عدد أيام الدورة الشهرية الطبيعية والأسباب وراء تأخرها عن موعدها

عدد أيام الدورة الشهرية ، الدورة الشهرية تختلف من سيدة لأخرى في آلامها وعدد أيامها فما هي عدد الأيام الطبيعية للدورة الشهرية هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع  وأكثر في موقعنا  ” كبسولة طبية ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

عدد أيام الدورة الشهرية

عدد أيام الدورة الشهرية

  • لابد على كل فتاة أن تقوم بحساب موعد مجئ دورتها وموعد إنتهائها وعدد أيامها وحسابها حتى تتعرف على دورتها الطبيعية وأوقاتها بشكل طبيعي ويفضل أن يتم تسجيل كل ما يختص بتفاصيل الدورة الشهرية حتى يتم حسابها بشكل سليم.
  • تختلف الفترة الزمنية بين كل دورة شهرية وأخرى بين الفتيات كما تختلف بين كل امرأة وأخرى ولكن متوسط أيام الدورة الشهرية الطبيعية بين 21 – 35 يوم ومتوسط عدد أيامها عادة 28 يوم.

عدد أيام الدورة الشهرية

  • أما بالنسبة لعدد أيامها بمجرد نزولها للفتاة فنجدهم بمتوسط من يومين وحتى سبعة أيام ومن الجدير بالذكر أن قلة أو زيادة عدد أيام ادلورة الشهرية لا تؤثر سلبيا على صحة الفتاة أو الإخصاب أو حتى الإنجاب طالما نجد كمية الدم محدودة في كل مرة وأنها منتظمة وتأتي في أوقاتها فلا داعي للقلق.
  • من الطبيعي أن تكون عدد أيام الدورة الشهرية كثيرة في أول مراحل النضج وبدايات نزول الدورة الشهرية للفتيات أي عند عمر صغير وتبدأ في القلة مع تقدم العمر وتصبح طبيعية بشكل أكبر ومنتظمة.
  • في حال لاحظتي قلة كمية الدم بشكل غير معتاد أو زيادته بشكل كبير زائد عن اللزوم مع عدم إنتظام في الدورة الشهرية فلابد من إستشارة طبيب مختص فورا لأن هذا يدل على عدم إنتظام الهرمونات ووجود مشكلات صحية أو نفسية مؤثرة بالسلب على طبيعة الدورة الشهرية.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : أسباب آلام الدورة الشهرية عند البنات وكيفية تختفيفها بأربع طرق طبيعية

أسباب تأخر الدورة الشهرية

أولا : التوتر : وهو عامل كبير في تأخر الدورة الشهرية فعند التوتر بشكل كبير نجد الدورة الشهرية تتأخر بشكل كبير حيث يفرز الجسم هرمون gnrh بكمية قليلة والتي تؤثر على نزول الدورة الشهرية ويمكنك إستشارة الطبيب حول طرق التخلص من التوتر من أجل إنتظامها.

ثانيا : زيادة الوزن : زيادة الوزن تعمل على تحول هرموني في طبيعة الدورة الشهرية أو حتى تتسبب في إنقطاعها وبالتالي في حال نقص الوزن حتى ولو كميات قليلة من الوزن فستلاحظي إنتظام الدورة الشهرية عن ذي قبل.

عدد أيام الدورة الشهرية

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : أسباب إنقطاع الدورة الشهرية خمسة أسباب رئيسية لإنقطاعها

ثالثا : نقص الوزن : في حال لم يكن لديك مجموعة من الدهون وزيادة الوزن فسيؤثر ذلك على مدى إنتظام الدورة الشهرية بالرغم من أن السمنة أيضا تؤدي إلى عدم إنتظامها.

رابعا : الحمل : وهذا يختص بالمتزوجات ففي حال كنتي متزوجة ووجدتي الدورة انقطعت فجأة فهذا أكبر دليل على الحمل ولابد من إجراء تحاليل الحمل حتى تـتأكدي من هذا.

في النهاية الروتين اليومي يؤثر على عدد أيام الدورة الشهرية في حال تم تغييره فجأة كما إن هناك عوامل أخرى كالعمر والتغذية  نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة ، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.