طريقة حساب السعرات الحرارية لانقاص الوزن الصحيحة بكل سهولة

طريقة حساب السعرات الحرارية لانقاص الوزن الصحيحة ، يمكنك الآن وبكل سهولة لمن يرغب في الحفاظ على وزنه أو عمل رجيم خاص أن يعرف طريقة حساب السعرات الحرارية لانقاص الوزن الصحيحة بكل سهولة من خلال منصة موقعنا كبسولة طبية .

الآن لكل من يرغب فى تعلم كيفية حساب السعرات الحرارية لإنقاص الوزن؟، يجب عليه الأغطلاع على هذا المقال، فإذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو على مشارف الدخول فى بوتقة السمنة أو أصبحت تعيشها حتمًا.

أو إذا كنت تحلم بالمحافظة على وزنك طبقا للقوانين الدولية الصحية المكتوبة والمقررة التي تضمن لك فقدان هذه الزيادة أو المحافظة على ثبات وزنك فأنت حتما في حاجة إلى معرفة المعايير والمعادلات الدولية التي تحقق لك هذا.

سنتناول في هذا المقال بالتفصيل، كيفية معرفة احتياجات الجسم اليومية من الطعام والشراب، والتي تتمثل في إضافة المزيد من السعرات الحرارية إلى جسمك، وذلك إما أن تساعدك على حياة أفضل أو تؤدي بك الى مهالك السمنة ومخاطرها وأمراضها التي قد تؤدي في نهاية المطاف إلى الموت المحقق لا قدر الله.

:: برنامج حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم ::

لكي يتم حساب احتياج الجسم من السعرات الحرارية، يجب في البداية التعرف على معنى السعرات الحرارية، حيث أنها قد ورد أنها عبارة عن إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له للقيام بوظائفه الحيوية المختلفة.

كما أن زيادة هذه السعرات عن الاحتياج اليومي المطلوب يعتبر المسبب الرئيسي لمرض السمنة الشائع، لذا يجب على كل انسان توخي الحذر دائما وامداد جسمه باحتياجه فقط من العناصر الغذائية، سواء كان ذلك من البروتين أو من الأملاح أو من خلال إمداده بالنشويات أو دهون أو من الكربوهيدرات.

ولمعرفة قدر ما يدخل أجسامنا من سعرات حرارية لتنفيذ برنامجك الغذائي الصحيح، عليك بقراءة النسبة المدونة لكم جراما من المنتج الغذائي فمثلا يمكن أن تكون السعرات الحرارية محسوبة نصف هذه الكمية من العبوة ففي حالة تناولها كلها عليك مضاعفة السعرات الحرارية المدونة لأنك تناولتها بأكملها.

والآن يمكنك زيارة هذا المقال لمعرفة: أفضل وصفات لتخسيس البطن (الكرش) بسرعة

:: طريقة حساب السعرات الحرارية لانقاص الوزن الصحيحة بكل سهولة ::

طريقة حساب السعرات الحرارية لانقاص الوزن الصحيحة بكل سهولة
طريقة حساب السعرات الحرارية لانقاص الوزن الصحيحة بكل سهولة

تختلف كمية السعرات الحرارية التي يحتاج اليها جسم الانسان تبعا لعدة متغيرات رئيسية، ولذا يتم استخدام برنامج حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم للكشف عن هذه الأمور، وهي:

هل الإنسان خامل أو يمارس رياضة؟، والجنس ذكر أم أنثى؟، وما هو معدل حرق الداخلي للجسم؟، حيث يتوقف على كونه بطئ أم سريع، وهل يعانى هذا الشخص من أمراض عضوية وغيرها من العوامل الأخرى التي ترجع إلى أنواع الطعام المتناولة؟.

وهل هناك تنوع وطعام صحي يتناوله ويحرص عليه أم يتخلله العديد من الأطعمة السريعة وعالية السعرات الحرارية؟، كما ينسى الكثيرون منا كم استهلكت من السعرات الحرارية اللازمة له يوميا، وبالتالي قد يمثل هذا خطرا كبيرا على صحته، في حالة نقصها أو زيادتها.

ومن هنا يجب على مثل هذا النوع من الناس تدوين ما يتناوله في جدول يومي خاص به وكتابه ما يوازيه من سعرات حرارية وبذلك يتسنى له معرفة كم يتناول يوميا دون زياده او نقصان.

كما يمكنك الآن معرفة: المشي ساعة يوميا كم ينقص من الوزن؟

:: كم سعره حراريه يحتاجها الجسم في اليوم الواحد ؟ ::

طريقة حساب السعرات الحرارية لانقاص الوزن الصحيحة بكل سهولة
طريقة حساب السعرات الحرارية لانقاص الوزن الصحيحة بكل سهولة

حساب احتياج الجسم من السعرات الحرارية التي يحتاج اليها جسم الانسان، يجب معرفة معادلات حساب احتياج الجسم من السعرات الحرارية حيث أن هناك ثلاث معادلات لمعرفة ذلك وهي:

  • إذا كان الفرد قليل الحركة، كمثل الذي يعمل في عمل إداري أو عمل مكتبي فيكون معدل الاحتياج اليومي من السعرات الحرارية هو 1.3 سعر حراري لكل كيلو جرام من وزن هذا الشخص.

مثلا إذا كان وزن الشخص 80 كيلو جراما فإن عدد السعرات التي يحتاجها جسمه يوميا يساوي 80 كيلو جراما×24 ساعة ×1.3=2496 سعرا حراريا/يوميا.

  • أما إذا كان يبذل طاقة او مجهودا متوسطا فإن مقدار ما يحتاجه من السعرات الحرارية يزيد ويصبح يساوي 1.4 سعرا حراريا لكل كيلو جرام من وزن الشخص وحسب المعادلة التالية إذا كان:

مثلا وزن الشخص 80 كيلو جرام  فإن عدد السعرات التي يحتاجها جسمه في اليوم يساوي 80 كيلو جرام × 24 ساعة ×1.4 = 2688 سعرا حراريا/ يوميا.

  • أما إذا كان يبذل مجهودا عضليا مجهدا فإنه يحتاج إلى 1.5 سعرا حراريا لكل كيلو جرام من وزنه ويكون حساب احتياجه اليومي للشخص الذي يزن 80 كيلو جراما:
  • مثلا يساوي 80 × 1.5×24 ساعة = 2880 سعرا حراريا/يوميا.

:: نتائج حساب احتياج الجسم من السعرات الحرارية ::

طريقة حساب السعرات الحرارية لانقاص الوزن الصحيحة بكل سهولة
طريقة حساب السعرات الحرارية لانقاص الوزن الصحيحة بكل سهولة

بعد توضيح كيفية حساب الاحتياج اليومي للفرد من السعرات الحرارية أصبح بيديك تحديد هل تريد تثبيت وزنك او نقصه أو زيادته.

حيث أنه في حالة ان الشخص يريد انقاص وزنه، يتم حساب السعرات الحرارية اللازمة له تبعا لجهوده ونشاطه المتبع يوميا.

كما ذكرنا سابقا يتم حساب السعر الحرارى، ثم خفض 500 سعرا حراريا منها وهذا يضمن لك خسارة حوالى من 2 ل3 كيلو جرام أسبوعيا،.

أما في حالة الرغبة في زيادة بعض الكيلوات الي وزنك يتم زيادة السعرات الحرارية مع مراعاة جدول السعرات الحرارية لأصناف الطعام المختلفة ومن خلالها يتم التحكم في كمية السعرات الحرارية المتناولة يوميا.

وفي حالة أنك تريد تثبيت وزنك يجب الالتزام بعدد السعرات الحرارية المحسوبة لوزنك ونشاطك اليومي كما وضحنا في المعادلات السابقة.

ومن هنا يمكنك الكشف عن: عدد السعرات الحرارية في حلاوة المولد بالتفصيل

:: نصائح هامة لنجاح برنامج حساب السعرات الحرارية ::

طريقة حساب السعرات الحرارية لانقاص الوزن الصحيحة بكل سهولة
طريقة حساب السعرات الحرارية لانقاص الوزن الصحيحة بكل سهولة

ويتبقى لدينا بعض النصائح الهامة للمساعدة في حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميا:-

  • الالتزام بقراءة المحتويات المدونة على كل ما نتناوله
  • تدون على المنتجات الغذائية وكذلك المعلبات، المعلومات الخاصة والغذائية المتعلقة بما يحتويه المنتج من سعرات حرارية ونسبة الدهون والكربوهيدرات والبروتين والنشويات، لذا يجب علينا أن نتعلم كيف نقرأ هذه المعلومات ونتحقق منها.
  • قد يتخيل البعض أن متابعة المعلومات المدونة على العبوات أمر صعب، ولكن هذه العوبة تكون في البداية فقط، ولكن بالتعود ثم الممارسة الصحيحة للأمر سوف يصبح مفيدًا بشكل كبير.
  • في حالة الفشل في تضبيط عدد السعرات الحرارية أو حدوث خلل في المحافظة على الوزن، يمكن اللجوء بهذا الجدول إلى استشاري التغذية ليفيدك في هذا الأمر.
  • في حال تناولك المنتج لا يحتوى على المعلومات الغذائية، وبالتالي لا تتمكن من حساب سعراته الحرارية، من الضروري معرفة وزن الحصة التي تناولتها فمثلا نصف كوب يعادل كم جرام من هذا النوع من الغذاء حتى تتمكن من التحكم في الحصص اليومية المستخدمة وحسابها جيدا.
  • تسجيل وحفظ السعرات الحرارية للأطعمة المفضلة والمتكررة يوميا بالنسبة لك وبذلك يمكنك تقدير احتياجك من السعرات الحرارية لمثل هذه المفضلات بسهولة مع تكرار استخدامها.

بعد أن تعرفنا على طريقة حساب السعرات الحرارية لانقاص الوزن الصحيحة بكل سهولة وكيفية التعامل مع هذه المشكلة التي قد كانت تؤرق الكثيرين أثناء رحلتهم مع انقاص الوزن، وشهدنا بين سطور هذا المقال كيف نضمن لك كيفية حساب السعرات الحرارية طبقا لوزنك و كتلة جسمك.

والآن حتى إذا لم تكن تعاني من السمنة ووزنك مثالي فهي تضمن لك المحافظة على وزنك دائما، ولذا أتمنى منكم فضلاً وليس أمرًا مشاركة هذا المقال الهام على مواقع التواصل الاجتماعي ليتمكن الآخرين من الاستفادة منه إن شاء الله.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.