيضًا من يوم ليومين بخلايا الدم البيضاء، وبالطبع المعدل هذا قصير جدًا مع باقي الخلايا كما أن الخلايا البيضاء تغادر الجهاز الدوري وذلك كي تقوم بوظائفها الأساسية في الأنسجة، وهذا هو المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء.

:: زيادة كريات الدم البيضاء عن المعدل الطبيعي ::

قد ورد في موضوعنا عن المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء في البول أنه يمكن أن يكون الفرد لديه زيادة كريات الدم البيضاء عن المعدل الطبيعي، وهو لا يعرف أن كريات الدم البيضاء لديه في زيادة، لذا سوف نتناول الأعراض التي ظهرت يجب حينها التوجه إلى الطبيب المختص، ومن بينها ::

  • يزيد معدل الإصابة بالنزيف.
  • يعاني الفرد من ارتفاع بدرجة الحرارة.
  • يعاني من آلام بالجهاز الهضمي.
  • يعاني من صعوبة في التنفس.
  • يضعف لديه الإبصار والرؤية.
  • فقدان الشهية بدرجة كبيرة مما يؤدي إلى قلة الوزن.
  • يشعر الفرد بالإرهاق والتعب، وهذه هي مؤشرات تدل على زيادة كريات الدم البيضاء عن المعدل الطبيعي ويجب عندها أخذ الإحتياطات اللازمة.

:: عدد كريات الدم البيضاء عند مرض السرطان ::

عدد كريات الدم البيضاء عند مرض السرطان
عدد كريات الدم البيضاء عند مرض السرطان

يوجد عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان، وهذا العدد يتراوح بين 4000 إلى 11000 خلية وذلك بكل مايكرولتر بالدم، وعندما يدخل جسم غريب يمكن أن يرتفع هذا العدد حتى يدافع عن الجسم، ولكن بعض الحالات يمكن أن يرتفع العدد لديها عن المعدل الطبيعي، وعندها يبدأ الطبيب في أن يبحث عن الأسباب وذلك كي يتأكد أن الشخص لم يصيب سرطان الدم.

ويمكن تعريف سرطان الدم أنه مرض خبيث ويمكن أن ينتج عن إنتاج كريات الدم البيضاء وبقاء هذه الكريات غير ناضجة، حيث أن نموها يتوقف عند حد معين، ثم بعد ذلك هذه الخلايا الغير ناضجة تبدأ في الازدياد وذلك بكميات هائلة، ويطغى هذا العدد على كريات الدم الحمراء، ثم يبدأ سرطان الدم بنخاع العظم وذلك المكان الذي تتكون فيه الخلايا البيضاء وينتقل بعدها أخيرًا إلى الدم، وهذه كان عدد كريات الدم البيضاء عند مرض السرطان.

كما أنصحكم بالتعرف على اسرار موضوع: سرطان الدم عند الأطفال أسبابه وأعراضه وعلاجه وطرق الوقاية منه

:: المعدل الطبيعي لكريات الدم الحمراء ::

المعدل الطبيعي لكريات الدم الحمراء
المعدل الطبيعي لكريات الدم الحمراء

كما سوف نوضح من خلال المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء في البول المعدل الطبيعي لكريات الدم الحمراء، حيث أن هذه الكريات تقوم بنقل ملايين من جزيئات الأكسجين وذلك بشكل مستمر هذا يحدث حتى أثناء النوم، وبالتالي يجب أن يكون عدد الكريات كافي كي يحمل هذه الجزيئات، ويمكن القول بأن المعدل الطبيعي لكريات الدم الحمراء للذكر يتراوح بين 4.7 و6.1 مليون خلية وذلك بكل مايكرولتر من الدم، بينما يتراوح للأنثى بين 4.2 و5.4 ميكروليتر من الدم.

ويمكن أن تتأثر عدد الكريات بالكثير من العادات الصحية، حيث أنه يمكن أن ترتفع للأشخاص المدخنين أومن لديه نقص في الأكسجين أو لديه نقص في الماء، بينما يشير انخفاضها إلى بعض من الأعراض الأخرى وذلك كنقص بقيتامين ب6 أو ب12، أو أمراض الكلى أو نزيف داخلى وغيره من الأمراض.

:: متى يحدث نقص كريات الدم البيضاء ؟::

متى يحدث نقص كريات الدم البيضاء ؟
متى يحدث نقص كريات الدم البيضاء ؟

كما ورد في تصريحات الأطباء حول موضوع المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء في البول أنه يمكن أن يعاني شخص ما من نقص كريات الدم البيضاء، وذلك يرجع للأسباب الأتية ::

  • في حالات العدوى حيث أن الكريات تبدأ في النقصان عند إنتقال عدوى ما، حيث أن الجسم يقوم بإستهلاكها بشكل أسرع، أو بسبب إصابة بعدوى فيروسية أو طفيلية، أو يرجع بسبب تعطيل وظيفة نخاع العظم.
  • ويمكن أيضًا أن يكون بسبب اضطرابات المناعة الذاتية، حيث أن هذه الإضطرابات تنجم عن ردود فعل المناعة الذاتية، وبذلك يقل عدد كريات الدم البيضاء، وهذه الإضطرابات تشمل أمراض الحساسية والتهاب المفاصل الروماتيزمي وغيره من الاضطرابات الأخرى.
  • العلاج الكيميائي الذي يتم تناوله من قبل مرضى السرطان حيث أن العلاج الكيميائى يقوم بقتل الخلايا السرطانية وهذا يؤثر على الخلايا السليمة، وهذا ينجم عنه انخفاض كريات الدم البيضاء وكريات الدم الحمراء أيضًا ويمكن أن يتعافى المريض من هذا مع مرور الوقت.
  • العلاج الإشعاعي المستخدم في علاج السرطان، حيث أنه عند إعطاء الشخص جرعات منه كبيرة للحوض أو الجذع أو الساق، فيمكن بذلك أن يتسبب هذا في إنخفاض كريات الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء.
  • يمكن أيضًا أن يكون النقص بسبب مرض نخاع العظم.
  • أمراض الكبد مثل تليف الكبد والتهاب الكبد وفشل الكبد.
  • يرجع أيضًا النقص إلى أضطرابات بوظائف الطحال وهو يدمر خلايا الطحال.
  • يمكن أيضًا أن يكون النقص بسبب الأمراض المعدية المختلفة والسل.
  • نقص الفيتامينات وأيضًا سوء التغذية، وهذه هي الأسباب التي تؤدي إلى نقص كريات الدم البيضاء، الذي يجب عندها إتخاذ الإحتياطات اللازمة والتوجه إلى الطبيب وعلاج هذا النقص حتى لا يتضاعف بأمراض أخرى.

والآن أترككم مع موضوع: تأثير دم الحيض على الرجل

وفي نهاية رحلتنا حول موضوع المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء في البول أتمنى ان يكون قد حاز على اعجابكم، وكشف المزيد من المعلومات عن المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء الموجودة في البول وغيرها من المعلومات الهامة والمتعلقة بهذا الصدد.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.