فترة النقاهة بعد عملية الفتق الاربي

فترة النقاهة بعد عملية الفتق الاربي، من أكثر العمليات صعوبة التي تجرى للأشخاص سواء كانوا أطفالا أو كبار في السن هي عملية الفتق الأربي، وتوجد الكثير من الأسباب والأعراض التي تؤكد بأن تلك العملية لابد وأن تجرى في الحال من قبل الطبيب المتخصص.

ويلجأ الشخص المصاب للطبيب المختص لتشخيص الحالة وتحديد موعد اجراء العملية، فما هو الفتق الأربي؟ وما هي أسباب حدوثه؟

وما هي الأعراض التي تطرأ على المريض لكي يتأكد من أنه مصاب بالفتق الأربي؟ وما شعور المريض في فترة النقاهة بعد عملية الفتق الأربي للإجابة على كل تلك الأسئلة تابعونا في هذا المقال.

اقرأ أيضًا لمزيد من الإفادة: عملية الفتق الإربي ومخاطرها

ما هو الفتق الأربي؟

هي فتحة تكون في منطقة أسفل البطن تؤدي إلى خروج دهون أو جزء من الأنسجة تبعا لحجم الفتحة التي يطلق عليها الفتق، وقد يصيب الانسان في أي فترة عمرية ولكن يصيب الأطفال الرضع وحديثي الولادة بشكل أكبر من غيرهم كما يحدث للرجال بنسبة أكبر من السيدات.

أسباب حدوث الفتق الاربي

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي لحدوث الفتق الأربي والتي سنعرضها في السطور القليلة القادمة، ويمكن لأي شخص أن يتفادى حدوث تلك الأسباب ليتفادى الإصابة به بشكل عام:

  1. الوزن الزائد والسمنة المفرطة من الأسباب الرئيسية لحدوث الفتق الأربي، لأن السمنة والدهون تتراكم في تلك المنطقة مما يضعفها ويجعلها عرضة لحدوث ذلك الفتق بسهولة.
  2. الحمل المتكرر يعد من الأسباب الأساسية أيضا نظرا لأن الحمل يعمل على ضعف الصحة بصورة عامة ويضعف جدار البطن من الداخل مما يتسبب في حدوث ذلك الفتق الاربي.
  3. إذا كان الشخص يعاني من بعض أمراض الصدر مثل الكحة الشديدة والتي تنتج عن التدخين الشرهة، وبحدوث الكحة الشديدة فإن الشخص يضغط على الجزء الأسفل من البطن مسببا ذلك الفتق الأربي.
  4. في حالة اصابة الشخص بأحد أمراض البروستاتا مثل التضخم الذي يحدث فيها عند كبار السن فتضغط على الجزء السفلي من البطن ومن ثم ينتج الفتق الأربي.
  5. إذا اعتاد الشخص على حمل الأشياء تقيله الحجم والتي يبذل فيها مجهود كبير يضغط على الجزء الأسفل من الجسم والبطن فيحدث الفتق الأربي بالوقت.
  6. في حالة الأطفال الرضع وحديثي الولادة قد يولدوا بأحد العيوب الخلقية أو كثرة البكاء تجعل ذلك الفتق يحدث بسهولة.

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة:  علاج الفتق بدون جراحة

الأعراض المصاحبة للفتق الاربي

  1. يشعر الشخص المصاب بآلام في بطنه من أسفل متكررة وثقل في نفس المنطقة وعند استشارة الطبيب يجد أنه مصاب بذلك الفتق.
  2. يحدث بروز وانتفاخ في منطقة أسفل البطن ويزداد حجم ذلك البروز مع الوقف ويختفي بالضغط عليه.
  3. وجود صعوبة في الحركة مع عدم رغبة في القيام بها مع حدوث ألم في منطقة أسفل البطن.

كيفية علاج الفتق الاربي

العلاج الوحيد الذي يمكن من خلاله أن يتم معالج الفتق الأربي هو الجراحة، ويقوم الطبيب بطلب الفحوصات الهامة من المريض للاطمئنان على حالته الصحية،

وبعض الأشعة بالموجات الفوق صوتية لرؤية الفتق من جميع أبعاده، ومن ثم يدخل العمليات للقيام بخياطة ذلك الفتق أو تركيب شبكة لتدعيم تلك المنطقة الضعيفة وضمان عدم حدوثه مرة أخرى.

فترة النقاهة بعد عملية الفتق الاربي

في فترة ما بعد العملية يبدأ المريض في التعافي ولكنه قد يشعر ببعض الأعراض أو قد تحدث بعض المشكلات نذكرها فيما يلي:

  1. قد يستمر نفس الشعور الذي كان قبل العملية ونفس الألم مما يستوجب الرجوع للطبيب المعالج والذي قام بإجراء العملية واستشارته.
  2. ظهور احمرار والشعور بالحرقان في منطقة العملية نتيجة حدوث التهاب وهذا يستوجب العناية الفائقة بالجرح والرجوع للطبيب المعالج واستشارته.
  3. من التعليمات الضرورية في فترة النقاهة بعد عملية الفتق الاربي هي الالتزام بالراحة كما أوصى بها الطبيب المعالج.
  4. تجنب الاصابة بأمراض البرد والأنفلونزا والكحة الشديدة لكيلا يتأثر الجرح ولا المنطقة المحيطة به مرة أخرى.
  5. البعد عن حمل الشنط والأوعية ثقيلة الحجم.
  6. قد يحدث أن يعود الفتق مرة أخرى ولتفادي ذلك لابد من اتباع تعليمات الطبيب جيدا وعدم معاودة تكرار العادات الخاطئة التي كان يقع فيها المريض والتي ادت لحدوث الفتق من الأساس.
  7. من أهم تعليمات فترة النقاهة بعد عملية الفتق الاربي هي المحافظة على المشي بانتظام كما أوصى الطبيب وتناول المسكنات إن لزم الأمر.

ننصحكم بالإطلاع على هذا المقال أيضًا: أسباب الم الخصية اليمنى

هل عانيت أنت أو أي أحد من معارفك من الفتق الأربي، هل تطور الأمر الى آلام شديدة؟ هل اجريت العملية بالفعل ولكن ماذا بعد العملية؟

كل ما تود أن تعرفه عن فترة النقاهة بعد عملية الفتق الاربي ستجده في هذا المقال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.