ظاهرة التحرش الجنسي أسبابها وعلاجها

ظاهرة التحرش الجنسي أسبابها وعلاجها، التحرش الجنسي هو من أهم المخاطر التي يلاقيها الناس فالتحرش لا يتوقف على المرأة فقط بل هناك الكثير من المختلين وخاصة من يتحرشون بالأطفال سواء كانو ذكور أم إناث، وهناك من فقد عقلة وتحرش بابنته كل تلك المصائب موجودة في بلاد الشرق والغرب، التحرش يعد جريمة ومرض نفسي لابد له من عقاب، فالمتحرشون ملعونون في كل ارجاء العالم.

ظاهرة التحرش تحتاج للردع القوي، وأكثر من يتعرض لها هم النساء، فنحتاج لدرب من القوة لعقاب هؤلاء المجرمين وايقافهم، وايضًا أن نعلم الأطفال أن هناك أجزاء من جسدهم غير مسموح للأغراب المساس بها وتدريبهم على كيفية حماية انفسهم من بين أيدي هؤلاء المقززين.

ظاهرة التحرش الجنسي
ظاهرة التحرش الجنسي

:: موصفات المتحرش الجنسي ::

المعنى اللغوي لمصطلح المتحرش جنسيًا هو من يمارس التحرش لفظا وقولا، المتحرش هو مريض نفسي لا يفرق بين باطل وحق ومختل عقليا، وتلك الصفات هي التي تدفعه لأفعاله القبيحة.

  1. المتحرش له تاريخ سابق من التحرشات الجنسية والأمراض النفسية.
  2. يثبت بالأدلة أنه يستثار جنسيا من رؤية الأطفال الصغار حتى صورهم.
  3. يستثار جنسيا لمؤثرات غير سوية مثل المشاهد العنيفة.
  4. أنه عانى من الاعتداء الجنسي في الصغر، كما أنه يكون معزول نفسيا عن المجتمع.
  5. لا يقتنع بأن من يعتدي عليه رافض لفعله بل يوجد عنده خلل وعدم وعي بأن الضحية ترفض ذلك، ويوهم نفسه بأنه مظلوم.

:: أسباب ظاهرة التحرش الجنسي ::

هناك كثير من الأسباب التي ساعدت في ظهور التحرش الجنسي بهذا الشكل هو كان موجود في العصور الأخرى لكنه كان محدود، والآن سنذكر بعض تلك الأسباب في عصرنا هذا:

  1. قلة الوعي الديني في مجتمعاتنا فهذه الأفعال غير مقبولة في أي كتاب سموي والديانات الثلاث تحرمها وتعمل على ردعها، فضعف العقيدة وضعف الإيمان هو من جرَّ علينا هذه المظاهر في مختلف الطرق.
  2. انعدام دور مراقبة الأهل، فتعرض الطفل للتحرش دون وعي أو علم من أهله أو ممارسته لسلوكيات خاطئة ثم ينشأ عليها، أو مرافقة الأبناء لزملاء الفاحشة والسوء دون مراقبة وتدخل من الأهل على أفالهم وما يشاهدوه من خلال عالم الانترنت، ونوية الناس التي ترافقهم أدى لظهور كل ذلك.
  3. من يقوم بتلك الأفعال هو غالبا من الذين يدمنون الكحول والمخدرات ويسلكون الطريق الإجرامي مما يشكل خطرا على المجتمع، لذا كان زيادة الحرص على منع المخدرات وظهور البارات والفئات المنبوذة لدى المجتمع كان أولى.
  4. التطور التكنولوجي والعلمي الذي انتشر مؤخرا مما عل كل شئ متاح، وعمليات التحويل الجنسي وزواج المثليين والعياذ بالله والاستهتار بالقيم الأخلاقية، وممارسة الأفعال الجنسية كشيئ متاح وخاصة لدى الطبقات التي تمتلك الثروة تهمل التربية وكلما زاد المال نجد انتشار الفاحشة فيها من خلال الحفلات الخاصة ومايعانون من بزغ وفراغ أدى بهم لخسارة دنياهم.
  5.  الفلسفة الوجودية لجان بول ساترتر الذي واكب الحرب العالمية الثانية حيث قال:افعل ما تشاء حيث تشاء، ومتى تشاء”، أي يدعو سارتر إلى حرية الفعل، وحرية المكان، وحرية الزمان، وهو من أدخل القبلات والكلمات الإباحية إلى المسرحيات الدرامية، وقال بأن وجود الله يضر أكثر مما ينفع والعياذ بالله.
  6. التقليد الأعمى لدول الغرب، وانحدار مستويات التعليم العلمية والأخلاقية، وجهل الاباء بالتكنولوجيا مما أدى إلى عدم ملاحظة ابنائهم.

:: كيف نوجه الشباب ضد ظاهرة التحرش ::

ظاهرة التحرش الجنسي
ظاهرة التحرش الجنسي
  1. البداية تكون في زرع تلك الثمرة في الأطفال والناشئيين حيث يجي الانتباه لسلوكياتهم وسلوكيات من يرافقوهم ويعتبروهم قدوة.
  2. حماية الأطفال نفسهم من التعرض لذلك وعدم الأمان لأي شخص يتقرب منهم مهما كان، وتعليمه أن هناك اجزاء من جسد محرم قطعا على أي أحد المساس بها أو رؤيتها.
  3. تعليم العفاف منذ الصغار والمبادئ الأخلاقية، وعدم ترك الأبناء للإنجراف وراء ما يظهر من أغاني المهرجانات والأفلام التجارية ولحوم النساء العارية والأفعال المزرية وتدريبهم على غض البصر، حتى أفلام الكارتون ليست كلها جيدة فهناك من يوجد بها أفعال غير مرغوب بها.
  4. ممارسة التحرش أمام الأطفال وعدم توجيهه إن هذا خطأ مثل ما يراه خلال الشاشات أو المواقع عبر الانترنت أو مايظهر خلال وسائل التواصل أو أي فعل من الطفل نفسه كما نرى أحيانا من التحرش حتى على سبيل المزاح، لابد من التوجيه والردع.
  5. غرس القيم التي تستوجب أن التدخين والنظر للفتيات وما يندرج نحو ممارسة الصحوبية الغير مشروع اثناء مرحلة المراهقة ليس من الرجولة في شئ بل هو انحطاط أخلاقي.
  6. الانتباه والاستماع الجيد لتساؤلات الطفل حول التحرش وتوعيته وتقبل النقاش معه بهدوء في ذلك.

اقرأ ايضًا: كيفية التعامل مع الطفل العنيد والطفل كثير الحركة

::مافعله سارتر في انحطاط القيم بالمجتماعات وتأثر الشباب العربي به ::

  1. ساعد سارتر في ظهور الشباب الهيبيز المعروفون بالتحرش الجنسي ببعضهم البعض تحت قاعدة احترام الذات وهي قاعدة فاشلة ومنحطة فاحترام الذات والبشرية لا يقول بذلك ابدا، وكانت تلك الأفعال المزرية بداخل كهوف ومغارات سان جيرمان بباريس.
  2. ظهور الاشتاركية في روسيا وانتشارها في المعسكر الشرقي، أدى لازدياد الإباحية والتحرش الجنسي، وتعاظم الفكر المادي على حساب ما هو ديني وروحاني انتشار الافعال الجنسية القبيحة والعري التام، خلال حفلاتهم على الملئ تحت مسمى المجتمع المتحضر.
  3. تواجد التحرش الجنسي خلال المواصلات وبين الأطراف داخل البيوت والمعامل والمؤسسات  الخاصة.

:: كيفية التعامل مع الابن المتحرش ::

ظاهرة التحرش الجنسي
ظاهرة التحرش الجنسي
  1. قطع كل الوسائل والمبررات لممارسة التحرش وتعليمه غض النظر.
  2. غرس قيم الرجولة والفروسية بأنها حماية الفتيات وليست فقط للاستمتاع بها دون وجه حق.
  3. ذكر بعض نماذج التحرش وتوعيته وكيف تكون تلك التجربة مؤلمة وصعبة.
  4. توضيح حكم الدين على التحرش الجنسي.
  5. عقاب الابناء الذين يفعلون تلك الافعال، وتعليمهم التعاطف النفسي مع الضحايا لتلك الافعال.

:: النتائج المترتبة على ظاهرة التحرش الجنسي ::

  1. يؤثر سلبيًا عل الضحاية المنتهك حقوقهم، وخاصة الأطفال الصغار والنساء، وأن تلك الافعال تترك اثرا لا يزول مهم حتى الكبر، وأن هناك حالات اغتصاب خاصة للبنات الصغيرات الجاهلات  والاطفال الصبيان ايضًا، والغير واعيين بمفهوم الجنس أصلا يؤدي إلى فض بكارتها والنزيف الدموي داخل مؤخرة الطفل الصغير مما يؤدي لمشاكل عضوية تولد أمراض نفسية يصعب تعافيهم منها بسهولة، وربما ادى بهم للدعارة والخراب.
  2. التحرش للنساء يولد فيهن التمزق النفسي وانعدام الامان والاضطرابات الداخلية، تؤدي على انطوائها وضعف شخصيتها، وربما ادى لتأنيب الضمير وازدياد حالتها النفسية سوء ان كانت متزوجة وانجرافها للخيانة الزوجية دون وعي عند حالات قليلة طبعا.
  3. تنقطع الضحايا عن العمل والدراسة والنزهات خوفا مما يحدث لهم، وهناك حالات يؤدي بها الأمر للموت.

:: كيفية محاربة ظاهرة التحرش في مجتماعتنا ::

  1. تطبيق الشريعة الربانية في المجتمعات العربية والاسلامية، والالتزام بتقوية العقيدة والتقوى والخشية من الله لا من الناس.
  2. تطبيق سياسة الفصل بين الذكور والإناث في المدارس والجامعات والبيوت والمضاجع، ووسائل النقل، وغرس قيم غض البصر من الطرفين.
  3. الحجاب القويم الساليم الخالي من الازدراء واظهار المفاتن.
  4. عدم خروج المرأة منفردة أو ترك الاطفال في اماكن مهجورة او مع مجهولين او قريبين غير موثوق بهم منفردين.

اقرأ ايضًا: كيفية علاج مشكلة تأخر الكلام عند الأطفال في سن مبكر

تلك هي الخاتمة لهذا الموضوع وأيًا كانت العواقب لابد من ردع ثمرة التحرش بالمجتمعات الاسلامية والعربية والتأكيد عل انتشار القيم بين الصبيان والفتيات نفسهم، وأن التحرش ليس لمس فقط بل احيانا تعليقات وكلام بذئ، والله المستعان فالمراقبة والردع هم خير علاج.

 

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.